القانون الجنائي في تركيا

القانون الجنائي

 

القانون الجنائي في تركيا الهدف منه حماية الحقوق والحريات لجميع الأفراد، وكذلك حفظ الأمن والنظام العام للدولة والصحة العامة للمواطنين، وضمان نشر العدل والسلم المجتمعي ومنع حدوث الجرائم، والجدير بالذكر أن القانون الجنائي حدد المبادئ الأساسية التي تقوم عليها المسئولية الجنائية، وجميع أنواع العقوبات والجرائم  والاحتياطات الأمنية التي يجب دائما اتخاذها في هذا الشأن، و بأختصار يمكن تعريف القوانين الجنائية على أنها تلك القوانين التي وضعتها الدولة للحد من السلوكيات المحظورة والجرائم، وفي المقال التالي سنتعرف بشكل أكبر وأوضح عن القانون الجنائي في تركيا.

 

القانون الجنائي في تركيا

يعرف القانون الجنائي في تركيا  بأنه فرع من فروع العلوم القانونية داخل الدولة و المتعلقة بالجريمة، وفي تركيا لابد من وجود قواعد وقوانين معينة تضمن الحفاظ على نظام وهيكل الحياة الاجتماعية، وتتمثل تلك القواعد في قواعد الدين والأخلاق والآداب والتقاليد والقانون، ويتعامل القانون الجنائي في تركيا مع انتهاكات تلك القواعد ويفرض عليها عقوبات قانونية، حيث تحدد الدولة الأفعال الإجرامية من خلال القانون الجنائي وتقوم بفرض عقوبات على من يرتكبون تلك الجرائم، ويفرض عليها أشد العقوبات، لذلك نجد أن القانون الجنائي شرط أساسي من شروط الحياة والنظام الاجتماعي داخل أي دولة، فهو من أكثر الطرق فاعلية في حماية حقوق الأفراد.

 

وظيفة القانون الجنائي في تركيا

يعتبر الغرض من القانون الجنائي أو الوظيفة الأساسية هي حماية الحقوق الفردية والحريات وسيادة القانون، ومنع الجريمة وتحقيق النظام والسلم الاجتماعي، كما أنه المسئول عن فحص الأوامر والجرائم التي تفرضها الدولة مع سلطة العقاب، وفي تركيا يتعامل القانون الجنائي مع الجرائم  المختلفة التي تنتهك النظام القانوني بشكل أو بآخر، وتتمثل مهمته الأساسية في حماية الأفراد وضمان عيشهم في بيئة صحية آمنه، لكن في حال إذا لم يستجيب المواطنون وفقا لما يقره القانون ففي هذه الحالة يواجهون عقوبة القانون الجنائي

 

ما هي القوانين الأساسية في مجال القانون الجنائي في تركيا؟

هناك مجموعة من القوانين الأساسية في مجال القانون الجنائي في تركيا والتي من شأنها الحفاظ على أمن وسلامة المواطنين ومعاقبة المنتهكين لتلك القوانين وهي كالآتي :

  • قانون العقوبات التركي رقم 5237 (TCK)
  • القانون رقم 5271 بشأن الإجراءات الجنائية (CMK)
  • القانون رقم 5275 المتعلق بتنفيذ التدابير الجنائية والأمنية
  • القانون رقم  6136 وهذا بشأن كل من السكاكين والأسلحة النارية والمعدات أخرى
  • قانون مكافحة التهريب رقم 5607
  • القانون رقم 3713 بشأن مكافحة الإرهاب2911 اجتماع و مظاهرات مسيرة

 

محاكم القانون الجنائي في تركيا

  • قاضي جنائي للسلام

  • محكمة الجنايات الابتدائية

  • محكمة الجزاء الثقيلة
  • محكمة الأطفال
  • المحكمة الجنائية للأطفال
  • محكمة الجنايات التنفيذية
  • المحكمة الجنائية لحقوق الملكية الصناعية الفكرية
  • محاكم قضاء المنطقة (محاكم الاستئناف)
  • المحاكم الجنائية في محكمة النقض

 

ماهو القانون الجنائي العام ، ما هو القانون الجنائي الخاص؟

القانون العام: هو الذي يتضمن ترتيبات أكثر عمومية.

القانون الخاص : هو الذي يتطلب ترتيبات خاصة.

لكن هناك حالات لا نجد فيها حكم في القانون الخاص فيتم اللجوء للقانون العام لكن إذا حدث تعارض بين القانون العام والخاص فيتم تطبيق القانون الخاص.

 

أقسام القانون الجنائي

ينقسم القانون الجنائي في تركيا إلى 3 أقسام رئيسية وهي القانون الجنائي الموضوعي، قانون الإجراءات الجنائية، قانون التنفيذ الجنائي، وفي السطور التالية سنوضح لكم دور ووظيفة كل قسم منهم :

 

1-القانون الجنائي الموضوعي

يتعامل القانون الجنائي الموضوع مع الأفعال المختلفة التي تشكل الجرائم وكذلك العناصر التي تتكون منها الجرائم وشروط العقوبة بالإضافة إلى العقوبات التي تتكون منها وجميع المبادئ الأساسية التي ترتبط بها.

والجدير بالذكر أن القانون الجنائي في تركيا ينقسم إلى عنوانين رئيسيين وهما الأحكام العامة للقانون الجنائي، والأحكام الخاصة في القانون الجنائي.

أما عن كتاب الأحكام العامة للمعارف التقليدية، نجد أنه قد تم تضمين المبادئ التي يجب تطبيقها على الأفعال التي يتم إدراجها تحت عنوان الأحكام الخاصة والتي تمثل الجرائم، كما يتم تطبيق الأحكام العامة لقانون العقوبات في تركيا على أحكام القوانين الأخرى التي تتعلق بالأفعال التي تتضمن العقوبات.

 

2-قانون الإجراءات الجنائية

يطلق على قانون الإجراءات الجنائية اسم القانون الجنائي الرسمي، ونجد أن هذا القانون يحقق في ما إذا كان هناك حقا فعل يشكل جريمة في الواقع، ومن الذي ارتكب هذه الجريمة وكيف ارتكبها، كما يتولى جميع الإجراءات التي تتعلق بالجريمة والتي سيتم تطبيقها.

كما يتكون قانون الإجراءات الجنائية التركي من مراحل التحقيق والمقاضاة، كما أن هناك 3جوانب للمحاكمة تتمثل في :

  • الدعوى (مكتب المدعي العام).
  • سلطة الدفاع (المشتبه به / المدعى عليه ومحاميه).
  • وسلطة المحاكمة.

و يتابع ضحايا الجريمة أو المجني عليهم المحاكمة فقط بصفتهم المشارك وتكون المحاكمة في الأساس محاكمة علنية، وتعتبر بعض الإجراءات مثل الاعتقال والاحتجاز والتوقيف والتفتيش والمصادرة والتنصت هي جميعها أدوات قانونية مسموح بها  لتنفيذ هذه العملية.

والجدير بالذكر أن التشريع الأساسي لقانون الإجراءات الجنائية هو قانون الإجراءات الجنائية رقم 5271 ، الذي دخل حيز التنفيذ في عام 2005.

 

3- قانون التنفيذ الجنائي في تركيا

يتضمن القانون الجنائي في تركيا مجموعة من القواعد التي تدور حول كيفية تنفيذ تلك العقوبات إذا يتم الحكم بها على متهم نتيجة الإجراءات الجنائية، حيث يتم مناقشة مجموعة من الموضوعات مثل نوع العقوبة التي سيسجن المتهم بسببها، ومتى سيتم التنفيذ، ومتى سينتهي، وهل يمكن أن يكون هناك إفراج تحت المراقبة.

أما عن التشريع الأساسي لقانون التنفيذ الجنائي فهو قانون تنفيذ العقوبات والتدابير الأمنية ، بتاريخ 13/12/2004 رقم 5275.

اطلع على مقالات الجامعات التالية:

اسكودار  

 ميديبول إسطنبول

بهتشة شهير

 آيدن إسطنبول

 

اقرأ كلاً من المقالين التاليين:

الجامعات الخاصة في تركيا

الإقامة السياحية في تركيا

مصادر القانون الجنائي في تركيا

تنقسم مصادر القانون الجنائي في تركيا إلى مصدرين أساسيين وهما (مصدر مباشر، مصدر غير مباشر)، ونجد أن أساس هذا التمييز يعتمد على ما إذا كانت الموارد قابلة للتطبيق بشكل مباشر في الحالة المحددة.

وحينما يتم  تطبيق المصادر المباشرة بشكل مباشر في الحالات المحددة، فإن المصادر الغير مباشرة تكون هي الداعمة للمصادر المطبقة بشكل مباشر وتساعدهم على فهمها وتفسيرها.

1- المصادر المباشرة

تعتبر المصادر المباشرة للقانون الجنائي في تركيا هي التي تمتلك القدرة على التطبيق المباشر في الحالة الملموسة التي يتم مواجهتها، ويعد الدستور، القوانين، الاتفاقيات الدولية هي المصادر المباشرة للقانون الجنائي في تركيا.

كما أن  القوانين مثل قانون البنوك ، وقانون الجوازات ، وقانون الصحافة ، وقانون سوق رأس المال ، وقانون الأعمال الفكرية والفنية ، والقانون التجاري التركي ، والتي ترتبط أساسًا بفروع القانون الأخرى ولكنها تشمل أيضًا القواعد الجنائية ، هي من بين القوانين المباشرة لمصادر القانون الجنائي.

2-مصادر غير مباشرة

تعتبر المصادر الغير مباشرة من القانون الجنائي هي التي تستخدم من قبل ممارسي القانون في تفسير وفهم المصادر المباشرة، كما تعتبر المصادر الغير مباشرة للقانون الجنائي هي السوابق القضائية والعقيدة، هذا بالإضافة إلى أن القانون العرفي يعتبر  من المصادر المساعدة للقانون الجنائي ، بشرط ألا يتعارض  هذا القانون مع مبدأ الشرعية في الجريمة والعقاب.