فتح شركة استيراد وتصدير في تركيا

فتح شركة استيراد وتصدير في تركيا

فتح شركة استيراد وتصدير في تركيا

 

خطوات فتح شركة استيراد وتصدير في تركيا هي أبرز ما نسلط عليه الضوء في هذا المقال، حيث سنقدم لكم دليلاً واضحاً يشمل المراحل والخطوات التي من شأنها مساعدتك في تأسيس شركتك أياً كان نوعها.

ولا بد لنا في البداية من ذكر ماهية الامتيازات التي يمكن للمستثمرين العرب والأجانب الحصول عليها، عند تأسيس شركة استيراد وتصدير في تركيا.

  1. امتيازات فتح شركة استيراد وتصدير في تركيا

ستمنح الحكومة التركية المستثمرين الأجانب أياً كانت جنسيتهم العديد من الامتيازات، والتي من شأنها تسهيل إجراءات العمل والسكن في الدولة التركية، ومن أهم هذه الميزات:

  1. أسعار تتناسب مع جودة البضائع:

تتميز البضائع التركية بجودة تتناسب مع أسعارها، مما يتيح العديد من فرص العمل أمام المستثمرين، بالإضافة إلى زيادة الطلب على البضائع التركية من قبل الكثير من الدول العربية.

  1. دعم غير محدود:

تولي الحكومة التركية قطاع التصدير اهتماماً كبيراً وذلك لدوره في دعم الاقتصاد التركي، فتقوم الحكومة بمنح الجنسية التركية لأصحاب شركات التصدير الكبرى، إلى جانب منحهم جوازات سفر خاصة تحظى بمعاملة الجوازات الدبلوماسية، ولكن هذه الامتيازات لا تمنح لجميع شركات التصدير بل فقط للشركات الاستثنائية التي أثبتت قوتها ونشاطها في مجال التصدير.

وفي حال بلغت قيمة الصادرات في شركة الاستيراد والتصدير الخاصة بك أكثر من 800 ألف ليرة تركية، فستقوم الحكومة التركية بإعفائك من شرط توظيف العمال الأتراك للحصول على إقامة العمل، كما يستثنى المستثمرون السوريون من هذا الشرط.

ملاحظة: تسعى الحكومة التركية لتحقيق هدفها في الوصول إلى صادرات بقيمة 500 مليار دولار، لهذا ستقوم بدعم كل الشركات والمؤسسات التي ستساعدها في تحقيق هدفها لعام 2023.

  1. الإعفاء الضريبي:

تستطيع استرداد قسماً من ضرائبك التي تدفعا عند نهاية كل عام ضمن الإعفاء الضريبي الذي تقدمه لك الحكومة التركية، وذلك بوساطة محام تقوم بتوكيله، كما يمكنك اعتبار هذا المبلغ أرباحاً مضافة إلى تجارتك.

  1. تستطيع العمل كوسيط تجاري:

لا تلزمك الحكومة التركية أن تكون شركتك هي المصنعة بل يمكن أن تكون وسيطاً تجارياً، حيث تمنحك فرصةً ذهبية من خلال تسويقك لبضائع الشركات الأخرى وتصدرها تحت اسم شركتك.

 

ما هي الخطوات التي يجب اتباعها عند فتح شركة استيراد وتصدير في تركيا؟

تسمح لك الحكومة التركية بتأسيس 4 أنواع مختلفة من الشركات، ويحدد لك نوع الشركة التي تقرر تأسيسها حجم الشركة الخاصة بك ورأس المال الذي تحتاجه، وعليك تحديد نوع الشركة التي تريدها حتى تسير على خطوات التأسيس بشكل صحيح.

ومن أنواع الشركات التي يسمح لك القانون التركي بتأسيسها:

 

 

 

  1. شركة بمسؤولية محدودة (LTD).
  2. شركة مساهمة.
  3. شركة ذات توصية بسيطة.
  4. الشركة التضامنية.

أما الخطوات التي يجب اتباعها عند فتح شركة استيراد وتصدير في تركيا فهي كالتالي:

الخطوة الأولى: تأمين الأوراق والمستندات المطلوبة.

تأسيس شركة في تركيا يلزمك توفير كل المستندات والوثائق المطلوبة لهذا المشروع وهي:

  1. صورة عن جواز سفرك مصدقة ومترجمة إلى اللغة التركية.
  2. استخراج الرقم الضريبي الخاص بك.
  3. الحصول على الموافقة الأمنية التى تعطيك الإذن لتأسيس شركتك في تركيا.

 

الخطوة الثانية: اختيار مقر شركتك في تركيا.

يتوجب عليك اختيار مقر للشركة حسب المواد التي ينص عليها القانون التركي، وأمامك خيارين لمقر شركتك:

  1. إما أن يكون مقر شركتك حقيقياً موجوداً على أرض الواقع بحيث تقوم باستئجاره لممارسة نشاطك، ويبلغ متوسط تكلفة هذا المقر ما بين 1500 و 2000 ليرة تركية، ولكن من إحدى سلبيات هذا الخيار أنه مكلف قليلاً حيث تضطر إلى دفع 4000 ليرة تركية كمبلغ تأمين للشركة، ومبلغ 2000 ليرة تركية للسمسار، بالإضافة إلى الأجرة.

 

  1. أو أن يكون مقر شركتك افتراضياً بحيث يكون المقر موجوداً ولكن وهمي أي لا تستطيع مزاولة نشاط شركتك فيه، وهذا الأمر معترف فيه من قبل القانون التركي.

 

الخطوة الثالثة: رأس مال الشركة في تركيا.

يعد رأس المال الذي تحدده عند فتح شركة استيراد وتصدير في تركيا نقطة مهمة، حيث يحدد لك القانون التركي الحد الأدنى لتأسيس شركتك وهو مبلغ 10000 ليرة تركية، لكن هذا المبلغ لا يخولك للحصول على أي امتيازات من الحكومة التركية، لذلك ننصحك ببدء مشروعك بمبلغ 100 ألف ليرة تركية، وهذا سيخولك للحصول على هذه الامتيازات:

  1. الحصول على إذن أو إقامة عمل في تركيا.
  2. القدرة على الانضمام إلى المنظمات التجارية وتجمعات الشركات ورجال الأعمال في تركيا، مثل TÜRSAB أو الموصياد.
  3. امتياز تمكينك من عمل عقود كبيرة عن طريق تسهيل عملية استيراد وتصدير البضائع التركية.

ملاحظة: لا يتوجب عليك أن تودع رأس المال في البنك خلال مرحلة تأسيس شركتك في تركيا، وتستطيع ايداع المبلغ قبل تقديمك على إقامة العمل، أو خلال عامين من تاريخ تأسيس شركتك.

 

 

ما هي المراحل التنفيذية التي يجب اتباعها عند فتح شركة استيراد وتصدير في تركيا؟

 

  1.  كتابة عقد تأسيس الشركة في تركیا

يتم عقد اجتماع مع المختصين للقيام بتحديد الأنشطة التجارية التي ستمارسها في شركتك، وتعلن أيضاً من خلال هذا الاجتماع عن رأس المال الذي كنت قد خصصته للتأسيس، بالإضافة إلى تحديد حصص الشركاء.

كما ويتم اختيار اسم الشركة وعنوانها الرسمي وكل ما يتعلق بالشركة من معلومات وصلاحيات للأفراد الذين يعملون فيها.

  1. إنهاء إجراءات الغرفة التجارية في تركيا.

بعد كتابة العقد يتوجب عليك الذهاب إلى كاتب العدل لتسجيل شركتك، واستخراج سجلك التجاري وشهادة الفعاليات، ثم تقوم بالذهاب إلى دائرة الضرائب لاستخراج لوحتك الضريبية بعد أن قمت بتسجيل شركتك، ويمكن أن توكل أحد المختصين بإكمال الإجراءات أو القيام بها شخصياً.

  1. اعتماد التوقيع الخاص بشركتك في تركيا.

تأتي مرحلة اعتماد التوقيع بعد حصولك على سجلك التجاري، وكل الأوراق اللازمة من غرفة التجارة، وعليك تعيين مفوض ليقوم بالتوقيع باسم الشركة، ليتم اعتماد هذا التوقيع أمام كاتب العدل.

  1. الاتفاق مع محاسب قانوني في تركيا وكتابة عقد بينكما.

بعد انتهاءك من جميع المراحل التنفيذية السابقة، يجب عليك البحث عن محاسب قانوني لإبرام عقد بين شركتك والمحاسب، ليقوم المحاسب من خلاله بإعلامك عن المستحقات التي يترتب عليك دفعها، وهي تشمل الضرائب الشهرية والسنوية، وباقي الالتزامات المترتبة على الشركة.

  1. فتح الحساب البنكي للشركة وإيداع رأس المال

عليك إيجاد بنك قوي يجيد التعامل مع المستثمرين العرب والأجانب في تركيا لتفتح فيه حساباً خاصاً بشركتك، وستقوم بإيداع رأس المال الذي صرحت عنه في عقد تأسيس شركتك، وبعدها ستحصل على ورقة تثبت قيامك بإيداع رأس مالك في حسابك المصرفي الذي أنشأته لشركتك في تركيا.

وباتباعك لهذه المراحل تكون قد أنهيت عملية فتح شركة استيراد وتصدير في تركيا، ويمكنك بدء مزاولة نشاطك التجاري بشكل قانوني دون أي عقبات.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم كل ما تحتاجونه لإكمال عملية فتح شركة استيراد وتصدير في تركيا، كما ذكرنا لكم الخطوات وقدمنا لكم المراحل التي ستمرون بها، إلى جانب ذكر الامتيازات التي تمنحها الحكومة التركية للشركات المصدرة.