قانون الضرائب في تركيا

قانون الضرائب في تركيا

، يصنف قانون الضرائب في تركيا إلى ثلاثة تصنيفات سنعمل على دراستها بالتفصيل في هذا المقال وإطلاعكم على معلومات كثيرة حولها وهي التالية: 

1- ضريبة دخل الفرد:

يتم حساب هذه الضريبة عن طريق تحديد الدخل السنوي لكل فرد من خلال تحديد كافة عائداته ومكاسبه وحسابها خلال العام التقويمي الواحد . وتتراوح نسبة دخل الفرد بين 15% و35% . وعن طريق حساب الدخل الصافي لتلك العناصر والتي تشمل (الرواتب والأجور - الأرباح الزراعية - الأرباح التجارية - ودخل الأملاك والحقوق الغير منقولة المتضمنة لدخل الإيجار و الدخل من الأملاك المنقولة والدخل الذي يشمل دخل استثمار رأس المال ومكاسب ثانية - والدخل الناتج من الخدمات الشخصية  ) يتم حساب صافي الدخل وتطبيق الضريبة عليه .

2- ضريبة دخل الشركات:

تطبق هذه الضريبة على الكيانات القانونية للشركات . وتشمل هذه الشركات ( الجمعيات التعاونية – شركات رأس المال – المنشآت الاقتصادية المملوكة من قبل الجمعيات والمؤسسات – المنشآت الاقتصادية العامة – المشاريع المشتركة ) تخضع هذه الشركات لضريبة الدخل المشترك وذلك يتم بناءً على دخل الشركة المستمد من تركيا وغيرها من الدول نظراً لتصنيفها كمقيمين . وفي حال لم يتم تحديد مكان وموقع المراكز القانونية والتجارية في تركيا يتم خضوعها للضرائب كغير المقيمين من خلال دخل هذه الشركات المستمد من تركيا فقط . تتحدد نسبة وقيمة ضريبة دخل الشركات لتكون 20% .

3- الضريبة على الثروة

وهذه الضريبة تتعلق بممتلكات الشخص سواءً المنقولة منها أو غير المنقولة، مثل الضرائب على العقارات والسيارات وغيرها من الأنواع الأخرى من التي تعتبر في حساب الممتلكات أو الثروة. 

وهي تختلف بحسب قيمة الممتلكات ونوعيتها والجودة والكثير من المعطيات الأخرى لتحديد قيمة الضريبة عليها

للتعرف على معلومات أكثر حول الجامعات الخاصة في تركيا يمكنك زيارة الموقع الالكتروني لشركةالدراسة في تركيا