اغلاق الشركة في تركيا

اغلاق الشركة في تركيا

اغلاق الشركة في تركيا

 

ماذا يعني اغلاق الشركة في تركيا؟ معناه، حذف الاسم التجاري للشركة، بالإضافة الى تصفية الأصول والمقر وتحويل ذلك إلى أموال تسددها الشركة في الغالب لدفع الديون التي عليها أو تقوم بتوزيع الاموال على المساهمين في حالة عدم وجود ديون عليها.

 اغلاق الشركة في تركيا

 تتعدد اسباب اغلاق الشركة في تركيا فقد يكون هذا القرار اختياري، يتم بموافقة جميع المساهمين أو قد يكون القرار إجباري لأسباب مرتبطة بمخالفات للقانون التركي أو النظام الأساسي الذي قام على أساسه إنشاء الشركة وعملها، أو قد يكون لأسباب أخري، فالأسباب تختلف من شركة إلى أخرى.

 اسباب اغلاق الشركة في تركيا

يمكن تلخيص مجموعة الأسباب التي تؤدي إلى إغلاق الشركة في تركيا في الأسباب التالية:

  1. تغلق الشركة إذا عجزت عن الوفاء بكل ما قالت أنها سوف تلتزم به.
  2.  التوقف عن ممارسة أعمالها لمدة سنه بدون تقديم سبب مشروع.
  3.  إذا تعدت خسائر الشركة نسبة 75 في المئة من رأس المال الخاص بها، والمدون في العقود.
  4.  في حالة عدم حدوث زيادة في رأس المال.

 

 مراحل اغلاق الشركات في تركيا

  1.  يجب تسجيل أسباب تصفية الشركة وإبلاغ مديرية السجل التجاري بذلك.
  2.  يجب على الشركة تعيين مصفيين ليكونوا مسؤولين عن التصفية، يجب أن يكون أحدهم مقيماً في تركيا، ويمكن تعيين المصفي بموجب اتفاقية الشركة أو بالاجتماع العام.
  3.  إذا لم يتم تعيين إجراء التصفية في هذه الاتفاقية، سيقوم مجلس الإدارة بإجراء التصفية.
  4. أن يكون المصفي مقيداً في السجل التجاري ويعلن عنه.
  5.  يُعلم الأشخاص المعنيون من خلال خطاب مسجل بإنهاء الشركة، ويتم ذلك بإصدار ثلاثة إعلانات كل أسبوع.
  6.  يُطلب من الموظفين المعنيين إبلاغ المصفي بحسابات القبض المنصوص عليها في العقد الأساسي و موقع الشركة الإلكتروني ونشره تسجيل الأعمال التركية.
  7.  يقوم المصفي بإعداد البيانات المالية المتعلقة بالتصفية كل عام، ويقدم الميزانية العمومية النهائية إلى المؤتمر في نهاية التصفية.
  8. بعد تصفية الشركة ديونها واسترداد سعر سهمها، سيتم توزيع الأصول المتبقية على المساهمين بما يتناسب مع رأس المال المدفوع وحقوق الامتياز، ما لم ينص على خلاف ذلك في النظام الأساسي للشركة.

 لماذا لجأت بعض الناس إلى اغلاق الشركة في تركيا؟

تأثرت الشركات التي عانت من الأزمة الاقتصادية في تركيا وتضررت بشدة خلال تفشي وباء التاج الجديد؛ لذلك ارتفع عدد الشركات التي أغلقت بشكل كبير، وانخفض عدد الشركات المنشأة حديثًا، حيث أدت الأزمة الاقتصادية ووباء الفيروس إلى إغلاق آلاف الشركات، وخاصة الشركات الصغيرة.

 كشفت غرفة التجارة التركية واتحاد بورصات السلع أن إجمالي عدد الشركات التي أغلقت بلغ 15.745 شركة، أو ما يعادل 16.61٪. وارتفع عدد الشركات التعاونية التي أغلقت خلال نفس الفترة بنسبة 12.67٪ إلى 11223، مما أدى إلى إغلاق 26968 مكان عمل خلال فترة قصيرة جدًا.

 تم تأسيس 84172 شركة خلال فترة ما في ظل أزمة وباء كورونا، بزيادة قدرها 22.84 وفي نفس الفترة من العام نفسه تم إغلاق 1،261 مؤسسة، بانخفاض قدره 14.22، كما انخفضت التعاونيات إلى 70، بانخفاض قدره 37.50 ٪ ؛ وتم إغلاق 1745 شركة فردية، بزيادة قدرها 11.79 ٪. خلال نفس الفترة، وانخفض عدد المؤسسات الصناعية والتجارية الفردية.

 إحصاءات اغلاق الشركة في تركيا

في ظل تباطؤ النمو الاقتصادي في تركيا وانخفاض قيمة الليرة، طالب المئات من رجال الأعمال الأتراك بإعادة جدولة ديون الشركات، كما طلبت الحكومة التركية من البنوك النظر في 46 مليار ليرة من الديون المعدومة، وتوفير مخصصات كافية لهذه الديون.

 تشير الإحصاءات إلى أنه لم يتم إنشاء شركات جديدة هذا العام في جوموشهانة، سنوب وأرضاهان، ويوجد في إسطنبول 43.28٪ من الشركات، بينما تمتلك أنقرة 10.85٪ وإزمير 5.86٪. وانخفض إجمالي رأس المال بنسبة 54.43٪ عن الشهر السابق، وتظهر إحصاءات اتحاد الغرف التجارية أن رؤوس أموال الشركات التي تم تأسيسها في ظل الأزمة الراهنة هبطت بنسبة 54.43٪

ولكن هل هناك تكلفة ما لعملية اغلاق الشركة في تركيا، من خلال شركة الفنار سوف نطلعكم في الفقرة القادمة عن اغلاق الشركة في تركيا بشكل تفصيلي.

 ما هي تكلفة اغلاق الشركة في تركيا

 ترتبط تكلفة إغلاق الشركة في تركيا دائمًا بنوع الشركة وحجم الديون الواقعة عليها، بالإضافة الى المستحقات التي ينبغي أن تدفع سواء كانت الضرائب المترتبة على الشركة أو تكلفة المحاسب القانوني وغير ذلك من الأمور التي تكون على الشركة.

 بعد عملية اغلاق الشركة في تركيا تحتفظ الشركة في التصفية، بالإضافة الى علاقاتها مع المساهمين بما هو منصوص عليه حتى يتم الانتهاء من التصفية، ويمكن للشركة أن تستخدم السجل التجاري أو الاسم التجاري الخاص بها في التصفية كمرفق، وهذا يكون من تاريخ بدء  التصفية وحتى الانتهاء من التصفية، حيث يتقدم موظفو التصفية إلى مديرية السجل التجاري في تركيا لحذف الاسم التجاري للشركة من السجل، وبعد أن يتم الانتهاء من تسجيل الحذف يكون الأمر قد انتهى بالفعل وانتهى الكيان القانوني للشركة تمامًا.

ماذا يعني السجل التجاري؟

السجل التجاري هو ملف تابع لوزارة التجارة يُضمن اسماء التجار بالإضافة إلى أماكنهم والأنشطة التي يقومون بها والعناوين الخاصة بهم في أي مكان داخل الدولة التركية.

 حيث يخط في هذا السجل صفحة لكل تاجر تتضمن كافة المعلومات والبيانات الخاصة به والتي من خلالها يمكن معرفة أي معلومة عن التاجر إذا احتاجت السلطات ذلك، كما يمكن للتاجر أن يستعلم عن غيره من التجار الذين يتعاملون معه، بالإضافة الى أن البنوك يمكنها أن تستعلم عن التاجر الذي يتعامل معهم.

 فمن يسجل في السجل التجاري يعتبر تاجر ومن لا يسجل لا يعتبر تاجر، ولكن القيد في هذا السجل لا يعتبر قرينة قاطعة، جميع الشركات تسجل في السجل التجاري إذا كان النشاط الخاص بها مدني أو تجاري، فيما عدا شركات المحاصة فهي لا تكتب ولا تسجل في هذا السجل؛ لأنها شركات تتم في الخفاء.

 ماذا يعني اغلاق الملف الضريبي للشركة؟

 اذا تم التوقيع على إعلان تصفية الشركة في خلال عام واحد فيجب تقديم هذا الاعلان الي الضرائب في مدة لا تقل عن ثلاثين يومًا على الأكثر من تاريخ إتمام المعاملات، وفي حالة إن  كانت عمليات التصفية الخاصة بالشركة تزيد عن العام الواحد فيجب أن يقدم المصفى قرار التصفية في فترة تتراوح ما بين عام واحد و25 شهرًا من الشهر الرابع الذي يلي الشهر الذي تم فيه إغلاق فترة التصفية.

 حيث يتم عمل عريضة مراجعة التصفية لكي تقدم إلى مكتب الضرائب لتبدأ الضرائب إجراءات التفتيش الضريبي في خلال ثلاثة أشهر كحد أقصى.

تتضمن عملية اغلاق الشركة في تركيا مجموعة من الإجراءات والقواعد التي يجب أن تتم بشكل قانوني حتى يتم إزالة اسم الشركة من السجل التجاري بشكل نهائي، وفي الفنار استطعنا أن نقدم لكم معلومات عن اغلاق الشركة في تركيا، كما يمكننا اطلاعكم على كل ما تحتاجون إليه في عملية اغلاق الشركة في تركيا.