قانون الجمارك في تركيا

قانون الجمارك في تركيا

قانون الجمارك في تركيا، يعتبر قانون الجمارك داخل دولة تركية من أكثر الأشياء التي يبحث عنها من يهتمون بالتجارة الدولية وسوق العمل ونقل البضائع بين تركيا والدول الأخرى.

وقد تم تأسيس وزارة خاصة بشئون التجارة الدولية بجانب الجمارك في دولة تركيا وسميت هذه الوزارة باسم وزارة الجمارك التركية، وفي هذا المقال سوف نعرفكم على وزارة الجمارك التركية والاختصاصات التي تقوم بها، والقانون الخاص بالجمارك داخل دولة تركيا.

والتخليص الجمركي وكذلك أيضًا قوانين الاستيراد والتصدير المنظمة لحركة التجارة والإجراءات المطلوبة كي تتمكن من عملية التخليص الجمركي والأوراق الواجب عليك توفيرها كي تتم هذه العملية وهذا ما ستتعرفون عليه تاليا.

 

وزارة الجمارك التركية.

تعتبر وزارة الجمارك التركية من أهم الوزارات داخل دولة تركيا وهي أحد أبرز الأشياء التي يبحث عنها من يهتم بمعرفة القوانين الجمركية على السلع والبضائع الوافدة إلى تركيا أو الخارجة منها فهذه الوزارة تعد كمنظمة حكومية تركية قد تم تأسيسها خصيصا للعمل على نص قوانين ولوائح منظمة لحركة الجمارك وحركة شحن البضائع وتنظيم عملية الاستيراد والتصدير من وإلى الدولة التركية فهي تعد المحرك لعملية الاستيراد والتصدير وأساس قيام الجمارك بعملها وتسير الحركة التجارية الدولية داخل الأراضي التركية.

وهي التي تهتم بكافة الشئون الخاصة بالتجارة والجمارك في داخل دولة تركيا، وقد تم تأسيس وزارة الجمارك التركية في العام الميلادي ٢٠١١ وخاصة في الثامن من شهر يونيو الميلادي، وقد قام بمنصب وزير وزارة الجمارك التركية في السابق الوزير نور الدين جنكلي.

 

 

التخليص الجمركي في تركيا.

تعتبر الخدمات الجمركية وإجراءات التخليص الخاصة بالجمارك من أهم الأشياء التي يبحث عنها الكثير من العاملين في التجارة الدولية والمهتمين بالاستيراد والتصدير من الشركات ورجال الأعمال والمستوردين.

والتخليص الجمركي يعتبر من ضمن أهم المراحل التي تمر بها عمليات الاستيراد والتصدير في سوق التجارة العالمية، وهذه المرحلة لا غنى عنها في عمليات استيراد وتصدير البضائع والسلع المختلفة للشركات والأفراد والدول المستوردة أو المصدرة.

وقد تختلف بعض القوانين من دولة إلى أخرى وفقا لما تنص كل دولة من أحكام وشروط تنظم عملية الجمارك وطرق تخليصها داخل الدولة على البضائع الخارجة منها أو الواردة إليها وسنقول لكم كيف يكون ذلك.

 

قانون الاستيراد والتصدير في تركيا.

يعتبر القانون الخاص باستيراد وتصدير السلع داخل دولة تركيا شئ مهم جدا للباحثين عنه من المصدرين و المستوردين والشركات القائمة بذلك، فهناك عدة لوائح قد وضعتها الدولة التركية وقوانين دولية لتنظيم هذه العملية الخاصة باستيراد سلع معينة إلى داخل الأراضي التركية أو تصدير هذه السلع خارج الأراضي التركية.

بالنسبة للشروط  والقوانين التي وضعتها الدولة التركية الخاصة بالجمارك وبعملية التخليص الجمركي فهي  شروط نصت على الاتي :

 

• قيام دولة تركيا بحظر عدد من السلع ولا تقبل بدخولها جمركيا إلى داخل الدولة ومن هذه البضائع المحظورة كل الأدوات التي تعد أدوات حادة وكذلك جميع أنواع الأسلحة محظور دخولها جمركيا إلى داخل الأراضي التركية.

 

•أما بالنسبة لاستيراد الأدوات التي تعتبر أدوات شخصية فلا تقوم الدولة التركية بمنع أو حظر استيراد الأدوات والمتعلقات الشخصية إلا في حالة واحدة فقط وهي أن تكون هذه الأدوات الشخصية تتعارض مع النظام العام والقانون الموضوع من قبل وزارة الجمارك التركية.

 

•كذلك هناك قوانين وضعتها دولة تركيا وهي قوانين تنص على تمكين تركيا من القيام باستبدال أي منتجات يتم استيرادها من دول الاتحاد الأوروبي بمادة النحاس بحرية كاملة ودون وضع أي قيود عليها في ذلك.

 

• وعلى الأساس السابق فقد قامت تركيا بتخفيض نسبة كبيرة من رسوم الجمارك حيث يتم تخفيض هذه النسبة فقط بالنسبة للسلع الصناعية والزراعية الخاصة بالاتحاد الأوروبي ومجموعة EFTA وهي منظمة التجارة الحرة الأوروبيه، وهذه النسبة تكون بين ١٠٪ حتى ٠٪.

 

أما عن السلع التي يتم إعفائهم من دفع رسوم الجمارك من قبل الدولة التركية وفقا للقوانين الجمركية هناك، سنعرض لكم تاليا بعضا من هذه السلع  المعفاة من دفع الجمارك داخل الأراضي التركية الآن.

 

 

السلع المعفاة من الجمارك في تركيا.

ربما ستودون التعرف على بعض السلع التي يتم اعفائها من الجمارك في تركيا، فهناك بعض السلع المعفية من رسوم الجمارك طبقا للقوانين واللوائح التي قامت الدولة التركية بوضعها على السلع المستوردة أو المصدرة وهي :

١.المستلزمات الخاصة بالسفر والملابس.

٢.الضرورات الشخصية التي يحتاجها المسافر أثناء رحلته.

٣.الأقمشة الخاصة بصنع الملابس للمسافر، والتي قد حددتها الدولة التركية بواقع ٥ أمتار فقط ولا تزيد عن ذلك حتى يتم اعفائها من الجمارك.

٤.الملابس التي تم صنعها من مادة الفرو إذا كانت خاصة بالشخص المسافر، ومسموح بحملها.

 

 

أيضا من ضمن الأشياء المعفية من الرسوم الجمركية في دولة تركيا هي :

•الأدوات الرياضية.

•المشروبات الشخصية.

•أدوات المطبخ.

•والحالات الطبية، كدواء يستخدمه المريض المسافر بشكل شخصي.

 

الإجراءات الخاصة بالتخليص الجمركي في تركيا.

سيتم توضيح الإجراءات التي تحتاجين معرفتها للقدرة على عمل تخليص جمركي للبضائع المصدرة إلى دولة تركيا أو المستوردة منها، ولكي تتمكن من القيام بالعملية الخاصة بالتخليص الجمركي في بلدك أو داخل تركيا للبضائع المصدرة أو المستوردة عليك معرفة الاتي :

 

-الأوراق الواجب توفيرها للتخليص الجمركي من المورد داخل تركيا.

١.فاتورة تجارية.

٢.بيان عبوة.

٣.شهادة منتج.

٤.بوليصة تقوم بعملية  الشحن.

٥.شهادة خاصة، كالشهادة الصحية وهذه الشهادة تعتبر مطلوبة في حالة كانت السلع عبارة عن مواد غذائية.

 

 

 

-الأوراق الواجب توفيرها للتخليص الجمركي من المستورد داخل تركيا.

هناك عدة أوراق يجب عليك معرفتها والقيام بتحضيرها حتى تتمكن من تخليص بضائع جمركيا من الجمارك التركية، وهذه الأوراق هي كالاتي :

١. استمارة ٤ وهي استمارة تقوم بطلبها من داخل البنك الذي يقوم المستورد بالتعامل معه عند قيامه بتوريد المبلغ الخاص بالشحنة.

٢.سجل صناعى.

٣.سجل تجارى.

٤.بطاقة استيرادية.

٥.بطاقه ضريبيه.

٦.بطاقة للمتعاملين مع الجمارك.

٧.تفويض عام تقوم بعمله للمستخلص الجمركي حتى يتسنى له تخليص السلع والبضائع من الجمارك.

 

 

عملية التخليص الجمركي في تركيا.

تعتبر عملية التخليص الجمركي من أكثر العمليات أهمية وتعد أخر مرحلة تقوم بها قبل استلام البضائع ولابد عليك معرفة الاتى عند تخليص بضائع جمركيا في تركيا.

-أولا تصل الشحنة إلى الجمرك.

-ثانيا يقوم من وليته بمهمة التخليص الجمركي بتقديم الأوراق الخاصة بالفواتير التجارية وشهادة المنشأ واللوائح الخاصة بالتعبئة حتى يقوم الجمارك بتحديد مبلغ الرسوم الواجب دفعها لتلك البضائع.

-ثالثا تبعث الجمارك شخص يقوم بكشف البضائع للتأكد من أنها موافقة للمواصفات.

-رابعا عند قيام المخلص الخاص بالجمارك بسداد الرسوم يحصل على إذن لكي يستلم البضائع وهذه تعد أخر خطوة في خطوات التخليص الجمركي للبضائع.

 

بهذا الشكل تكون قد أتممت جميع الإجراءات المطلوبة لكي تتمكن من الحصول على بضاعتك المشحونة بشكل رسمي وأمن وتكون قد أنهيت الشروط المطلوب عملها من قبل الجمارك حتى يتسنى لك إتمام عملية التخليص الجمركي داخل دولة تركيا بشكل كامل وما هي سوى دقائق وسيتم حصولك على بضاعتك عند انتهاء الجمارك من تلك العملية.