الطابو في تركيا

الطابو في تركيا

 الطابو في تركيا

 

الطابو في تركيا هو سند يثبت إجراءات شراء العقارات وتسجيلها في الهيئة المختصة بذلك، وهو يعد بمثابة إقرار من الدولة لحيازة العقار، أو وثيقة تملُّكه، والذي يمكن الحصول عليه من خلال مديرية خاصة بتسجيل العقارات، وتسجيل بيانات الطابو في تركيا.

معلومات عن الطابو في تركيا

يحتوي الطابو على العديد من المعلومات الهامة الخاصة بالعقار، حتى يمكن تحديده وتعيينه على وجه الخصوص، بشكل يمنع اللبس فيه.

الجوانب القانونية للحصول على الطابو في تركيا

تجدر الإشارة هنا إلى ملاحظات قانونية هامة يجب مراعاتها عند استخراج الطابو من تركيا، وهي كما يلي:

  1. المادة 35 من قانون السجل العقاري رقم 2644، المعدل بالقانون رقم 6302 تختص بتنظيم الطابو في تركيا.
  2.  من الممكن الحصول على معلومات من السفارة التركية أو القنصلية العامة في بلد المتقدم للحصول على الطابو ومدى توافقه مع أحكام بلده قبل التقدم بالطلب.
  3. يمكن لممثلي البلد الأجنبي في تركيا، معرفة ما إذا كان بإمكانه الحصول على عقارات وحقوق عقارية محدودة في تركيا أم لا. 
  4.  يجب إبرام العقود الرسمية التي تهدف إلى نقل الممتلكات غير المنقولة ( مثل العقارات) في مكاتب تسجيل الأراضي التي يقع فيها العقار، ومن الممكن أيضًا التوقيع على "عقد بيع" بحضور كاتب عدل قبل البيع الرسمي.
  5. يمكن الحصول على ملكية العقار الذي تم إبرام عقد بيعه رسميًا بالتسجيل في مكاتب السجل العقاري.
  6. قبل إبرام عقود البيع، يجب مراجعة الأمور مثل ما إذا كان العقار مسجلًا بحقوق عينية محدودة، سواء كان مرهونًا أو ما إذا كان هناك أي موقف يمنع بيعه من مكتب السجل العقاري المختص.
  7. في حالة وجود أي خلاف بشأن الشراء والبيع، يجب رفع الوضع إلى القضاء ورفع دعوى قضائية في المحاكم التركية، ولا يمكن لوزارة الخارجية التركية والبعثات الأجنبية التدخل في العملية القضائية.

    للتعرف على معلومات أكثر حول شقق للبيع في اسطنبول او  شقق للبيع في تركيا

 القيود القانونية على امتلاك الطابو في تركيا للأجانب

 يجوز للأجانب شراء عقارات لاستخدامها كمكان عمل أو إقامة في تركيا، بشرط أن يلتزموا بالقيود القانونية، ومع ذلك، حتى في مدن مختلفة، لا يمكن أن تتجاوز المساحة الإجمالية للأموال غير المنقولة التي يمكن لشخص أجنبي شراؤها في تركيا 30 هكتارًا. كما يلزم الحصول على إذن من السلطات العسكرية في المنطقة قبل شراء الأجانب للعقارات. 

الأوراق المطلوبة للحصول على الطابو في تركيا

في حالة طلبات الأشخاص الحقيقيين من الرعايا الأجانب إلى مديريات السجل العقاري ذات الصلة من أجل حيازة العقارات، وطلب الطابو يجب إحضار ما يلي:

  1. وثائق الهوية أو جوازات السفر.
  2. تصاريح الإقامة الصادرة عن مديريات الشرطة ذات الصلة للأجانب الذين تخضع حيازتهم العقارية لتصريح إقامة.
  3. في حالة أخذ التوكيل بناءً على توكيل صادر من الخارج، يُجهَّز أصل التوكيل مع ترجماته، أو نسخة مصدقة معهم.

 ضريبة الطابو في تركيا

كم تكلفة سند الملكية، كم هي ضريبة الأملاك، أو ضريبة الطابو في تركيا، فيما يلي تفاصيل تكاليف سند الملكية:

  1.  يتم احتساب رسوم سند الملكية أو تكلفة سند الملكية بنسبة 4 %من القيمة المعلنة للعقار في مكتب الطابو.
  2. بالإضافة إلى هذه الرسوم، يتم أيضًا تحصيل رسوم الصندوق المتجدد بقيمة 385 ليرة تركية. 
  3. يبلغ إجمالي رسوم الصندوق المتجدد في معاملات سند الملكية 194.75 ليرة تركية، مع رسوم خدمة الصندوق المتجدد 171.25 ليرة تركية ورسوم خدمة إضافية تبلغ 23.50 ليرة تركية لعام 2021. 
  4. ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك، يتم دفع هذا المبلغ من قبل المشتري كإجراء عام.
  5. يتم تحصيل رسوم سند الملكية من المشتري والبائع بالتساوي، أي 2 % من سعر البيع من كل منهما، ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك.

مثال على ضريبة الطابو في تركيا، سعر بيع العقارات 300 ألف ليرة تركية، معدل رسوم سند الملكية 20 بالألف، رسوم سند الملكية يدفعها المشتري 6 آلاف ليرة تركية، ورسوم سند الملكية يدفعها البائع 6 آلاف ليرة تركية.

 الفرق بين الطابو الأحمر والأزرق

تشير حقيقة أن سند الملكية أو الطابو في تركيا باللون الأحمر والأزرق إلى الغرض من إصدار سند الملكية.

وسند الملكية هو الاسم الذي يُطلق على الوثيقة الرسمية الصالحة الصادرة عن مكتب السجل العقاري، والتي تُظهر مالكي الأرض أو البناء أو الأجزاء المستقلة من العقار المبني، ويُعرف أيضًا باسم سند الملكية.

سند الملكية هو المستند المطلوب لإثبات حق ملكية العقار، كما يحق لصاحب العقار استخدام الجزء السفلي والعلوي وموارد المكان الذي يملكه، ويشار إلى هذا الحق باسم "الحق في الملكية".

وسندات الملكية  تظهر فيها ملكية البناء، أو حق المشاركة، ويتم ترتيب الألوان على درجتين هما الأحمر والأزرق.

أولًا الطابو الأحمر

 السند الإذني باللون الأحمر، يرمز إلى أن المشروع يظهر الأقسام المستقلة للعقار المذكور بعد الموافقة على رخصة البناء، ويتم تحديد مناطق استخدام العقار وحصص هذه المناطق.

ويشتهر الطابو الأحمر في تركيا بالطابو البمبي كما يسميه الأتراك، لأن لونه يميل للون الوردي، ويشير سند الملكية ذو اللون الوردي إلى أنه بعد الانتهاء من بناء العقار، هناك أقسام مستقلة معتمدة في المشروع، ومناطق استخدام العقار وبعض الأسهم، تُمنح سندات الملكية ذات اللون الوردي للممتلكات التي تم الموافقة على عماراتها.

لا بد أن السند الإذني باللون الأحمر يوضح أنه تم تحديد مشروع يوضح الأقسام المستقلة للعقار المذكور بعد الموافقة على رخصة البناء، وكذلك مع تحديد مناطق استخدام العقار وحصص هذه المناطق.

ثانيًا الطابو الأزرق

يعد الطابو باللون الأزرق ذو دلالة مختلفة عن الطابو باللون الأحمر، حيث أنه يرمز إلى أن العقار لا ينتمي إلى أي عمارات، وأنه سند ملكية الأرض. 

إذا كانت هناك قيود مثل الرهن العقاري أو الحجز على العقار، فلن يظهر ذلك في سند الملكية، للوصول إلى هذه المعلومات، ومن الضروري إلقاء نظرة على السجل العقاري.

ثالثًا الفرق بين الطابو الأحمر والطابو الأزرق

 بعد بيان أنواع الطابو في تركيا ما بين الأحمر والأزرق، ما هي أهم الفروق بين الطابو الأحمر والأزرق؟ يتم توضيحه بالإجابة التالية:

  • الطابو الأزرق يحصل عليه مالك الأرض وهو ما يمنحه الحق في أن يستغل الأرض في أي نشاط يتصل بالزراعة وما يمكن أن يتم فيها، أو أي نشاط آخر يتعلق بالزراعة منه على سبيل المثال، رعاية الحيوانات والماشية، أو تربية الطيور وغيرها من الحيوانات المتصلة بعملية الزراعة مثل الدواجن، وغيرها.
  • أما الطابو الأحمر فهو طابو السكن، والمكتب والشركة، والأعمال المدنية أو التجارية.
  • الطابو الأزرق يمنع صاحبه من البناء واستغلال الأرض في شكل عقار حتى لو كانت بالفعل عقار مبني، حيث يعني هنا أن المالك الأول قد قام بدلًا من زراعتها بالبناء عليها، ولكن العكس يجوز.

أهمية ومكان استخراج الطابو في تركيا

نظرًا لاهتمام الكثير من الناس في الآونة الأخيرة بشراء عقارات في تركيا، أو شراء أراضي، فإنه من الضروري معرفة أهمية الطابو ومكان استخراجه، وهو ما يتبين فيما يلي:

أولًا أهمية الطابو

تتركز أهمية الطابو في اعتبار كونه سند للملكية في الغالب من التعاملات التي تتعلق بالعقار وبالأخص عند تقديمها لجهات حكومية، سواء كان الغرض من ذلك بيع، أو شراء، وسواء كان ميراث أو أي تعامل على العقار.

ثانيًا مكان استخراج الطابو

يقوم الشخص الذي يرغب باستخراج الطابو في حال رغبته في امتلاك العقد أو الوثيقة التي تثبت ملكيته، بالتوجه إلى مكتب السجل العقاري الخاص بالمدينة التي يقطن فيها.

ومما سبق يتضح أن الطابو في تركيا دليل ملكية هام، وإجراءات استخراجه بسيطة، لكن يجدر هنا التأكد من كافة الاشتراطات قبل إتمام عملية الشراء ومعرفة الفرق بين الطابو الأحمر والأزرق لضمان حق المشتري.

[1] https://expatguideturkey.com/advantages-of-owning-a-house-in-turkey-for-foreigners/

 

[2]

 

https://rengroup.com.tr/living-in-turkey/tapu-the-turkish-title-deed/