فوائد تأسيس الشركات في تركيا

فوائد تأسيس الشركات في تركيا

فوائد تأسيس الشركات في تركيا


كثيرة هي فوائد تأسيس الشركات في تركيا، خصوصاً وأن المستثمرين الأجانب في تركيا يمتلكون ذات الحقوق والواجبات التي يتمتع بها المستثمرين المحليين، حيث تقوم الاستثمارات الدولية المباشرة في تركيا على مفهوم المساواة بينهما،
سنذكر في هذا المقال أبرز فوائد تأسيس الشركات في تركيا، إضافة إلى أهم الشروط التي عليك تطبيقها قبل تأسيس شركة في تركيا.

 

ما هي فوائد تأسيس الشركات في تركيا:


تشجع تركيا الأجانب على الاستثمار على أراضيها عبر سلسلة من الإصلاحات التي عززت بيئة الاستثمار في تركيا، وتمثل ذلك في تخفيض التكاليف وتيسير المعاملات ومنح الكثير من الامتياز لكل مستثمر يرغب في تأسيس شركته الخاصة في تركيا.
ولعلّ من أهم فوائد تأسيس الشركات في تركيا:


١- القدرة الشرائية الكبيرة: حيث يحتل السوق التركي المركز الأول بين أكبر عشرين سوقاً اقتصادياً حول العالم، الأمر الذي يساعدك على تسويق منتجاتك داخل الاتحاد الأوروبي بكل سهولة.
٢- سهولة التصدير: تقوم الحكومة التركية بإعفاء البضائع التي يتم تصديرها منها من الضرائب، ولعلّ هذه الميزة من أكثر ما يشجع المستثمرين على اختيار تركيا لبدء الاستثمار فيه.
٣- حصول المستثمرين على الكثير من الامتيازات:
والتي أهمها أنهم يحظون مع عائلاتهم بتأمين صحي يضمن تلقيهم علاجاً مجانياً في المراكز الصحية ومستشفيات الدولة التركية، إضافة إلى السماح لأفراد عائلاتهم بالدخول في المدارس والجامعات.
كما سيمنح المستثمرين في تركيا ضماناً اجتماعياً، وهو عبارة عن مبلغ من المال تقدمه لك الحكومة التركية في حال خسرت شركتك أو قمت بإغلاقها شريطة أن تظل شركتك نشطة لعامين على أقل تقدير، بالإضافة إلى الحصول على مبلغ بعد انتهاء عملك على الأراضي التركية، وهو ما يسمى ب "معاش التقاعد".
٤- دعم استثمارك:
بحيث ستقدم لك وزارة الاقتصاد الدعم في حال قمت بالتسويق للمنتجات التركية وعقد المعارض في الخارج.
٥- بطاقة التاجر:
وهي عبارة عن رخصة تجارية صالحة لمدة ثلاثة سنوات يتم منحها للمستثمرين في تركيا، وتحتوي هذه البطاقة التعريفية على اسم المستثمر وصورته ورقم ترخيصه التجاري ورقم عضويته، ويتمتع حامل هذه البطاقة في تركيا بالعديد من الامتيازات أهمها:


١- تستطيع إبرازها كوثيقة تعريفية في المطارات والدوائر الحكومية والبنوك، بحيث ستساعدك في تسهيل الإجراءات.
٢- تمنحك هذه البطاقة حق حضور المعارض دون أن تكون مضطراً للحجز مسبقاً.
٣- تمنح الفنادق في تركيا تخفيضاتٍ لحاملي بطاقة التاجر.
٤- تقوي بطاقة التاجر ملفك عند تقديمه للسفارات بغية الحصول على فيزا للسفر لإحدى الدول للعمل والتجارة هناك.
الجدير بالذكر أن بطاقة التاجر يتم استخراجها من مراكز غرف التجارة المتوزعة في كل محافظات تركيا، بحيث يتم التقديم للحصول عليها عن طريق محاسب الشركة القانوني من خلال تعبئة استمارة خاصة موقعة من صاحب العلاقة وإرسالها للموظف المسؤول الذي بدوره سيقوم بإرسال البطاقة في غضون عشرة أيام.
وبهذا تكون قد اطلعت على أهم فوائد تأسيس الشركات في تركيا، ولنتعرف سويةً الآن على أنواع الشركات في تركيا.

 

ما هي أنواع الشركات التي تستطيع تأسيسها في تركيا؟


قبل أن تبدأ بخطوات تأسيس شركتك الخاصة في تركيا يجب أن يكون لديك معلومات كافية عن كل نوع من أنواع الشركات في السوق التركي، الأمر الذي سيساعدك في اختيار النوع الأنسب لك، وتنقسم أنواع الشركات في تركيا إلى:

الشركة التعاونية:


وهي عبارة عن شراكات مع مشاريع متغيرة ومشتركة قام بتأسيسها أشخاص قانونيين، وذلك بغرض توفير وحماية مصالحهم الاقتصادية وخاصة احتياجاتهم التي تتعلق بمهنهم، ويتم ذلك عبر المساعدة المتبادلة والتضامن ومساهماتهم النقدية.
هذا ويتم تأسيس الشركة من قبل سبعة شركاء على الأقل، ولا تعتبر شركة خاصة أو شركة رأسمالية بل شركة تجارية كغيرها من الشركات الأخرى.

الشركة المحدودة الشراكة:


يجوز تأسيس هذا النوع من الشركات من قبل شخصين
على الأقل، يكون أحدهما شريك موص ذو مسؤولية غير محدودة والآخر شريك قائد ذو مسؤولية محدودة.
هذا وتكون مسؤولية الشركاء محدودة بقدر رأس
المال الذي قاموا بوضعه والالتزام به.

الشركة ذات المسؤولية المحدودة:


وهي شركة ذات رأس مال محدد مقسمة إلى أسهم، وتكون مسؤولة فقط عن ديونها بأصولها، حيث يتحمل المساهمون أية ديون تكون على عاتق الشركة، بحيث يتم إلزامهم بدفع الأسهم الرأسمالية التي تعهدوا بها والمنصوص عليها في العقد الخاص بالشركة.
من الممكن أن يتأسس هذا النوع من الشركات مع شريك واحد أو أكثر على ألا يتجاوز عدد الشركاء الخمسين.
هذا وتتطلب تأسيس هذه الشركة مبلغاً لا يقل عن عشرة آلاف ليرة تركية، بحيث يتم دفعها بالكامل أو يتم تقسيطها خلال 24 شهراً منذ تاريخ تسجيل الشركة.

الشركة الجماعية:


ويتم تأسيسها عبر شريكين على الأقل ولا تتطلب رأس مال محدد، ويكون لكل مساهم فيها الحق في إدارة الشركة بشكل منفصل.

الشركة المساهمة في تركيا:


الشركة المساهمة في تركيا هي شركة يتم تقسيم رأس المال الخاص بها إلى أسهم، ويتم السماح بتأسيس شركة مساهمة لجميع الأغراض الاقتصادية، وتعتبر الشركة المساهمة هي النوع الوحيد من الشركات التي تُعرَض أسهمها ويتم تداول أسهمها في البورصة
تمتلك الشركة المساهمة نظام أساسي يتم تسجيله في السجل التجاري في مقر الشركة الرئيسي.
هذا ويعتبر الحد الأدنى لرأس المال المطلوب لهذا النوع من الشركات في تركيا هو 50000 ليرة تركية.

كانت هذه أهم أنواع الشركات في تركيا، أما عن تكلفة تأسيس الشركات في تركيا فيجب أن تضع في اعتبارك أن تغطي الميزانية التي تمتلكها المتطلبات التالية:


١- مقر الشركة:


لتأسيس شركة يجب عليك امتلك أو استئجار أي مكتب أو محل لممارسة النشاطات الخاصة بالشركة.
هذا وتبلغ تكلفة الإيجار المقر ما يقارب ال 2000 ليرة تركية شهرياً، إضافة إلى مبلغ التأمين وتكلفة المكتب العقاري أو السمسار، ليقارب المبلغ الكلي ال 8000 ليرة تركية.
الجدير بالذكر أنك تستطيع الاستعانة بمقر وهمي أو افتراضي يكون موجود بالفعل إلا أنك لا تمارس فيه نشاطات شركتك ويعتبر عنوان لشركتك فقط، ويعد هذا الأمر في تركيا قانوني 100%.

 


٢-رأس مال الشركة:


وفقاً للقانون التركي، يجب عليك أن تمتلك عشرة آلاف ليرة تركية على الأقل قبل السماح لك ببدء تأسيس شركتك، وكلما كان رأس مالك أكبر كلما كانت التسهيلات والدعم الذي ستتلقاه من الحكومة التركية أكبر.
الجدير بالذكر أنه إذا بلغ رأس مالك المئة ألف ليرة تركيا، فإنك ستحظى بالعديد من الامتيازات أهمها منحك إذن أو إقامة عمل، والسماح لك بالانضمام للمنظمات التجارية .

 

٣- التزامات الشركة في تركيا:


ستحتاج شركتك لمحاسب قانوني يكون مسؤول عن حسابات الشركة أمام الدولة، ويعتبر المحاسب القانوني أهم عنصر من عناصر نجاح الشركة بكونه يقوم في نهاية كل شهر باستلام الفواتير والمصروفات والمشتريات وتسجليها، وفي حال وجد أي مخالفة فمن الممكن أن يؤدي الأمر لإغلاق شركتك.
الجدير بالذكر أن القانون التركي يشترط وجود  المحاسب القانوني الذي سيكلفك شهرياً 450 ليرة تركية على أقل تقدير.
كما ستدفع مبلغاً يقارب ال 1200 ليرة سنوياً مقابل دفاتر الشركة.


٤-ضرائب الشركة:


قد تكلفك الضرائب الربع سنوية إضافة إلى الضرائب السنوية، وضرائب الإيجار مبلغاً يتراوح بين ١٨٠٠ و ٢٥٠٠ليرة تركية.

وبهذا يكون قد أصبح لديك صورة عامة عن فوائد تأسيس الشركات في تركيا، إضافة إلى معرفة الأنواع العديدة للشركات، وأخيراً معرفة الميزانية التي عليك امتلاكها قبل بدء استثمارك في تركيا.