قانون العمل في تركيا

قانون العمل في تركيا

قانون العمل في تركيا

 

هل أردت دائمًا معرفة كل شيء عن قانون العمل في تركيا و ظروف العمل على الأراضي التركية؟ إذن هذه المقالة مخصصة لك: أنواع عقود العمل المختلفة ، إبرام عقد العمل ، حقوق و واجبات الموظف الأجنبي ، الفصل ، حق الإضراب ... هي الموضوعات التي تمت مناقشتها و تطويرها في هذه المقالة....فتابع معي القراءة

أنواع عقود العمل في تركيا

يعترف قانون العمل في تركيا بعقود العمل محددة المدة و عقود العمل لأجل غير مسمى ، و عقد العمل عند الاستدعاء. يمكن إبرام هذه العقود على أساس التفرغ الكامل أو بدوام جزئي.

على عكس العقد المفتوح ، يتم إبرام العقد محدد المدة لفترة معينة ، ينتهي العقد في نهايتها تلقائيًا. يجب إبرام هذا العقد كتابيًا و لا يمكن تجديده من حيث المبدأ تحت طائلة إعادة التصنيف كعقد غير محدد المدة.

يحدد ما يسمى بعقد الدعوة نطاقًا من الساعات في الأسبوع أو الشهر أو في السنة ، بما يتوافق مع العمل بدوام جزئي ، و الذي يمكن استدعاء الموظف طوال المدة وفقًا لتقدير صاحب العمل. يجب على صاحب العمل من حيث المبدأ دعوة الموظف للاجتماع قبل أربعة أيام و جعله يعمل أربع ساعات متتالية على الأقل ، و لكن العقد قد ينتقص من هذه الأحكام و ينص على مواعيد نهائية أقصر.

يجب أن يتم إبرام العقد كتابيًا ، و أن ينص على الفترة الزمنية التي يجب أن يكون الموظف متاحًا فيها. خلاف ذلك ، ينص القانون على 20 ساعة في الأسبوع. يحق للموظف الحصول على أجر عن جزء من الساعات المنصوص عليها في العقد ، سواء كان صاحب العمل قد استدعاه بالفعل أم لا.

إبرام عقد العمل في تركيا

أ) الشروط الشكلية

يجب إبرام عقد العمل كتابة عندما تكون مدته سنة واحدة أو أكثر.

بالنسبة للعقود التي تقل مدتها عن عام و لكن أطول من شهر واحد ، يجب على صاحب العمل أن يعطي الموظف وثيقة مكتوبة تحمل توقيعه و تحتوي على شروط العمل العامة و بعض المعلومات الإلزامية (أسماء الأطراف ، المهمة الموكلة إلى الموظف أيضًا كوقت و مكان العمل ، و شروط المكافأة ، و إجراءات إنهاء العقد ، و تاريخ إبرام عقد العمل و توقيعات الطرفين)

 

ب) البنود المساعدة

يُترك محتوى عقد العمل للإرادة الحرة للأطراف بصرف النظر عن المعلومات الإلزامية.

يعتبر شرط عدم المنافسة ساريًا بموجب القانون التركي عندما يكون مقيدًا بشكل معقول بموضوعه ، في الزمان و المكان. تعتبر السوابق القضائية أن البند الذي يغطي كامل الأراضي التركية هو من حيث المبدأ مقيد للغاية. علاوة على ذلك ، إذا تجاوزت المنطقة المحددة الأراضي التركية ، فمن المحتمل أن يعلن القاضي التركي أنه غير مؤهل للحكم على نشاط تنافسي مزعوم في الخارج. فيما يتعلق بمدة الحظر ، تعتبر السوابق القضائية أن هذا لا يمكن من حيث المبدأ أن يتجاوز ثلاث سنوات من إنهاء عقد العمل.

ج) فترة المحاكمة

يمكن تحديد فترة تجريبية في عقد العمل. لا يمكن أن تتجاوز شهرين (المادة 15 من قانون العمل في تركيا(

ومع ذلك ، يمكن أن تحدد الاتفاقية الجماعية فترة تجريبية تصل إلى أربعة أشهر. خلال هذه الفترة ، يجوز للطرفين إنهاء العقد دون إشعار أو تعويض .

 

قانون العمل في تركيا : العامل الأجنبي

يجب على جميع الموظفين الأجانب الحصول على تصريح عمل ، والذي يمكن إصداره لمدة محددة أو لفترة غير محددة من وزارة العمل ، حيثما ينطبق ذلك من خلال البعثات الدبلوماسية في الخارج. بعد منح تصريح العمل ، سيتعين على الأجنبي التقدم للحصول على تأشيرة عمل ثم التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في غضون ثلاثين يومًا. تُمنح الوثيقة بشكل عام في غضون أسبوع واحد ، لمدة ثلاثة أشهر ، ثم لمدة عامين .  يجب على الأجنبي بدء العمل أو التسجيل في الضمان الاجتماعي في غضون شهر واحد من الحصول على تصريح الإقامة ، و إلا يصبح تصريح العمل باطلاً. ينص التشريع الأخير على أنه يجوز أخذ الإعفاءات لصالح مواطني الاتحاد الأوروبي.

شروط العمل في تركيا

أ) الرواتب

يتم تحديد الأجور على مستوى الشركات وليس على مستوى فروع النشاط ، ويمكن من حيث المبدأ تحديدها بحرية في عقد العمل ، بشرط ألا تقل عن الحد الأدنى للأجور ، ويعاد تقييمها كل سنتين على الأقل. على الرغم من أن القانون لا يفرضها ، إلا أن بعض أصحاب العمل يعيدون تقييم الأجور بانتظام ، أو حتى يقيسونها حسب المعدل الرسمي للتضخم من أجل مكافحة تدهور القوة الشرائية للموظفين. إلى ارتفاع معدل التضخم في تركيا.

يشير الراتب المنصوص عليه "صافي" في عقد العمل ، إلى مبلغ المال المتاح للموظف بعد خصم ضريبة الدخل ، والذي يخضع في تركيا للاقتطاع من المصدر .  وبالتالي ، إذا اتفق الطرفان على صافي الراتب ، فإن صاحب العمل ملزم ليس فقط بدفع المبلغ الموعود به ، ولكن أيضًا ضريبة الدخل ذات الصلة والرسوم الاجتماعية.

ب) ساعات العمل

 

وقت العمل الأسبوعي القانوني في تركيا 45 ساعة. يمكن توزيع هذه المدة مجانًا على 7 أيام من الأسبوع ، بما في ذلك الأحد ، مع مراعاة يوم راحة واحد في الأسبوع و 11 ساعة كحد أقصى من العمل اليومي ، أو بحد أقصى 7:30 في حالة "العمل الليلي". يتطلب استخدام العمل الإضافي أن يسعى صاحب العمل أولاً للحصول على موافقة الموظف ، وأن لا يتجاوز إجمالي العمل الإضافي 270 ساعة في السنة. من حيث المبدأ ، يترتب على العمل الإضافي دفع علاوة قدرها 50٪ عن كل ساعة عمل. أيام العطلات الدينية والوطنية مدفوعة الأجر. يتعين على صاحب العمل الحصول على موافقة الموظف على تشغيله خلال هذه الأيام ، ويحق للموظف زيادة 100٪ من راتبه.

ج) الإجازة

 

في تركيا ، تعتمد مدة الإجازة مدفوعة الأجر على الأقدمية: فهي تتراوح بين 14 يومًا للموظف الذي يتراوح بين 1 و 5 سنوات (شاملة) الأقدمية ، و 26 يومًا للموظف الذي يزيد عمره عن 15 عامًا.

 

قانون العمل في تركيا : الفصل

في حين أن التشريع الذي دخل حيز التنفيذ في عام 2003 حسّن وضع الموظفين من خلال تمديد فترة الإجازة مدفوعة الأجر ، أو عن طريق إنشاء الحق في الحفاظ على عقد العمل في حالة بيع الشركة ، أو حتى من خلال إدخال مبدأ عدم -التمييز في مكان العمل ، وكان أبرز تقدم كان الإشراف على إجراءات الفصل.

أ) الفصل الفردي

صاحب العمل الآن ملزم بتبرير الفصل لسبب وجيه. في حالة عدم حدوث ذلك ، يمكن للموظف طلب إعادته إلى المحكمة وكذلك التعويض عن الأضرار. نظرًا لأن أي علاقة عمل يجب أن تحترم مبدأ عدم التمييز ، فإن الفصل بناءً على سبب تمييزي يجعل الفصل غير قانوني.

 

يجب على صاحب العمل أيضًا احترام فترة إخطار تتراوح بين أسبوعين لأقدمية تقل عن ستة أشهر ، وشهرين لأقدمية تزيد عن ثلاث سنوات ، ولكن يمكن استبدال فترة الإشعار هذه بتعويض يساوي مبلغ الراتب. تدفع خلال فترة الإخطار.

 

ومع ذلك ، فإن هذه اللائحة لها نطاق محدود والعديد من الاستثناءات: لا ينطبق الالتزام بإبداء الأسباب إلا عندما يتم استيفاء الشروط التالية بشكل تراكمي:

1. توظف الشركة أكثر من 30 شخصًا ،

 

2 - أقدمية الموظف المطلوب فصله تزيد عن ستة أشهر ،

 

3. الموظف لديه عقد لأجل غير مسمى ،

 

4. ألا يكون للموظف صفة ممثل عن صاحب العمل أو مساعده.

 

الفصل دون سابق إنذار (أو تعويض مماثل) ودون تعويض الأقدمية يظل ساري المفعول في حالة المرض الخطير ، أو إصابة شرف أو شرف صاحب العمل أو أفراد أسرته ، وفي حالة القوة القاهرة. منع الموظف لأكثر من أسبوع من الذهاب إلى مكان العمل. هنا ، ومع ذلك ، يجب على صاحب العمل تبرير الفصل.

للتعرف على معلومات أكثر حول الجامعات الخاصة في تركيا يمكنك زيارة الموقع الالكتروني لشركة الدراسة في تركيا - فنار للدراسة