رسوم تاسيس شركة في تركيا

رسوم تاسيس شركة في تركيا

رسوم تاسيس شركة في تركيا

تختلف رسوم تأسيس شركة في تركيا أو بدء اي مشروع تجاري باختلاف المجال الذي ستعمل به، ويتوافر في تركيا العديد من المكاتب الاستشارية التي قد تساعدك وترشدك على الطريق الصحيح لبدء عملك التجاري الناجح، كما ستزودك بمعلومات كاملة ومفصلة حول كيفية بَدْءبدءكة تجارية في تركيا باختلاف نوع الشركة التي ستقرر إنشائها، ولكن يجب ألا يقل رأس مال الشركات العامة عن 50 ألف ليرة تركية أي حوالي تسع آلاف دولار، ولا يوجد حد أدنى لمتطلبات رأس المال للشراكات العامة.

 

أنا في الشركات ذات القوانين الخاصة لا تكون المسؤولية محدودة، وعادة ما يكون الترخيص صعبًا بالنسبة لمثل هذه الشركات، لأن الشروط تختلف باختلاف المرجع الإداري المنوط بمنح الترخيص وتتطلب مبالغ كبيرة، وبالنسبة للشركات ذات المسئولية المحدودة فإن الحد الأدنى لرأس مال هذه الشركة هو 10 آلاف ليرة تركية أي أقل من ألفي دولار أمريكي.

 

ضرائب الشركات في تركيا

يتم احتساب ضريبة دخل الشركات على صافي الأرباح المتحققة خلال الدورة المالية لثلاثة أشهر، مع خصم عشرين بالمائة من صافي أرباح الشركات أو المؤسسات كضريبة أرباح بعد حساب دخل الشركة ومصروفاتها.

 

وتعني المسؤولية الكاملة أن ضريبة الأرباح يتم خصمها من جميع الأرباح (الأرباح داخل وخارج تركيا)، بينما تعني المسؤولية غير الكاملة أن ضريبة الأرباح يتم خصمها فقط من الأرباح المحققة داخل تركيا ولا تحتسب الأرباح غير الموجودة في تركيا.

 

وبالنسبة للشركات المقيمة في تركيا تخضع لضريبة شهرية تصل قيمتها إلى 59 ليرة، وهو كشف الحساب الشهري الذي تقدمه الشركة إلى دائرة الضرائب كل شهر، وهذا الرسم ثابت ولا يتغير، أما الشركات غير المقيمة في تركيا فهي تخضع لضريبة دخل بنسبة 15٪.

 

كيف تحصل على بطاقة التاجر في تركيا

يتم سحب بطاقة التاجر في تركيا من مراكز الغرف التجارية للولايات التركية، ويقدمها المحاسب القانوني للشركة مع بطاقة العمل أو الترخيص الخاص بعنوان الشركة.

 

هل يمكن تأسيس شركة في تركيا من الخارج

يمكن تأسيس شركة في تركيا من الخارج باتباع خطوات قليلة، أولها تحديد البيانات الأولية مثل: اسم الشركة وعدد الشركاء والأسهم والأنشطة ورأس المال المعد للشركة الذي تم الاتفاق عليه من قبل الشركاء المؤسسين، ومن ثم يتم إنشاء وكالة تأسيس الشركة لأحد معارف المستثمر الموثوق به، ويمكنك الاتصال بشركات الاستشارات الاستثمارية للقيام بالمهمة من السفارة التركية في بلد الإقامة.

 

كيف أبدأ عمل تجاري في تركيا

إذا كنت ترغب في تأسيس شركة في تركيا، فعليك إعداد عقد التأسيس لإنشاء الشركة وتوثيقها، وتقديم إقرار بعنوان الشركة وإيداع 25٪ من قيمة رأس المال في البنك، مع الحرص على أن يكون رأس المال أعلى من المبلغ المنصوص عليه في القانون التركي للاستفادة منه، مما يسهل على مالكي وموظفي الشركة الحصول على تصريح عمل وإقامة ومزايا أخرى مهمة.

 

ويجب على المستثمر إرسال الوكالة (الأصل) إلى عنوان الوكيل في تركيا لبدء إجراءات التأسيس، وبعد ذلك يتم استخراج الأوراق اللازمة من غرفة التجارة في تركيا وإرسالها إلى السفارة التركية لاستخراج اعتماد التوقيع والعمل كوكالة محاسب عام في تركيا، وينتهي الأمر بفتح حساب بنكي للشركة.

 

وأثناء تأسيس الشركة، لا يلزم إيداع رأس المال لدى أحد البنوك التركية، بشرط أن يتم إيداع هذا المبلغ قبل تقديم طلب للحصول على تصريح عمل، أو في غضون عامين من تاريخ التأسيس.

 

ويتم دفع رأس المال في الحساب البنكي الذي تم إنشاؤه للشركة وتتلقى الشركة وديعة من البنك بقيمة رأس المال، والتي بموجبها يمكن إدارة أوراق الشركة والحصول على موافقة غرفة التجارة في تركيا، ومن ثم الحصول على عقار التسجيل وجميع الإجراءات الأخرى.

 

ويجب تقديم أصل عقد التأسيس ونسختين مصدقتين منه إلى السجل التجاري خلال خمسة عشر يومًا من تاريخ التصديق من قبل كاتب العدل مع ضرورة ذكر عنوان الشركة بوضوح في عقد التأسيس، وبالنسبة للشركات ذات المسؤولية المحدودة، يجب أن تمتثل للمادة 279 من القانون التجاري التركي، وتجدر الإشارة إلى أن النظام الأساسي للشركة ينشر في الجريدة الرسمية للسجل التجاري.

 

شروط بدء عمل تجاري في تركيا

إنشاء شركة في تركيا هو أمر بسيط بعيدًا عن الروتين الممل، حيث يمكن للمستثمر الجديد بسهولة الحصول على الأوراق اللازمة لشركته الجديدة، وبعد تأسيس الشركة في مكتب السجل التجاري يجب إدخال الشركة في مكتب الضرائب المحلي، نظرًا لأن الشهادة الضريبية يجب أن تكون مرئية بوضوح في مكان العمل، وسيقوم الموظف المالي المحلي بزيارة مكتب الشركة أو الفرع في غضون أيام قليلة لمراجعة المعلومات والشهادة الضريبية.

 

المستندات المطلوبة لبدء عمل تجاري في تركيا

يعتمد تأسيس الشركة في تركيا على وجود المستندات اللازمة التي يجب الحصول عليها وتقديمها إلى السجل التجاري بمعلومات الشركة، وشهادة الحدث الصادرة عن غرفة التجارة على أساس رقم السجل التجاري مع شرح وافٍ لنشاط الشركة.

 

هذا بالإضافة إلى المستندات التي يجب أن ترسلها الشركة إلى مصلحة الضرائب، والتي يجب أن تحتوي على الرقم الضريبي للشركة،  وكذلك الالتزام التوثيق بناءً على المعلومات التي قدمتها الشركة ووجود عقد المدقق، وهو الموظف الذي يربط شركتك بالدوائر الحكومية وينظم التواصل معها، والمستندات المطلوبة لتسجيل شركة ذات مسؤولية محدودة هي:

 

  • عقد التأسيس من قبل المؤسسين.
  • الإقرارات الخطية من أعضاء مجلس الإدارة غير المنتسبين بقبولهم هذا الواجب.
  • في حالة وجود شخص اعتباري في مجلس الإدارة، يتم تحديد الاسم الأول والأخير للشخص الطبيعي نيابة عن الشخص الاعتباري، ونسخة مصدقة من قرار الهيئة المختصة لتحديده.
  • تقرير تثمين من قبل خبير من المحكمة لتحديد قيمة المساهمات العينية وأي أصول يتم مصادرتها عند تأسيس الشركة.
  • أذا تمت إضافة رأس مال حقيقي، فإن المستند الذي سيتم أخذه من السجل المعني يوضح أنه لا توجد قيود على رأس المال الحقيقي.
  • بالنسبة لرأس المال المادي، يتم تسجيل المستند الذي يوضح الملكية الفكرية والعقارات والأصول الأخرى المحددة كرأس مال مادي في السجلات التي يتم تسجيلها فيها.
  • العقود المبرمة مع الشركة المراد تكوينها، وكذلك مع مؤسسيها وغيرهم من الأشخاص، بما في ذلك عقود الاستحواذ على الأصول، إن وجدت.
  • التوقيع على إعلانات المديرين التنفيذيين للشركات.
  • إثبات إيداع حصة سلطة المنافسة.

 

تناولنا في هذا المقال ​​إيجازًا عامًا عن رسوم تاسيس شركة في تركيا، حتى لا يكون الأمر غامضًا بالنسبة للمستثمر عند بدء مشروعه الجديد، ويجب أن نؤكد هنا أن الاستعانة بمحام خبير أو شركة استشارية تساعدك على تنفيذ هذه الخطوات بدقة وسلاسة.