استئجار شقة في تركيا

استئجار شقة في تركيا

استئجار شقة في تركيا

 

كيف يمكنني استئجار شقة في تركيا، تجذب تركيا العديد من الاجانب للاستقرار فيها أو بغرض المعيشية المؤقتة والذي يضطر البعض إلى استئجار شقة في تركيا بغرض السكن الدائم أو المؤقت، ومن هنا تبدأ رحلة البحث عن استئجار شقة في تركيا.

 ما هو ثمن استئجار شقة في تركيا؟

 تختلف اسعار استئجار شقة في تركيا طبقًا للموقع والمناطق الحيوية، ومركز المدينة وأماكن الرفاهية والخدمات الأساسية في المنطقة، وفي هذا المقال سوف نتعرف معكم على كيفية استئجار شقة في تركيا، وما هي الاجراءات المطلوبة لذلك.

إجراءات استئجار شقة في تركيا

يضطر الكثير من الناس الى استئجار شقة في تركيا بسبب ارتفاع اسعار المنازل المباعة في الدولة التركية وصعوبة شرائها، حيث سيكون متاح المحليين والقادمين من الخارج استئجار شقة في تركيا  للعيش فيها فترة معينة من الوقت، لعدم قدرته على شراء منزل سواء كان قادم لتركيا بغرض السياحة أو التعليم.

 ولكن استئجار شقة في تركيا يجب أن يتم وفقًا لمجموعة من الشروط والإجراءات التي يجب على المستأجر الالتزام بها طوال مدة استئجار الشقق، وعملية استئجار شقة في تركيا تناسب العديد من الأشخاص ممن يبحثون عن أماكن للعيش في الدولة التركية.

استئجار الشقق في تركيا يجب ان يتم وفقًا لمجموعه من الشروط وهذه الشروط، قد يكون     فرضها صاحب المنزل أو قد تكون طبقا للشروط المعروفة في الدولة التركية وفقًا للقوانين   الخاصة بالدولة، حيث قبل كل شيء يجب أن يتفق صاحب المنزل والمستأجر على هذه الشروط  حتى لا يتعرضوا فيما بعد للمحاسبة القانونية، ومن أهم الشروط التي يجب أن يلتزم بها الطرفان في عقد ايجار شقة في تركيا هي، تحديد مدة الايجار.، وسعر الايجار وفقًا للشكل المنزل وموقعه الجغرافي.

شروط عقد إيجار الشقق التركي

  1. يلتزم المستأجر باستخدام الشقة وصيانته بعناية.
  2. يلتزم المستأجرون بحسن السلوك مع المقيمين بالقرب من العقار.
  3.  لا يحق للمستأجر تأجير الشقة كليًا أو جزئيًا لطرف ثالث أو نقله إلى مستأجر آخر، بدون موافقة خطية من المؤجر.
  4.  لا يحق للمستأجر إجراء أي تغييرات على الشقة، وإلا سوف يكون مسؤولاً قانونًا عن التعويض عن الخسائر الناجمة عن التغييرات غير المصرح بها دون موافقة المؤجر.
  5. يلتزم المستأجر بإخطار المالك إذا ادعى طرف ثالث حقوق ملكية الشقة.
  6.  يلتزم المستأجر بإخطار المالك بأي إصلاحات يتطلبها العقار، وإذا فشل في القيام بذلك، فسيكون مسؤولاً عن الضرر.
  7.  يلتزم المستأجر بإخطار المالك بالإخطار الذي قد يتلقاه من مجلس إدارة البناء.
  8. يلتزم المستأجرون بالسماح لمجلس ادارة البناء بتنفيذ قراراتهم وفرض شروطهم.
  9. المستأجر ملزم بتحمل مصاريف صيانة الممتلكات اللازمة للاستخدام العادي للعقار وتحمل المصاريف.
  10.  يلتزم المالك بدفع الرسوم والضرائب والمصاريف المتكبدة بسبب ملكية الشقة، بينما يلتزم المستأجر بدفع جميع الضرائب والرسوم التي تكبدها بسبب استخدام الشقة.
  11.  سيكون المستأجر مسؤولاً عن أي ضرر ناتج عن عدم إخلاء العقار، في الوقت الذي كان يقتضي منه إخلاء العقار.
  12. لا يحق للمستأجر تسليم الشقة خارج الوقت المحدد إلا إذا كان هناك خطر حقيقي عليه وعلى من يعيشون معه في الشقة، ولا يحق له مخالفة شروط العقد أو طلب تخفيض الإيجار.
  13.  جميع البنود المتعلقة بالإيجارات الواردة في قانون الديون رقم 6098، حتى لو تم ذكرها، تعتبر سارية في هذا العقد.

أشياء مهمة يجب ملاحظتها قبل استئجار شقة في تركيا  

 على المستأجرين الانتباه عند استئجار شقة في تركيا إلى الأمور التالية، ومن أهمها:

  1. التحقق من ملكية الشقة للمالك، حيث من الضروري التأكد من أن المالك الذي يوقع على عقد الإيجار هو مالك العقار أو مخول بموجب وثائق قانونية رسمية (وثائق الطابو ، المؤسسات القانونية).
  2. قم بقراءة عقد الإيجار، وافهم الشروط الموضحة فيه قبل التوقيع.
  3.  تحقق من سجل سندات ملكية العقار والإيصالات المالية الضريبية الأخيرة للتأكد من أن الشقة ليس عليه التزامات قانونية أو مالية مثل (الحجز، الرهن العقاري، التهرب الضريبي).
  4.  تحقق من الشقة قبل توقيع اتفاقية الإيجار وتأكد من متانة وسلامة بنيته التحتية.

هل يحق للمستأجر تأجير الشقة في تركيا؟

 طيقًا لما هو مذكور في المادة 322/2 من قانون الديون التركي، "لا يحق للمستأجر تأجير العقار تحت أي ظرف من الظروف، ما لم يحصل على التفويض المسجل في عقد الإيجار أو موافقة خطية لاحقة من المالك" تعطي له الحق  في نقل حقه في استخدام العقار والاستفادة منه إلى شخص آخر.

 وفي حالة إذا ما ترك المستأجر المكان لمستأجر آخر بدون تفويض من المالك، إذا علم المالك أن هناك مستأجرًا جديدًا، فيمكنه تقديم شكوى قانونية لإخلاء العقار، إذا علم بوجود مستأجر جديد دون إذن مسبق، يحق للملك إخلاء المستأجرين في غضون ستة أشهر بعد تقديم الشكوى ، "دعوى الأشغال بدون وجهه حق " ، إلى رئيس البلدية، والتي بموجبها يمكن إخلاء المستأجر في غضون ستة أشهر.

اسعار وتكلفة  استئجار شقة في تركيا

  تختلف اسعار استئجار شقة في تركيا على حسب اختلاف المكان الذي ينوي الشخص الإقامة فيه، كما تختلف باختلاف نوع الشقة سواء كانت شقه مفروشه او غير مفروشه، ولكن ما هي متوسط أسعار إيجار شقق في تركيا:

  1.  اسعار الشقق التي تتكون في الغالب من غرفتين وتطل على وجهه سياحيه على البحر تكون بين، 300 إلى 1200 ليرة في الشهر.
  2.  أما في العاصمة التركية اسطنبول والمدن المجاورة لها ترتفع أسعار استئجار شقة،     حيث من المرجح أن يكون استئجار شقة صغيرة في اسطنبول يتراوح ما بين 900 إلى 1200 ليرة في الشهر.

 

  دفع ايجار شقق في تركيا من خلال الحوالات المصرفية

 

 يمكن للمستأجر أن يقوم بدفع الايجار الشقة الخاصة به من خلال حوالة مصرفية ترسل الى حساب المالك صاحب الشقة عن طريق البنوك التركية على ان يكتب الشخص المستأجر في الخانة المتعلقة بالحوالة، "ايجار" كما أن المستأجر مكلف قانونيًا بدفع أجرة الحوالة التي ترسل شهريًا إلى مالك العقار.

 

 بهذا الشكل نكون قد قدمنا لكم  من خلال شركة الفنار معلومات كافيه عن ايجار شقة في تركيا، وما هي الإجراءات التي تتطلب ذلك، بالإضافة الى ذكر واجبات المستأجر نحو    الشقة التي يستأجرها بغرض الإقامة والعيش فيها، وسوف تجدوا في هذا المقال من خلال الفنار طرق دفع ايجار الشقق في تركيا.

 

الاطلاع على أسعار الشقق في تركيا

تفاصيل عن عدد من الجامعات التركية
جامعة ألتن باش

جامعة ايشك
جامعة اسطنبول جيليشيم
جامعة اسكودار
جامعة ميدبول
جامعة ايدن اسطنبول
جامعة نيشان تاشي