أهم أشكال الاحتيال العقاري في تركيا للحذر منها

أهم أشكال الاحتيال العقاري في تركيا للحذر منها

أهم أشكال الاحتيال العقاري في تركيا للحذر منها

 

نوضح في هذا المقال أهم أشكال الاحتيال العقاري في تركيا للحذر منها ويعرف الاحتيال العقاري علي انه استغلال شركة او شخص للمشتري عن طريق تقديم عروض واسعار غير منطقية استغلالا لجهل المشتري بأسعار العقارات وقوانين تملك العقارات في تركيا وغيرها من الامور ،ونظرآ لتطور الاستثمار العقاري الذي نجحت تركيا في تحقيقه ساعد ذلك في توجّه عدد كبير من المستثمرين العرب و الأجانب إلى تركيا بقصد الاستثمار العقاري فيها وايضآ عمليات شراء العقارات في تركيا تتضمن اجراءات عديدة تستلزم الانتباة او حضور محامي علي دراية بهذة الاجراءات لمنع الوقوع في الاحتيال العقاري ،اذا ظهرت بعض الشركات والافراد الذين يحاولون النصب علي المستثمرين بشتي الوسائل لعدم معرفتهم بالسوق العقاري فى تركيا ، لذلك سنتناول اليوم أهم أشكال الاحتيال العقاري في تركيا للحذر منها وكافة التفاصيل التي تهمك بهذا الشأن ،لذا تابع معنا .

 

أهم أشكال الاحتيال العقاري في تركيا للحذر منها

 

أولا، الاحتيال عبر انتحال شخصية المالك

 

تتم هذه العملية عن طريق ان يقوم المحتال انتحال المشخصية المالك الحقيقي للشقة او العقار ، بواسطة تزوير عقود تُثبت ملكيته للعقار، مُستغلاً بذلك سفر صاحب العقار أو تغيبه لسبب ما، أو تقديمه كافة الاوراق التي تثبت علي انه المالك مثل هوية شخصية واوراق ملكية العقار أو ينتحل شحصية الوكيل الرسمي لصاحب العقار وله كامل الحق في التصرف وكل هذا يكون مزور باحترافية لذلك فهي تُعد من أخطر طرق الاحتيال العقاري بل وأكثرها انتشاراً.

 

ثانيآ، الاحتيال عن طريق سعر العقار

 

هذا الاحتيال ضمن موضوع أهم أشكال الاحتيال العقاري في تركيا للحذر منها ،وتجرى عملية هذا الاحتيال عن طريق تقديم اسعار مخالفة وغير منطقية طبقآ للسوق العقاري التركي وتكون مغرية وجذابة للمشتري ويمتلك العقار كل المواصفات الممتازة ولكن بسعر خيالي غير منطقي ،هو فقط لوقوعك في مصيدة الاحتيال والنصب وتكتشف ذلك بعد فوات الاوان. والطريقه الثانية هي استغلال جهل المشتري باسعار العقارات في تركيا وتقوم الشركة او الشخص المحتال بعرض العقار على المشترى بسعر مرتفع بكثير علي ماهو عليه في السوق بالرغم من عدم تمتعة بالمواصفات المستحقة لهذا السعر ولكن يتم ذلك عن طريق اغراء ووهم المشتري بانها صفقه العمر وانه عقار لا مثيل له ليقع ضحية هذا الشكل من الاحتيال ،لذلك يجب الحذر والانتباه جيدآ لكل هذة الامور وعدم التسرع في إتمام عملية الشراء إلا بعد أن تقوم بالبحث والتواصل مع أكثر من شركة عقارية موثوقة للتأكد من الأسعار المطروحة لقيمة العقار ذاته في السوق التركي .

 

ثالثآ، الاحتيال عبر التسويق العقاري الغير رسمي

 

هذا الاحتيال ضمن أهم أشكال الاحتيال العقاري في تركيا للحذر منها  ،وانتشر هذا الشكل من الاحتيال مع ذيادة توسع وانتشار المواقع الالكترونية الخاصة بالتسويق العقاري فاصبح من الممكن للمحتال استغلال هذة المواقع الذي اتاحت للجميع معرفة العديد من العروض الخاصة بالعقارات وتسويقها عبر هذة المواقع واذا كان العقار يتناسب ونال اعحاب المشتري سرعان مايطالب الشخص المحتال بدفع عربون مقدم واتعاب وسيط وغيرة من هذة الامور غير الصحيحة .

 

رابعآ، الاحتيال عبر عروض عقارات رخيصة لاخذ الجنسية التركية

من المعروف ان القانون التركي يتشرط علي ان تكون قيمة العقار اللازم للحصول علي الجنسية التركية 250 ألف دولار امريكي مع شرط عدم بيع العقار لمدة ٣ سنوات كما يشترط ايضآ ان تشتري العقار من شركة تركية او شخص تركي الجنسية واى سعر يقل عن هذا تكون اسعار كاذبة والهدف منها الاحتيال والنصب ،لذلك اذا كان هدفك هو شراء عقار للحصول علي الجنسية التركية فتأكد من شروط العقار لأخذ الجنسية وكن علي دراية بالقوانين التركية الخاصة بالعقارات لعدم الوقوع في هذة الاحتيالات .

للتعرف على معلومات أكثر حول شقق للبيع في اسطنبول او  شقق للبيع في تركيا

كيفيه تجنب اشكال الاحتيال العقاري في تركيا

 

• البحث عن عقارات معروضة للبيع من قبل شركات عقارية موثوقة ومرخصة.

• لا بد أن يكون المشتري على دراية بقوانين الاستثمار العقاري في تركيا، وتتضمن بعض الأمور، مثل الإصرار على فحص العقار بكل تفاصيله ومعاينته.

• وعدم الموافقة لمطالبات دفع العربون المادي قبل التأكد أن كل شيء قانوني .

• وعدم توقيع أي عقد بين المشتري والبائع قبل معاينة العقار.

• التحقق من هوية الشخص الذي تجري المعاملة معه، والتأكد من أن الوكيل العقاري مصرح له بالعمل رسمياً.

• الحفاظُ على المعلومات الشخصية وعدم إعطائها لأحد، ولاسيما الوثائق الشخصية، والمعلومات البنكية، والإمكانات المادية

ما هو التقييم العقاري في تركيا

 

هو تقييم عقاري يتم من قبل الشركات او خبراء لديهم رخصة باعداد هذة التقارير وفق القوانين والمعايير الدولية وهو تقييم يصل الي القيمة السوقية الحقيقية للعقار من خلال تحديد قيمه كافة انواع العقارات مثل الاراضي ،والمزارع ،والمتاجر والمصانع والمساكن ويعد من الاوراق الرسمية اللازمة عند اجراءات تسجيل الطابو اثناء عملية المبيعات العقارية للاجانب ، وتأتي اهمية قانون التقييم العقاري كالتالي :

 

• حماية حقوق المستثمرين

• الحصول علي معلومات السعر الحقيقي للعقار

• منع حدوث خداع  للأجانب من قبل الذين يحاولون استغلال عدم معرفتهم بالقوانين والقيمة الحقيقة للعقارات.

• إقرار هذا القانون يمنع التهرب الضريبي في مجال الإنشاءات والعقارات.

• رفع مستوى الأمان الاستثماري العقاري، ولاسيما أن قانون منح الجنسية وفق الاستثمار العقاري

 

كيفية التعامل مع الاحتيال العقاري حال التعرض له

 

• اللجوء إلى محام مختص، ينظر في القضية

• عرض كل الأوراق والوثائق لدى المشتري للمحامي

• وعرض طرق الشراء والعقود.

• معرفة إذا كان هناك من دفعات مالية وكيفية تسديدها، أم جرى دفع المبلغ بالكامل، لكي تتم عملية التعامل مع الاحتيال العقاري ضمن القانون التركي.

الاستثمار العقاري في تركيا

 

تعد تركيا من اجمل دول العالم التي شهدت تطورآ ملحوظآ خلال السنوات الاخيرة في كافة المجالات وابرزها الاستمثار العقاري الذي شهد تطورآ كبيرآ خلال العقدين الماضيين الامر الذي جعله أهم اعمدة الاقتصاد التركي وكل ذلك بفضل موقعها الاستراتيجي الذي يصل بين القارتين الاوروبية والاسيوية ومن ابرز الاسباب الذي ساعد في اذدهار الاستثمار العقاري في تركيا مايلي

 

• التسهيلات المقدمة من قبل الحكومة التركية للاجانب والتي تتيح لهم التملك في تركيا واقامة مدي الحياة والتي تجدد سنويآ عند تملك عقار في تركيا.

• الاستقرار الاجتماعي التى تتمتع به الجمهورية التركية

• طبيعة تركيا الخلابة والتي تتمثل في وجود المتاحف والمعابد والآثار وقمم الجبال والأسواق التجارية ومياه الفسفور الزرقاء وكذلك تمتلك أجمل شلالات والمناخ المعتدل صيفا وشتاءا في تركيا.

• الطفرة النوعية التي حدثت في الاقتصاد التركي خلال السنوات الماضية حيث أرتفع من 231 مليار دولا أمريكي في عام 2002 إلى 800 مليار دولار أمريكي في عام 2014 .

• الضرائب المخفضة في تركيا، فإذا كنت مستثمرا ستتمتع بالعديد من المزايا منها أن تركيا خفضت الضريبة إلى 20% من 33% لكي تشجع الأجانب والأتراك إلى عملية الاستثمار.

• تخلق تركيا سوقا كبير محليا للناس وهذه فرصة عظيمة لعملية الاستثمار العقاري في تركيا وترويج مشروعك.

• بيئة العمل في تركيا مشجعة على التجارة وسهولة الاستثمار العقاري وتقديم كافه التسهيلات لهم إذا يتم التعامل مع المستثمرين الأجانب والأتراك من قبل الحكومة التركية بنفس القواعد والقوانين حيث لاتوجد فرق في المعاملة .

خيارات الاستثمار العقاري في تركيا

 

١- شراء عقار في مشروع تحت الإنشاء ،بمنطقة حيوية ومميزة وإستراتيجية ثم بيعه بعد انتهاء المشروع بسعر أعلى سيجعلك تبدأ عملية الاستثمار العقاري في تركيا بكل سهولة .

 

٢-  الأراضي

 

يتّجه المستثمر إلى شراء أراض للبيع في تركيا بمواقع استراتيجيّة قد تدخل ضمن المخطّطات التنظيميّة للمدن أو تتوفّر إمكانيّة بناء مجمعات سكنيّة عليها لاحقاً، وبيعها بأسعار مضاعفة .

 

٣- ترميم عقار قديم

 

تقوم بشراء عقار قديم بسعر منخفضٍ ثم تجديده وتطويرة وتغيير ديكوارته واظهارة بشكل جمالي يعكس جمال ديكورة وتصميمه وذلك يكوم بهدف بيعه بسعر أعلى، وحين يكون العقار فيلا بأكثر من طابق تزيد فرص بيعه بسعر مرتفع حيث تستخدم في افتتاح شركاتٍ أو مراكز تعليميّة أو طبيّة أو تعليميّة،ويمكن ايضآ جعلها مطاعم او مقاهي اذا كانت المنطقة سياحية. وهنا من المهم الانتباه إلى عدم وجود عيوبٍ إنشائيّةٍ أو في الصرف أو الكهرباء ناتجة عن الاستخدام او التقادم الزمنيّ لان ذلك يكلف تكاليف عالية تتعدا الارباح وتغلب عليها .

 

٤- شقة سكنية

 

يعد خيار شراء شقق في تركيا  خيار يلقى اقبال عليه من قبل المستثمرين لما له من مميزاتٍ من حيث الإيجار والحصول على مردود شهري ثابت إضافة إلى بيعها بعد غلاء ثمنها، وتتفاوت فرص الربح من خلال استثمارها وفق موقع تواجد الشقة السكنية اذا كانت في منطقة سياحية ام لا أو قريبة من مطاعم ومولات للتسوق ومعالم سياحية ام لا واهم شي خطوط المواصلات وقربها منها ،هذا الامر الذي يذيد فرصه الاستثمار والربح.