عقوبة العنف ضد المرأة في تركيا

عقوبة العنف ضد المرأة في تركيا

عقوبة العنف ضد المرأة في تركيا

إن العنف ضد المرأة حقيقة من حقائق حياتنا، وهو يؤثر بشكل كبير على أفراد الأسرة والأطفال والمجتمع. حيث أن ثقافتنا تتسامح مع العنف ضد المرأة كما ترى بعض النساء أنهن يستحقن التعرض للعنف، ويرى بعض الرجال أنه حق في استخدام العنف. يجب بذل المحاولات لمنع قيمنا الثقافية من التدهور في هذا الاتجاه. 

حيث يعتبر معظم الرجال اللغة العامية والشتائم أمرًا طبيعيًا. يُنظر إلى العنف على أنه "علامة على الذكورة".

 

ما هو العنف؟

العنف في نطاق العنف ضد المرأة هو كل أنواع السلوك الضار الذي يمكن أن يحدث ضد شخص أو أشخاص وضد الحالة الجسدية والعقلية للضحية وضد جميع الظواهر الرمزية والثقافية. من الممكن جمع كل الاعتداءات الجسدية والنفسية مثل الإضرار بالممتلكات والقتل والإصابة والاغتصاب تحت مظلة العنف.

 

ما هو العنف العاطفي؟

العنف العاطفي انتقاد شخص ما بقسوة وإفراط، وتهديد سلامة حياته، وإهانة شخصيته وعناصره، وإهانة شخصيته، وإحراج نفسه في وجود أشخاص آخرين، وعدم التواصل مع الشخص، وإهماله عاطفياً، والكذب باستمرار، وتجاهل أفكاره. بتجاهل أفكارهم. في حين أن إيذاء النساء يزداد في حالات العنف العاطفي، فإن القوانين المنظمة توفر إرشادات حول كيفية حماية حقوقهن.

 

يمكن أن تتعرض المرأة للعنف النفسي والعاطفي والجسدي واللفظي سواء في مكان العمل أو في حياتها الأسرية. لقد نظم قانون تركية آليات التماس الحقوق في إطار عام، بغض النظر عن المكان وفي البيئة التي تتعرض فيها المرأة للعنف. المكان الذي يكون فيه العنف العاطفي والنفسي أكثر شيوعًا هو البيئة الأسرية للمرأة.

 

أسباب العنف

الأسباب التي تشكل أساس العنف هي تبرير المجتمع لعنف الرجال، مظاهرات القوة ضد المرأة، نقص التعليم، المشاكل الاقتصادية والأسرية، الآثار السلبية للإعلام على الناس، تعاطي المخدرات، إدمان الكحول والمقامرة.  وكل هذه الأسباب تدفعنا الى البحث عن عقوبة العنف ضد المرأة في تركيا وغيرها من الدول.

 

أنواع العنف

ينقسم العنف إلى 4 العنف الجسدي واللفظي -العاطفي -النفسي والاقتصادي والجنسي. كل هذه الأنواع من العنف لها علاقة وطيدة مع بعضها البعض. لأن العنف متعدد الأوجه وكل نوع من أنواع العنف حامل بنوع آخر من العنف.

 

 

عقوبة العنف ضد المرأة في تركيا

  • إن جميع المواقف والسلوكيات الناتجة عن التمييز السلبي بين الجنسين تنطبق على النساء أو تؤثر عليه لمجرد كونهن نساء.
  • إن العنف ضد المرأة، الذي لا يمكن منعه رغم كل الجهود الوطنية، مشكلة مشتركة في العالم بأسره.
  • من المعروف أن العنف ضد المرأة يُمارس في المناطق الجغرافية التي يتم فيها الدفاع عن البنية الإقطاعية أكثر من غيرها، على افتراض أن المرأة لا حول لها ولا قوة.
  • إن العنف ضد المرأة ليس فقط عنفاً جسدياً وإنما عنفاً نفسياً أيضاً.
  • النساء في تركيا هن ضحايا العنف الأسري أكثر من غيرهن ويخفين هذه الجريمة التي لا تغتفر لخجلهن وخوفهن.
  • إن لأعمال العنف التي تُرتكب نتيجة لهذا الإخفاء آثارًا قاتلة وغير قاتلة على حد سواء، ولكن لها العديد من الآثار النفسية والعصبية الشديدة على النساء، وهناك آثار تقطعها عن حياتها في كلا الاتجاهين.

 

ماذا تفعل مع امرأة ضحية للعنف؟

بادئ ذي بدء، لا ينبغي لضحية العنف أبدًا أن تخجل أو تلتزم الصمت، وفي الإجراءات التالية، يجب عليها الذهاب إلى أقرب مركز شرطة، وتقديم شكوى والاحتفاظ ببلاغ من اجل تقرير عقوبة العنف ضد المرأة في تركيا ووضعها في الحسبان.

ومع ذلك، يجب الحصول على تقرير بالاعتداء. في واقع الأمر، إذا كانت قضية الطلاق مطلوبة، فيجب تقديم طلب إلى محكمة الأسرة أو مكتب المدعي العام.

في حالة طلب تدابير الحماية، لا يتعين على ضحية العنف تقديم أي دليل أو مستند.

يمكنك العثور على قائمة المؤسسات والمنظمات التي يمكن للنساء ضحايا العنف أو النساء المعرضات للخطر التقدم إليها من الرابط أدناه.

https://ailevecalisma.gov.tr/ksgm/sykene-maruz-kalindigind a /

 

ما هي عقوبة العنف ضد المرأة في تركيا 2021؟

  • إذا طُلب اتخاذ تدابير وقائية نتيجة للدعوى، فإن ضحية العنف ليست ملزمة بتقديم أي دليل أو وثيقة.
  • تتخذ القرارات الاحترازية لمدة أقصاها 6 أشهر. نتيجة للطلبات المقدمة، يمكن تمديد هذه الفترة إذا رأى القاضي ذلك ضروريًا.
  • من ناحية أخرى، إذا كان الشخص الذي ارتكب فعل العنف يتعارض مع قرار القاضي، فيمكن للقاضي أن يحكم على الشخص بالسجن 3-10 أيام.
  • إذا استمر الجاني في التصرف ضد القرارات الصادرة، فيجوز للقاضي أن يفرض عقوبة سجن قسرية تصل إلى 15-30 يومًا، ولكن لا يمكن أن تتجاوز هذه الفترة 6 أشهر في المجموع.
  • بشكل عام، هذه الجرائم تهم القانون الجنائي أيضًا، لأنها تشمل العنف المنزلي. من ناحية أخرى، إذا كانت هناك حالة مرافقة وسليل وتفوق بين الجاني والضحية، فقد تزيد هذه المواقف من العقوبة.

 

الحقوق القانونية للمرأة المُعنقة

  • بموجب القانون رقم 4320، يمكن إيقاف مرتكب العنف عن العمل.
  • يمكن رفع دعوى قضائية عن الأضرار المادية والمعنوية مع قضية الطلاق.
  • نتيجة لقضية الطلاق، يمكن ربط الطرف الآخر بنفقة.
  • يمكن تطبيق جميع هذه الحقوق القانونية من خلال رفع دعوى جنائية ضد الشخص الذي ارتكب فعل العنف.

 

 

الشكوى ضد العنف العاطفي أو الجسدي للمرأة

  • الخط الساخن للخدمات الاجتماعية للأسرة والنساء والأطفال والمعاقين Alo 183،
  • طوارئ الشرطة ALO 155،
  • طوارئ قوات الدرك ALO 156،
  • 112 طوارئ
  • يمكنهم الاتصال على 0212656 96 96 الخط الساخن للعنف المنزلي.

 

يمكنهم الحصول على خدمات الاستشارة والتوجيه والإرشاد مجانًا في المديرية الإقليمية للأسرة والسياسات الاجتماعية أو مديرية السياسات الأسرية والاجتماعية ومراكز الإرشاد الأسري والمراكز المجتمعية.

 

ŞÖNİM (مركز منع العنف ومراقبته)

هو الوحدة التي تراقب فعالية التدابير المقدمة لمرتكبي وضحايا العنف. في هذه المراكز، يمكنهم الاستفادة من الخدمات المقدمة في مجالات مختلفة مثل القانونية والنفسية والمهنية والاستشارات.

 

تم إنشاء الملاجئ، أو دور الضيافة، بالتعاون مع المؤسسات والمنظمات غير الحكومية، لتلبية احتياجات الإيواء المؤقت للنساء ضحايا العنف أو المعرضات للخطر، مع أطفالهن، إن وجد.

 

بالإضافة إلى كل ذلك، يمكن للمرأة التي تعرضت للعنف العاطفي والجسدي في البيئة الأسرية أن تطلب تدابير الحماية، مثل قرار إزالتها، من خلال السلطات القضائية ووكالات إنفاذ القانون، في نطاق القانون رقم. 6284 بشأن حماية الأسرة ومنع العنف ضد المرأة.

 

العنف اللفظي هو أيضا الإساءة اللفظية. يمكن أن يصل العنف الجسدي إلى مستوى الاعتداء الجنسي. في مثل هذه الحالة، يمكنهم تقديم شكوى ضد الجاني بسبب أفعال مثل الأذى المتعمد والاعتداء الجنسي والتحرش الجنسي في نطاق قانون العقوبات التركي رقم 5237. في مثل هذه الحالة، سيتم إنشاء لائحة اتهام من قبل مكتب المدعي العام في نطاق الأدلة المتاحة وسيتم قبول لائحة الاتهام من قبل المحكمة وستبدأ مرحلة الملاحقة. بالإضافة إلى الشكوى والإجراءات الجنائية، إذا كانت الضحية قد تعرضت لأضرار بسبب هذا العنف ويمكنها إثبات ذلك، يمكنها رفع دعوى للحصول على تعويض مادي ومعنوي والمطالبة بالتعويض عن الضرر.

 

على كل امرأة تعرضت للعنف النفسي والجسدي والنفسي، سواء بطريقة أخرى أو بطريقة قانونية، أن تستخدم الآلية القانونية التي أعطاها لها القانون.

 

وهكذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حول عقوبة العنف ضد المرأة في تركيا وتجدر الإشارة إلى أن العنف ضد المرأة موجود في كل مجتمع وكل ثقافة وكل مستوى تعليمي وكل مستوى دخل. في الدراسات التي أجريت في البلدان المتقدمة، تبين أن 1/3 و2/3 من النساء قد تعرضن للعنف من قبل أزواجهن. وفقًا لذلك، تتعرض واحدة من كل امرأتين للعنف في مرحلة ما من حياتها. عندما تؤخذ في الاعتبار جميع أنواع العنف ضد المرأة، مثل العنف العاطفي واللفظي والسياسي، والتي لم يتم ذكرها كثيرًا، يكون هذا المعدل أعلى. وُجد أن جميع أشكال العنف ضد المرأة أعلى من 50٪ في تركيا.