قانون الزواج في تركيا

قانون الزواج في تركيا

يعتبر قانون الزواج في تركيا من القوانين المهمة بالنسبة للأجانب المقيمين في الأراضي التركية، وذلك للحصول على كافة الحقوق المترتبة على وجود هذا العقد.

سنخبركم في هذا المقال عن لمحة حول هذا القانون، وشروط إجراء الزواج في تركيا، وكيفية ذلك، وتفاصيل عقد الزواج التركي، وفوائده، وكذلك سنناقش موضوع استخدام عقود الزواج الأجنبية في تركيا.

تتمنى لكم الفنار للاستشارات القانونية متابعة طيبة.

لمحة عن قانون الزواج في تركيا للأجانب

قانون الزواج في تركيا ينظمه القانون المدني التركي، ويسري أيضًا على الأجانب، كما يسري على المواطنين الأتراك، ووفقاً للقانون التركي:

  1. يتم الزواج في تركيا بعقد موقع بين شخصين فوق سن 18، إلا أنه في ظل ظروف معينة ، يمكن لمن أكمل سن 17 عامًا الزواج (وهذا النوع من الزواج لا يتم إلا بوجود ولي الأمر للزوج أو الزوجة في حال عدم بلوغه أو بلوغها السن القانونية).
  2. يقوم قانون الزواج في تركيا على أساس المساواة بين الرجل والمرأة.
  3. يتضمن هذا القانون أحكامًا حول العديد من القضايا مثل إقامة الزواج، والنفقة، والتعويض المادي والمعنوي، وتقسيم الممتلكات.
  4. يغطي قانون الزواج في تركيا أيضًا الشؤون خارج نطاق الزواج ويعطي أهمية خاصة لحقوق الأطفال.
  5. من الممكن للأجانب التقدم بطلب للحصول على حق توثيق الزواج في تركيا
  6. يمكن عقد الزواج في المكاتب المخصصة لذلك في البلديات التركية والذي يسمى "نكاح سراي"، كما يمكن عقده في القنصليات التركية خارج البلاد.
  7. لا يسمح القانون التركي بتعدد الزوجات، لذلك يشترط أن يكون طرفا العقد غير متزوجين ويطلب من كليهما استخراج وثيقة "أهلية الزواج" كشرط من شروط توقيع العقد
  8. لا يسمح القانون التركي بعقد زواج شاذ "زواج المثليين".

اقرأ أيضاً: خدمات الفنار للاستشارات القانونية في تركيا

ما هي شروط عقد النكاح وفق القانون التركي؟

تشتمل شروط عقد النكاح وفقاً لما يقره قانون الزواج في تركيا كلاً مما يلي:

بلوغ السن القانوني

السن القانوني هو أحد الشروط الأساسية لعقد الزواج، وهو 18 عامًا وفقاً للقانون التركي، ولا يمكن لمن لم يبلغوا السن القانوني إبرام عقد زواج في تركيا دون إذن كتابي من والديهم أو الأوصياء القانونيين عليهم، وذلك فقط في سن قريب من السن القانوني، أي في عمر الـ16 أو 17 عاماً، كما يتم فرض عقوبات قاسية على أولياء الأمور في حال تزويج أبنائهم دون سن الـ16 خارج الأطر القانونية.

التمتع بصحة جسدية وعقلية جيدة

يجب أن يكون الزوجان في صحة بدنية وعقلية جيدة، حيث يجب أن يخضعا لفحص طبي لإثبات عدم وجود أمراض معدية يمكن أن تضر بشريكهم أو أطفال المستقبل، ويتم إصدار التقرير الطبي من طبيب العائلة، ويوقع عليه لكي يعتمد أثناء عقد النكاح بشكل رسمي.

 

التصريح علانية بالرغبة في الزواج دون ضغوط

ينص قانون الزواج في تركيا أن يكون هذا العقد عن طيب خاطر من طرفي العقد، بدون إكراه أو ضغوطات، ويجب أن يصرح الطرفان علانيةً أمام القاضي الذي يعقد الزواج بموافقتهما على هذا العقد، ويجب أن يكون هذا الإعلان بحضور شاهدي الزواج.

وجود شاهدين أثناء عقد الزواج

يجب أن يكون عقد الزواج محضرًا من قبل شخصين بالغين يشهدان على إبرام الطرفين للعقد عن طيب خاطر منهما، ويلتزم الشاهدان بحضور العقد الرسمي ويوقعان على عقد الزواج المبرم بين الطرفين، بعد أن يصرحا علانيةً أمام القاضي عن قبول اعتبارهما شاهدين.

إبرام عقد الزواج في المؤسسات التركية المختصة بذلك

يجب أن يتم توقيع عقد الزواج وإصداره من قبل المؤسسات التركية المعتمدة فقط، وهي إما مكتب نكاح سراي في البلدية، أو مكتب تسجيل الزواج في القنصلية التركية.

لا يعترف قانون الزواج في تركيا بأي عقد غير موقع في المؤسسات التركية المعتمدة، وإن كان هناك اعتماد في بعض دوائر الدولة لعقود الزواج المبرمة في المؤسسات الأجنبية، ولكن بعد ترجمتها إلى اللغة التركية وتصديقها بشكل رسمي.

بخصوص عقود الزواج المبرمة بإشراف سلطة دينية "عقد الشيخ" فهو غالباً غير معتمد ولا يترتب عليه أي حقوق أو واجبات مكفولة أمام القضاء التركي، إلا في حالات زواج القاصرين، يعتبر هذا العقد دليل إدانة لهذا التجاوز للقانون التركي.

إقامة مراسم الزواج

كحال أي زواج مدني حول العالم لا بد من إشهاره، وإقامة مراسمه في قاعة رسمية داخل البلدية في تركيا، أو داخل القنصلية التركية، ويحضر المراسم القاضي، والشهود، ومترجم محلف في حال كان طرفا الزواج أو أحدهما أجنبي.

إجراءات عقد الزواج المدني في تركيا

تتضمن إجراءات الزواج الخطوات التالية:

  1. تقديم طلب إلى البلدية، ويتم بذلك حجز موعد الزواج بالتاريخ والساعة، إلى مكان الزفاف المعدّ من قبل البلدية.
  2. تجهيز المستندات اللازمة لطلب الزواج، وسنتطرق لها في الفقرة القادمة.
  3. حضور موعد الزواج من قبل الطرفين، والأوصياء في حال الحاجة، والشهود، والقاضي، والمترجم المحلف.
  4. يقوم القاضي بالإشراف على مراسم الزواج وقراءة عقد الزواج، مع سؤال طرفي الزواج والشهود والأوصياء والتأكد من إجابتهم بالقبول.
  5. يقوم المترجم بالترجمة أولاً بأول لكل ما يقوله القاضي.
  6. التوقيع على عقد الزواج والاحتفاظ بنسخة منه في المؤسسة التركية التي عُقد الزواج فيها.
  7. تسليم دفتر العائلة "عائلة جزدان" للزوجين.

اقرأ أيضاً: إجراءات تثبيت الزواج في تركيا للأجانب

ما هي الوثائق التي تطلب في عقد الزواج التركي؟

يطلب وفق قانون الزواج في تركيا كلاً من الوثائق التالية أثناء إبرام عقد الزواج:

  1. البطاقات الشخصية لجميع الأطراف، الزوجان، والشهود والمترجم، والأوصياء.
  2. قيد نفوس "إثبات إقامة" للزوجين.
  3. شهادة طبية لكل من الزوجين صادرة من طبيب العائلة لكل طرف.
  4. شهادة أهلية الزواج "العزوبية" لكلا الزوجين
  5. وثيقة موافقة الوالدين أو الأوصياء في حال الحاجة لذلك.
  6. الصور الشخصية للزوجين

ماذا يتضمن عقد الزواج في تركيا

إنّ وثيقة عقد الزواج التركية وثيقة رسمية تصدر من البلدية التركية ومعترف بها وفق قانون الزواج في تركيا وتتضمن هذه الوثيقة المعلومات التالية:

نص عقد الزواج

هو النص الذي يحدد حقوق وواجبات الزوجين، وتتم قراءته من قبل القاضي المشرف على العقد، ويجب أن يتلى على مسامع الزوجين والشهود، وأن يقرّا بسماعهما وموافقتهما على جميع بنوده.

المعلومات الشخصية

يتضمن كذلك المعلومات التعريفية بالزوجين كالأسماء والألقاب وتاريخ ومكان الولادة، والجنسية، والكنية بعد الزواج "لمن يرغب بتغيير كنيته".

كذلك يتضمن بيانات الشهود والوالدين أو الأوصياء في حال الحاجة لهما، وكذلك بيانات المترجم.

التوقيعات

يتضمن العقد كذلك توقيع جميع الأطراف المعنية بالعقد، من زوجين وقاضٍ وأولياء وشهود ومترجم، لتضمن هذه التوقيعات الصحة القانونية للعقد.

ويمهر بعد ذلك العقد بختم البلدية، ليحفظ في سجلاتها، لإمكانية العودة له لاحقاً عند الحاجة لذلك.

ماذا يستفيد الأجانب من عقد الزواج التركي؟

يمكن للأجانب الحصول على العديد من الفوائد من عقد الزواج التركي، وتتلخص هذه الفوائد بالنقاط التالية:

  1. يمكن للأجانب الذين يتزوجون من مواطن تركي الحصول على إقامة عائلية في تركيا.
  2. الحصول على حقوق الضمان الاجتماعي، مثل التأمين الصحي والتقاعد والتأمين ضد البطالة.
  3. ضمان الحق في الميراث.
  4. ضمان حقوق الأطفال وتسجيلهم في الدوائر الرسمية، وحصولهم فيما بعد على حقوقهم في العلاج والتعليم.
  5. إبراز دفتر العائلة عند الحاجة له في أي دائرة حكومية.
  6. إمكانية تثبيت الزواج في أي دولة أجنبية بناءً على العقد التركي.

هل يمكن استخدام عقد زواج أجنبي في تركيا؟

نعم، يمكن استخدام عقد زواج أجنبي في تركيا

حيث يعترف قانون الزواج في تركيا بعقود الزواج الأجنبية، فإذا تم إعداد عقد الزواج الأجنبي، فسيكون صالحًا في تركيا بشرط إصداره من مؤسسة حكومية معتمدة في البلد الذي صدر فيه عقد الزواج، كقنصلية هذا البلد في تركيا مثلاً، ومن ثم ترجمته وتصديقه في قائمقام تركي "ختم أبوستيل".

يساعد توثيق عقود الزواج الأجنبية داخل الأراضي التركية في ضمان حقوق الجميع، ومنع الخلافات، ويمكن إبرازها أمام الدوائر الحكومية التي تطلب ذلك.  

لقد أطلعناكم في مقالنا هذا على أهم المعلومات حول قانون الزواج في تركيا وحرصنا على إيراد جميع الأفكار والتفاصيل والاستفسارات التي تتعلق بهذا الموضوع، وللحصول على خدماتنا بشكل كامل ننصحكم بالتواصل مع الفنار للاستشارات القانونية في تركيا.