قوانين الميراث في تركيا

قوانين الميراث في تركيا

قوانين الميراث في تركيا:


تعتبر قوانين الميراث في تركيا من أكثر المسائل القانونية التي تكثر حولها إشارات الاستفهام في تركيا وخصوصاً من قبل الرعايا الأجانب الذين يملكون العقارات في تركيا، ويرغبون في ضمان حفاظهم على عقاراتهم عبر توريثها لأبنائهم من بعدهم.
ولذلك سنجيب في هذا المقال عن أهم الأسئلة حول قوانين الميراث في تركيا بالنسبة للأجانب.

 

كيف يستفيد الأجانب من قوانين الميراث في تركيا؟


عند وفاة الأجنبي في تركيا، يقوم الورثة بإحضار وثيقة إعلام وراثة من بلادهم بالإضافة إلى شهادة عائلية رسمية، وفي حال كان المتوفى الأجنبي من دولة خاضعة لاتفاقية لاهاي فعندها يتم تصديق الوثائق عند كاتب بالعدل في تركيا، أما إذا لم يكن من دولة خاضعة لاتفاقية لاهاي فيتم اللجوء حينها للاتفاقية التي تنص على المعاملة بالمثل بين الدولتين ويتم إحضار الوثائق وتصديقها، أما في حال عدم وجود هذه المعاملة المثل فيتم اللجوء للمحكمة ورفع دعوى قضائية والمطالبة باستخراج إعلام وراثة في تركيا.
وبحسب المادة رقم٢/٢٠ من القانون التركي رقم 5718 فإن الأحكام التي تتعلق بتوزيع الميراث تخضع لقوانين الحكومة التركية، الأمر الذي يعني أن قانون الميراث التركي سيتم تطبيقه في تركيا بشكل عام بصرف النظر عن الجنسية الأم التي يحملها المورِّث.
ملاحظة: القانون يشمل عقارات الأجانب الموجودة في تركيا فقط.

 

كيف تحصل على وثيقة حصر الإرث؟


عند وفاة مالك العقارات الأجنبي في تركيا فإن الورثة الشرعيين يستفيدون من كل حقوق العقار بشكل قانوني بغض النظر إن كان المورّث أو الورثة يحملون الجنسية التركية أم لا، ولكن قبل الحصول على حقوقهم عليهم تقديم طلب استخراج لوثيقة حصر الإرث عبر المحاكم التركية وذلك من أجل القيام بإجراءات نقل العقارات بشكل قانوني.
وللحصول على وثيقة حصر إرث وفق قوانين الميراث في تركيا عليك القيام بالخطوات التالية:
١- إحضار وثيقة حصر الإرث التي صدرت من الدولة الأجنبية مترجمة للغة التركية، إضافة إلى شهادة الوفاة مترجمة أيضاً ومصدقة لدى كاتب عدل.
٢- الذهاب لمحكمة الصلح التابعة للمنطقة التي يتواجد فيها العقار.
٣- التوجه لمديرية السجلات العقارية وأنت تحمل معك وثيقة حصر الإرث التي صدرت من المحكمة التركية وذلك لتقوم بعملية نقل الملكية.
هذا ولأن وثيقة حصر الإرث تعد من الإجراءات المستعجلة يتم إصدار هذه الوثيقة من المحكمة في تركيا خلال فترة زمنية قصيرة، وبعد الحصول على هذه الوثيقة يتم التوجه لمديرية السجلات العقارية وذلك لإجراء عملية نقل سجل العقار للورثة الشرعيين بكل سهولة.
ملاحظة: تستطيع أن تقوم بهذه العملية من خلال محامي تركي.

 

حسب قوانين الميراث في تركيا، من هم الورثة الشرعيون؟


في حال لم يترك المورِّث وصية مصدقة رسمياً، فإن الورثة الشرعيين لممتلكاته سيتم تحديدهم حسب الترتيب التسلسلي الآتي:
١- إذا كان للمورّث فقط زوج/ة وأبناء فيحق للزوج/ة فيحق له ربع الميراث، أما الأولاد فسيحصلون على ثلاثة أرباع ميراثه بغض النظر سواء كانوا ذكوراً أو إناثاً.
٢- إذا كان الأولاد فقط على قيد الحياة فيتم تقسيم الميراث بشكل متساوي بينهم بغض النظر عن جنسهم أيضاً.
٣- إذا كان المورّث لا يملك أطفال فيتم تقسيم ميراثه بين الزوج/ة ووالديه، بحيث يحق للزوج/ة النصف والنصف الآخر من حق الأبوين.
٤- إذا لم يكن الزوج/ة ووالدي المورّث على قيد الحياة فإن الأخوة والأخوات هم من يرثوا.
٥- وإذا لم يكن هناك أخوة وأخوات فإن الأحفاد هم الذين يرثون، وإذا كان الأحفاد يمتلكون الأبناء فإن لهم نصيب من الميراث أيضاً، حيث يأتي الأحفاد وأبناؤهم في المركز الأخير من أقارب الدرجة الأولى.
٦- إذا كان الأبناء والأبوين والأخوة والأحفاد على قيد الحياة، فإن القانون التركي يقضي بتقسيم الإرث بينهم وبين الزوج/ة، أما في حال عدم وجود أي أحد منهم فسيذهب الميراث بالكامل للزوج/ة.
٧- إذا لم يكن للمتوفى أي ورثة قانونيين وكان لا يملك أقارب معلومين أو كانوا جميعهم متوفين، عندها تذهب كل أصول المتوفي من ممتلكات للحكومة التركية إلى أن يظهر شخص قريب من المتوفى ويحق له الحصول على إرثه.
ملاحظة: لا يعتمد القانون التركي على الطريقة الشرعية في توزيع الميراث بين الذكر والأنثى، لذلك بالنسبة للأجانب في تركيا فعليهم القيام بتقديم طلب ليتم توزيع الميراث بحسب قانون دولتهم.

 

هل هناك حد معين لتوريث الأجانب لممتلكاتهم في تركيا؟


بحسب القانون التركي يحق للأجانب من دول معينة الحصول على حقوقهم بشكل محدود في تركيا بما يتوافق مع مصالح الدولة التركية والعلاقات الثنائية بين الدولتين، حيث يتم تنظيم حيازة الأجانب للممتلكات وفق المادة رقم ٣٥ من القانون التركي شرط الخضوع للقيود القانونية.
ومن أهم هذه الشروط ألا تزيد قيمة الميراث عن ١٠% من مساحة المقاطعة التي تخضع للملكية الخاصة، إضافة إلى ٣٠ هكتار للفرد الواحد في كل أنحاء الدولة.

 

هل تُفرض الضرائب على الميراث في تركيا؟


نعم، هناك ضريبة تدعى ضريبة الميراث تخضع لها الممتلكات الغير منقولة للشخص المتوفى حسب قوانين الميراث في تركيا، ويتم دفع الضريبة المستحقة خلال مدة أقصاها ثلاث سنوات على أن يتم دفعها في شهر أيار وفي شهر تشرين الثاني كل عام.
هذا وتتفاوت نسبة الضريبة على الميراث بين 1% حتى 10%، وذلك يعتمد على حالة إقامة الوارث بالإضافة إلى موقع العقار الجغرافي.
كما وتفرّق ضريبة الميراث بين نوعين اثنين من الملكيات حيث أن لكلّ نوع نسبة مختلفة، فهناك ملكيّات قد انتقلت لصاحبها من دون مقابل، وذلك عن طريق حصوله على الجوائز أو الهدايا أو من خلال التبرّع، ومنها ما قد تمّ الحصول عليه من خلال الميراث.
الجدير بالذكر أنه يتم تحديد نسبة التعرفة الضريبيّة عبر زيادة نسب إعادة التقييم التي تم النص عليها في القانون التركي، ولذلك يتم احتساب ضريبة الميراث وفقاً لقيمة الأملاك وهو ما يسمى بالمطرح الضريبي.

 

هل من المسموح للشخص المورِّث أن يكتب وصية قبل موته في تركيا؟


نعم، من المسموح كتابة وصية من قبل المورّث يوضح فيها أسماء الورثة وحصصهم من أملاكه من بعده، وقد بيّن قانون الأحوال المدنية في تركيا بالتفصيل كيفية كتابة وصية قانونية، حيث يجب أن تخضع هذه العملية لعد شروط:
١- أن يبلغ الشخص فوق سن الخامسة عشرة.
٢- أن يتمتع بقواه العقلية بشكل كامل.
٣- أن تكون الوصية إما مصدّقة عند كاتب العدل وموقّعة بحضور شاهدين اثنين، ومكتوبة بخط يد صاحبها مع ذكر التاريخ باليوم والشهر والسنة أو أن تكون شفهية، وبكلا الحالتين يجب إعطاء الوصية للمحكمة أو لكاتب العدل في تركيا.

 

هل يستطيع المورّث أن يمنع أحد الورثة من استحقاق حصته في الميراث؟


قد يتم السماح بهذا الأمر في بعض الحالات الخاصة، وذلك بشرط أن يوضح المورّث سبب المنع أمام المحكمة، وفي حال تم ذلك لا يحق للشخص الذي تم حجبه عن الميراث أن يعترض ويقاضي صاحب العلاقة.

وبهذا نكون قد أجبنا عن أكثر الأسئلة شيوعاً حول قوانين الميراث في تركيا.

للتعرف على معلومات أكثر حول شقق للبيع في اسطنبول او  شقق للبيع في تركيا