كيفية الإبلاغ عن الجرائم في تركيا

كيفية الإبلاغ عن الجرائم في تركيا

كيفية الإبلاغ عن الجرائم في تركيا


يجهل الكثير من المقيمين في تركيا كيفية الإبلاغ عن الجرائم في تركيا، وكيف يتم التعامل مع مراكز الشرطة –التي تنتشر في كل مناطق تركيا– في حال تعرّضوا لمشكلة ما أو أرادوا تقديم شكوى ضد شخص أو جهة معينة.
لذلك سنذكر في هذا المقال كيفية الإبلاغ عن الجرائم في تركيا، إضافة إلى تقديم دليل لأرقام التواصل مع الجهات المعنية بكل جريمة أو شكوى.

 

في حال تعرّضت لمشكلة ما، فهل تعلم كيفية الإبلاغ عن الجرائم في تركيا؟
 

إذا كنت ضحية للاستغلال أو تم الاعتداء عليك من قبل شخص ما، فتستطيع تقديم شكوى بحقه على الفور وذلك عبر الذهاب إلى أقرب مركز شرطة منك وتقديم شكوى، وفي حال لم تكن تتكلم اللغة التركية فيجدر بك اصطحاب مترجم معك كي يستطيع موظف الاستقبال فهم تفاصيل الجريمة، أما إن لم يكن بإمكانك اصطحاب مترجم فسيتم إحضار مترجم من قبل قسم الشرطة.
بعدها سيقوم موظف الاستعلامات بتصنيف الشكوى الخاصة بك، فإن صنفها بأنها طارئة فسيقوم بتحويلك إلى ضابط تركي، وإن كنت قد تعرضت لأذى جسدي فسيرافقك إلى المستشفى حتى تتم معاينتك من قبل الطبيب الذي سيقوم بدوره بكتابة تقريراً طبياً ستحصل على نسخة منه.
وبعدها ستتم إعادتك لقسم الشرطة كي تقوم برفع قضية على الفور، أما إذا لم يصنّف الموظف شكوتك على أنها طارئة فسيقوم بإعطائك رقم وستنتظر حتى يحين دورك.
وحين يأتي دورك ستقوم بمقابلة الشرطي والتحدث عن مضمون شكواك ليقوم الشرطي بدوره بكتابة تقرير الشرطة الذي ستحصل أيضاً على نسخة منه.
وبعد ٢٤ ساعة سيتم رفع تقرير الشرطة إلى المدعي العام التركي، الذي سيقوم بمتابعة القضية في المحكمة.
هذا وتتطلب مراجعة المحكمة ومتابعة قضيتك إحضار نسخة من تقرير الشرطة ونسخة من التقرير الطبي وبطاقة الحماية المؤقتة ( إن كانت لديك واحدة).
وبعدها ستتم في المحكمة الإجراءات الروتينية حتى يتم النطق بالحكم بحق المدعى عليه.
وبهذه الطريقة البسيطة تكون قد علمت كيفية الإبلاغ عن الجرائم في تركيا وتقديم الشكاوى.
الجدير بالذكر أنه من الممكن تصنيف الشكاوى إلى عدة أنواع، وعليه يتم تنوع الجهات المعنية التي عليك تقديم الشكوى إليها، وسنذكر في هذا المقال بعض من هذه الجهات.

 

هيئة حماية المستهلك في تركيا:

 

في حال كان لديك شكوى تخص تعرضك للغش في منتج ما من قبل الشركات المحلية فإن هيئة حماية المستهلك في تركيا هي الجهة المناسبة التي عليك اللجوء إليها، حيث تسعى هذه الهيئة للحد من انتشار هذه الظاهرة، عبر استقبال الشكاوى والعمل على حلها، وذلك لتفادي الأضرار، بالإضافة إلى معاقبة المتلاعبين بجودة البضائع التركية وأسعارها، وتستطيع تقديم الشكوى الخاصة بك بطريقتين:
١- الاتصال بالخط الساخن ١٧٥ الخاص بشكاوى حماية المستهلك.
٢- الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة التجارة التركية وكتابة الشكوى الخاصة بك.
حيث يتم تخصيص ملف إلكتروني لكل شخص يتقدم بشكوى والتي سيتم متابعتها واتخاذ الإجراءات المناسبة بما يتوافق مع قانون حماية المستهلك في تركيا.

شرطة الجرائم الالكترونية في تركيا:


إذا تعرّضت لإحدى أساليب الاحتيال التالية، فاعلم أنك أمام جريمة يعاقب عليها القانون التركي، لذا يجب عليك الإبلاغ عن هذه الجريمة على الفور:

الاحتيال من خلال الرسائل الالكترونية:


والتي من خلالها يتم استدراجك لإعطاء معلومات خاصة بك لابتزازك بها لاحقاً، أو تتبع معاملاتك المالية بهدف الاستفادة منها بطريقة غير مشروعة، وهي من أكثر حوادث الاحتيال الالكتروني شيوعاً، ويتم الأخذ بالاعتبار فيها مدى تأثر الضحية بهذا الاحتيال، الأمر الذي يجعله مؤهلاً للحصول على تعويض مادي ومعنوي.

استخدام بطاقتك البنكية بعمليات مشبوهة:


وهي من أكثر الجرائم التي يوليها القانون التركي اهتماماً، حيث أن أي شخص يقوم بمصادرة أو الاحتفاظ ببطاقة بنكية تعود ملكيتها لشخص آخر بأي وسيلة، سيكون معرّض لأن يُعاقب بالسجن لمدة ثلاثة أشهر إلى سبع سنوات لكل من يقوم ببيع أو شراء بطاقة ائتمان وهمية وربطها بحسابات الآخرين المصرفية.
إضافة إلى العديد من الأمور التي تعتبر كجرائم الكترونية مثل انتهاك الخصوصية، والشتم والقذف عبر وسائل التواصل الاجتماعي، واختراق الحسابات البنكية، فإن كنت قد تعرضت لأحد هذه الجرائم فعليك إما الذهاب لأقرب مركز أمني أو التواصل مع الشرطة الالكترونية في تركيا، وهي بدورها ستقوم بالاهتمام بشكواك.

مكتب رئاسة الجمهورية التركية:


تتيح منصة cimer (مركز اتصالات رئاسة الجمهورية) مساحة للتواصل مباشرة مع المكتب التابع لرئاسة الجمهورية التركية، حيث يستطيع المقيمين والمواطنين في تركيا طرح شكواهم عبر هذه المنصة التي بدورها ستقوم بالرد عليها في مدة أقصاها ٣٠ يوماً.
حيث يتم إرسال طلبات الشكاوى بترتيب هرمي إلى رئاسة الجمهورية التركية للتوصل إلى حل، وتستطيع إرسال شكواك عبر:
١- الموقع الرسمي للجمهورية: من خلال تسجيل الدخول للموقع بمعلومات بطاقتك الشخصية أو إقامتك بالإضافة إلى رقمك وبريدك الالكتروني الذي ستتلقى عليه الإجابة من الجهات المعنية بشكواك.
٢-الاتصال عبر الرقم ١٥٠ المتاح على مدار اليوم طيلة أيام الأسبوع، حيث أنه قد تم تعيين موظفين مناوبين وذلك للاستماع لشكاوى المتصلين.
ملاحظة: في كلا الحالتين يجب مراعاة تقديم الطلب بلغة واضحة وبإيجاز، إلى جانب التأكد من تسجيل المعلومات الشخصية الصحيحة.

التواصل مع جهات أخرى لتقديم شكوى أو الإبلاغ عن الجرائم في تركيا:


سنعرض لك الآن دليلاً شاملاً لأهم أرقام الطوارئ في تركيا، وهي:
الشرطة أو شرطة النجدة: يمكنك الاتصال على الرقم ١٥٥ في الحالات التي تتعرض فيها لتهديد أمنك أو ممتلكاتك.
الشرطة العسكرية: يمكنك الاتصال بهم على الرقم ١٥٦ بدل الشرطة المدنية إذا كنت في منطقة لا يوجد فيها مراكز شرطة مدنية أو إذا كنت خارج حدود المدينة.
الإسعاف: يمكنك الاتصال على الرقم ١١٢ في الحالات الطارئة.
الإطفاء: يمكنك الاتصال على رقم ١١٠ للحصول على خدمة الدفاع المدني
الدائرة العامة للهجرة في تركيا: يستطيع الأجانب في تركيا الاتصال على الرقم ١٥٧ للحصول على خدمة الأجانب في هذه الدائرة أو لتقديم شكوى.
العنف الأسري: يمكنك الاتصال على الرقم ١٨٣ للحصول على الخدمات الاستشارية المتعلقة بالأسرة والأطفال والمرأة والمعاقين.
التأمينات الاجتماعية: يمكنك الاتصال على الرقم ١٧٠ وذلك للتبليغ عن العمال الغير حاصلين على تأمينات اجتماعية.
المعونات الاجتماعية: يمكنك الاتصال عبر الرقم ١٤٤ إذا كنت بحاجة للخدمات الاجتماعية.

ملاحظات مهمة:
١- أرقام الطوارئ موحدة في كل الولايات التركية أي لا يوجد أرقام طوارئ خاصة لكل ولاية.
٢- تستطيع التكلم باللغة العربية حيث أن اللغة العربية قد تم إضافتها في معظم الدوائر الحكومية في تركيا تحت اسم "رقم طوارئ تركيا باللغة العربية"، وذلك لمساعدة اللاجئين في تلقي المساعدة وحل المشكلات التي يواجهونها.
٣- الاتصال بالطوارئ في تركيا مجاناً تماماً حتى لو لم يكن لديك رصيد في هاتفك، فستستطيع الوصول لخدمة الطوارئ لمجرد أنك تملك بطاقة صالحة للاتصال.

وبهذا نكون قد ذكرنا أهم المعلومات حول كيفية الإبلاغ عن الجرائم في تركيا، وما هي الجهات المعنية بمتابعة الشكوى الخاصة بك إضافة إلى تقديم أرقام للتواصل مع بعض الجهات الحكومية في حال تعرضت لأي طارئ.