دفع الغرامة في تركيا

دفع الغرامة في تركيا

دفع الغرامة في تركيا

دفع الغرامة في تركيا بدأت مؤخرًا، إذا قام الأجانب بكسر التأشيرة أو تصاريح الإقامة الخاصة بهم أثناء وجودهم في تركيا، فسوف يواجهون غرامة دخول لفترة محددة من الوقت، وقد يتم إخطار الأجانب بمنع دخول تركيا لمدة 5 سنوات إذا لم يتم دفع غرامة الإقامة الزائدة، ومن المعروف أنه يتم فرض عقوبة انتهاك التأشيرة عندما يبقى الشخص في بلد المقصد لفترة أطول مما تسمح به فترة التأشيرة، باستثناء الدخول إلى تركيا عبر معبر حدودي هارباً بشكل غير قانوني بطريقة تؤدي أيضًا إلى انتهاك التأشيرة.

دفع الغرامة في تركيا

يمكن أن يؤدي تمديد مدة التأشيرة والغرض منها، بالإضافة إلى عدم اتباع متطلبات الإقامة لأغراض الحصول على تصريح إقامة أو عمل أثناء تواجدك في تركيا، إلى انتهاك التأشيرة.

 

 قد يواجه الأجانب الذين يواصلون العمل في تركيا أو الذين يستمرون في البقاء في تركيا انتهاكات التأشيرة، حتى لو انتهت صلاحية تصريح العمل أو تصريح الإقامة الخاص بهم، تؤدي جميع مخالفات التأشيرات إلى دفع غرامات من قبل الأجانب.

 

وبذلك فإن أحد أكثر الموضوعات إثارة للاهتمام بالنسبة للأجانب هو مقدار الغرامات المفروضة على الهاربين المتبقين، وستحصل على بيانات حول كافة المعلومات التي تخص دفع الغرامة في تركيا.

أهم الإجراءات المترتبة على مخالفة الإقامة في تركيا

إذا مرت 3 أشهر بعد انتهاك التأشيرة أو الإقامة، ودفعت الغرامة قبل مغادرة تركيا فلن يتم وضع حظر (منع)، وسيكون لك مطلق الحرية في العودة إلى تركيا في أي وقت.

 

 النقطة الأساسية هي أنه لم يتم اتخاذ أي قرار بترحيلك لأنه سيتم وضعك بلوك لمدة سنة واحدة إلى خمس سنوات، لا تقوم تركيا بترحيل أي شخص موجود في البلاد  حتى لو كسرأكثر من عشر سنوات ما لم تكن هناك مشكلة خطيرة أو خالف الشخص القانون التركي أو ارتكب إحدى الجرائم الجسيمة مثل السرقة.

 

 إذا تخطيت مدة الـ 3 أشهر في تركيا  بيوم واحد حتى 6 أشهر، فقم بدفع الرسوم عند المغادرة، سيتم حظرك شهر واحد فقط، وستتمكن من دخول تركيا على الفور.

 

إذا كسرت من 3 إلى 6 أشهر ودفعت الغرامة عند المغادرة، فسيتم وضع حظر لمدة 3 أشهر على جواز سفرك، وستتمكن من الدخول مرة أخرى إلى تركيا عندما ينتهي وقت الحظر دون أي تعقيدات.

 

 إذا قمت بتمديد إقامتك من عام إلى عامين ودفعت الغرامة قبل مغادرة المطار، فسيتم منعك لمدة عام واحد فقط.

 

 إذا كسرت فترة الإقامة التي تتراوح من سنتين إلى ثلاث سنوات ودفعت الغرامة المطلوبة في المطار، فسيتم تخفيض الحظر إلى عامين.

 

 إذا تجاوزت مدة تأشيرتك لأكثر من ثلاث سنوات ودفعت الغرامة في المطار، فسيتم منعك من دخول تركيا لمدة خمس سنوات.

مخالفات التأشيرة والمسائل غير القانونية

الأجانب الذين يخالفون التأشيرة يبقون في تركيا بشكل غير قانوني كما هو معروف، بالإضافة إلى سعر تصريح الإقامة، فينص القانون التركي على أنه من تجاوزوا مدة التأشيرة دفع غرامة بالإضافة إلى رسوم تصريح الإقامة السنوية ولكن بضعف المبلغ.

 

بالإضافة إلى السعر المحسوب في حالة الاستخدام غير المصرح به يضطر بعض الرعايا الأجانب إلى دفع رسوم التأشيرة، في حالة مخالفات التأشيرات والإقامات الأجنبية غير المصرح بها، يتم فرض غرامات تتراوح من شهر إلى خمس سنوات أو إلى الأبد، وكذلك قرار بمنع الأجانب من دخول تركيا.

كيف يتم حساب غرامة تجاوز الإقامة للأجانب في تركيا؟

تختلف قيمة الغرامة بحسب نوع التجاوز ومدته وهناك عدة حالات مختلفة مثل ما يلي:

الأجانب في تركيا

يجب على الأجانب الذين لا يزالون غير قانونيين في تركيا التقدم إلى مكاتب انتهاك التأشيرات في المطارات والمعابر الحدودية لتحديد المبلغ المناسب لغرامة تجاوز مدة الإقامة.

 

 يتم احتساب دفع الغرامة في تركيا ورسوم الغرامات ومقدار التسرب من كونهم مواطنين بدول أجنبية بطرق مختلفة بناءً على طبيعة إقامتهم في تركيا، ويتم تقديم الغرامات الجزائية كمثال للإرشاد، وتقوم مكاتب انتهاك التأشيرات بحساب المبالغ الأكثر دقة.

الأذربيجانيين في تركيا

يمكن للشعب الأذربيجاني البقاء في تركيا لمدة 30 يومًا بدون تأشيرة، في حالة إن عاش مواطن أذربيجاني في تركيا لمدة 9 أشهر وأقام بشكل قانوني لمدة شهر واحد وبشكل غير قانوني لمدة 8 أشهر المتبقية.

 

يلزم دفع رسوم غرامة قدرها 50 دولارًا (رسوم الشهر الأول) بالإضافة إلى 70 دولارًا (10 دولارات شهريًا بعد الشهر الأول) بالإضافة إلى رسوم البطاقة في هذه الحالة.

مواطني جورجيا

يمكن للمقيمين الجورجيين البقاء في تركيا لمدة 90 يومًا دون الحاجة إلى تأشيرة، وفي حالة إن عاش مواطن جورجي في تركيا لمدة تسعة أشهر بالضبط، وثلاثة أشهر بشكل قانوني  والأشهر الستة المتبقية بشكل غير قانوني.

 

يلزم عليه بدفع غرامة قدرها 50 دولارًا (رسوم الشهر الأول) + 50 دولارًا (10 دولارات شهريًا بعد الشهر الأول) + رسوم التأشيرة.

مواطني اوزبكستان

يتم الحصول على إقامة بدون تأشيرة لمدة 30 يومًا في تركيا للمواطنين الأوزبكيين، وفي حالة أن شخص أوزبكستاني عاش في تركيا لمدة 6 أشهر بالضبط، ومكث بشكل قانوني لمدة شهر واحد، وكان غير قانوني لمدة 5 أشهر السابقة.

 

يلتزم بدفع غرامة قدرها 50 دولارًا (رسوم الشهر الأول) + 40 دولارًا (10 دولارات شهريًا بعد الشهر الأول) + رسوم البطاقة + رسوم التأشيرة.

أين يتم دفع غرامات تجاوز مدة الإقامة؟

يجب على الأجانب الذين يبقون في تركيا بشكل غير قانوني دفع رسوم الإقامة الزائدة في أقرب وقت ممكن لتجنب الترحيل، يجب دفع الغرامة في مكتب مخالفات التأشيرات الموجود في المطارات، حيث يقوم هذا المكتب أيضًا بحساب مبلغ الرسوم الجزائية الغرامة الخاص بالتأشيرة في تركيا.

 

 

 تمت مناقشة غرامات تجاوز مدة الإقامة للأجانب المقيمين بشكل قانوني في تركيا لفترة قصيرة، بهذا نستنتج أنه يمكن لمكتب الأجانب الذي يتمركز عند نقاط التفتيش الحدودية والمطارات أن يحسب لك مبالغ الغرامات المحددة.

ملاحظة مهمة

ماذا يحدث إذا تجاوزت مدة تأشيرتك أو انتهت إقامتك أو تم إلغاء إقامتك أو رفضها وطُلب منك المغادرة في غضون 10 أيام، أو تم ترحيلك لأي سبب ولم تدفع الرسوم عندما غادرت تركيا؟  سيحدث ما يلي في هذه الحالة:

 

  •  سيتم منعك لمدة 3 أشهر إذا كسرت لمدة 1 إلى 29 يومًا.

 

  •  إذا كسرت من 3 إلى 6 أشهر، فسيتم حظرك لمدة 6 أشهر.

 

  •  سيتم حظرك لمدة عام إذا كسرت من 6 أشهر إلى سنة.

 

  •  سيتم منعك لمدة عامين إذا كسرت بين عام وعامين.

 

  •  إذا كسرت من سنتين لأكثر سيتم منعك لمدة تصل  إلى خمس سنوات.

 

  •  إذا انقضت فترة الحظر ولم تدفع الغرامة في المطار، فلن تدخل البلاد حتى لو قمت بتوكيل محامٍ لكي يدفع بالنيابة عنك.

كيف تتجنّب مخالفة الإقامة في تركيا

فيما يلي بعض الإجراءات التي يمكن اتخاذها لتجنب انتهاك تصريح الإقامة في تركيا:

 

  •  الالتزام بمدة التأشيرة الممنوحة لك أو الفترة التي لا يُطلب منك خلالها الحصول على تأشيرة بإعفاء من الفيزا.
  •  التزم بالوقت الممنوح لك لمغادرة البلاد.

 

  •  الالتزام باستخدام الوقت المخصص لاتخاذ إجراءات بديلة بعد انتهاء صلاحية التأشيرة أو الإعفاء من التأشيرة.

 

  •  إستخراج تصريح الإقامة في تركيا للأشخاص الذين ينوون البقاء لفترة أطول من مدة التأشيرة أو الإعفاء.

 

  •  في تركيا، قم بتجديد تصريح إقامتك قبل شهرين أو أقل من انتهاء صلاحيته.

 

  •  اخرج من تركيا طوعًا قبل انتهاء فترة الثلاثة أشهر الخاصة بإقامتك.