قانون التبني في تركيا

قانون التبني في تركيا

قانون التبني في تركيا

 

يتيح لك قانون التبني في تركيا الحصول على طفل  وادخاله الى بيتك بغرض التبني، ولكي يجلب لك السعادة والرزق والبركة، كما أنه على دليل على رضا الله سبحانه وتعالى عليك في الدنيا والآخرة، ولكن متى يسمح لك قانون التبني في تركيا بذلك، يسمح القانون بموجب  تبني الأطفال متى استوفى الأمر الشروط والإجراءات المطلوبة والمتضمنة في قانون التبني في تركيا.

تعريف اليتيم في قانون التبني في تركيا

من هم الأيتام والفقراء؟ اليتيم في اللغة العربية يعني الشخص الذي يعيش بمفرده أو من فقد والديه، وهناك العديد من الأخطاء اليوم، حول تعريف اليتيم بأنه هو من فقد والديه قبل سن البلوغ، ولكن مصطلح اليتيم يطلق على من فقد والده فقط، أو الأب والأم معا، بشرط أن يكون قد فقدهما قبل البلوغ ، هنا يسمى يتيم.

بالنسبة لمكانة الأيتام في الدين الإسلامي، فإن لهم مكانة كبيرة جدًا، لأن الدين الإسلامي يقتضي منا أن نحسن معاملتهم، لا التقليل من مكانتهم أو إغراء نقاط ضعفهم، ولكن بالنسبة لنا، يجب أن يكونوا مثل الإخوة، فمن كفل يتيمًا في الحياة فقد حصل على رضى الله تعالى.

 يحتاج الأيتام إلى رعاية ومحبة من حولهم، كما يحذرنا الله تعالى من المساس بحقوق الأيتام، لأن هذه من العقوبات التي يعاقب عليها الله تعالى بشدة في هذه الحياة وفي الأخرة.

جمعيات تبني الأطفال في تركيا

إن تجربة احتضان وكفالة اليتيم واجب كافٍ، وهو أمر مصرح به في قانون التبني في تركيا، اليتيم ينسب في الغالب إلى والديه، أو إلى المنطقة التي قدم منها، مثل الشامي أو المقدسي، وقد لا تستطيع أغلب العائلات كفالة اليتيم، فيقع هذا الأمر على عاتق بعض الجمعيات، مثل: 

  1. منظمة IHH وهي منظمة لا تهتم بالأيتام من سوريا فحسب، بل بالأيتام في 46 دولة حول العالم ، ويجمعون عدد من التبرعات بحيث تقدم لكل يتيمًا كل شهر، وهذا يعتبر مشروع رائع جدًا.
  2. جمعية العمري: وهي من الجمعيات المهمة التي تمارس أنشطتها بشكل أساسي في محافظتي درعا والقنيطرة، وتحظى بسمعة طيبة بين العديد من الجمعيات لما تتمتع به من شفافية وأمانة وتفاني في التعامل مع الأيتام، وتبذل قصارى جهدها للحد من تأثير الأزمة على الأرامل والأيتام الذين يعانون.

حيث يربونهم ليكونوا أشخاصًا موثوق منهم ويعتمد عليهم في المستقبل، وهي لا تنتمي إلى أي حزب سياسي أو جيش بل تهدف إلى ضمان رعاية الأيتام ودعمهم بما يحقق لهم حياة كريمة في إطار تعليمي سليم وصحيح، تأسست الجمعية في الشهر التاسع من عام 2013 مقرها الرئيسي في اسطنبول.

شروط التبني في تركيا

 

يوجد مجموعة من الشروط  يضعها قانون التبني في تركيا من أهمها ما يلي:

  1. تقديم الطلب الخاص بالتبني إلى مديرية الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية التركية، من أجل تقييم الطفل والهوية الخاصة  بمقدم الطلب.
  2. أن يتمتع الشخص بصحة جيدة، ولا يعاني من أمراض مزمنة، ولا يعاني من إدمان الكحول أو المخدرات.
  3. تقديم السجل العدلي لمقدم الطلب وعائلته.
  4. تقديم كشف حساب بنكي.
  5. تقديم كشف ملكية بيان الأسرة.
  6. تقديم وثيقة عنوان السكن.
  7.  يجب ألا يقل عمر المتبني عن 30 عامًا.
  8.  أن يكون متزوجًا لمدة 5 سنوات على الأقل.
  9.  يجب أن يكون فرق السن بين الطفل والمتبني 18 عامًا.

10-موافقة الأب والأم بالتبني (إن وجدت) قبل عملية التبني، وأن يكون قد اعتني بالطفل لمدة عام على الأقل.

11-يجب على المتبني إكمال التعليم الابتدائي، وإذا كان الطفل يستطيع أن يتكلم، فيجب أخذ موافقة الطفل.

12-إذا كان الطفل تحت الحضانة، فيجب الحصول على موافقة الوصي الشرعي.

 ما هي الشروط المتعلقة بسن المتبنى في قانون التبني في تركيا؟

 يسمح قانون التبني في تركيا للمواطنين الأتراك أو العائلات التركية بموجب قرار قضائي بتبني طفل أجنبي دون سن 18 ومنحه الجنسية التركية، بشرط ألا يشكل وجوده تهديدًا للأمن والنظام العام.

هل يحق للأتراك تبني أطفال أجانب؟

نعم، سمح قانون التبني في تركيا بذلك طالما يستوفي الشخص شروط التبني المذكورة أعلاه والمنصوص عليها في قانون التبني في تركيا، فهو مؤهل، ويجب أن يكون الطفل مناسبًا قانونيًا وبموافقة ولي الأمر، سواء كانت والدته أو والده، كما يحتاج الشخص إلى الحصول على موافقة من وزارة الشؤون الاجتماعية في الدولة التي يوجد بها الطفل.

هل يحق للأجانب تبني أطفال أتراك؟

 نعم، طبقَا لما ذكر في قانون التبني في تركيا فإن الشخص الأجنبي له الحق بتبني أطفال أتراك ، طالما أن شروط التبني المذكورة أعلاه مستوفاة ومعتمدة من وزارة الشؤون الاجتماعية التركية، كما أن قانون التبني في تركيا يسمح للشخص الحصول على الجنسية التركية من خلال تبني الطفل، في حين كان يملك الشخص المستندات المطلوبة للحصول على الجنسية التركية عن طريق التبني؟ حيث إذا تبنى رجل أو امرأة أتراك طفلًا أجنبيًا، فيحق له الحصول على الجنسية التركية مع المستندات المطلوبة وهي:

1-قرار اعتماد المحكمة.

2-الصور الشخصية.

3-تقرير طبي يفيد بعدم إصابة الطفل بمرض خطير.

4-شهادة ميلاد الطفل.

5- نسخ من وثائق الزواج التركية.

 وتمنح الجنسية التركية للمتبنين وفقًا للمادة 17 من القانون ذي الصلة رقم 5901 من قانون الجنسية التركية، بعد استكمال المستندات المطلوبة وتقديمها للجهة المختصة، سيحصل الطفل المتبنى على الجنسية، كما يحصل الطفل المتبنى على جميع الحقوق والواجبات المقررة.

نظام المنزل البديل

 هو نظام تجتمع من خلاله أحد الأسر الطبيعية في المجتمع بأحد الأيتام الذي يعيش في مربي أو حضانة في المناسبات أو إجازات، ويفضل أن يكون لدي هذه الآسر أطفال في نفس عمر الأطفال الذين يتم استقبالهم في مركز التعليم أو الحضانة، حتى تتمكن الأسرة من استقبال الأطفال في بداية الإجازة أو في يوم العيد، ومشاركة الفرح والسعادة معهم.

وبعد انتهاء الاجازة  سواء كانت إجازة نهاية الأسبوع أو العطلة الصيفية أو إجازة أخرى يتم إعادة الطفل إلى دار الأيتام مرة أخرى، فهذا النظام يحل مشكلة التبني، ويمكن للأطفال والعائلات استقبال الأطفال في أي وقت.

 حيث يجلب هذا النظام العديد من الفوائد للأسر والأيتام، ومن الفوائد التي تعود على اليتيم أو الطفل الذي في وضعه هو أن يشعر الطفل بالعاطفة الأسرية مما يضمن له استقرارًا نفسيًا واجتماعيًا جيدً، ويجعل الطفل يتمتع بحياة طفولة طبيعية.

 

 كانت هذه معلومات مفصلة عن كل ما يتعلق بالتبني وقانون التبني في تركيا، وأهم الشروط المتعلقة بالتبني في قانون التبني في تركيا، قدمناها لكم من خلال شركة الفنار.