عقوبة النصب والاحتيال في تركيا

عقوبة النصب والاحتيال في تركيا

سنحدثكم عن عقوبة النصب والاحتيال في تركيا بدءاً من التعريف بالمواد القانونية التي تتناول هذا الموضوع، وأنواع الخديعة التي يحاسب عليها القانون في تركيا، وكذلك كيفية رفع دعوى قضائية في حال التعرض لعملية نصب إن كان داخل أو خارج تركيا

كما ارتأت فنار للمحاماة أن تزودكم من خلال هذا الدليل بأجود النصائح المطلوبة للحماية من عمليات النصب والتحايل، ليكون المقال دليلاً متكاملاً يساعدكم على فهم هذا الجانب قانونياً وقضائياً.

ما هي عقوبة النصب والاحتيال في تركيا قانونياً

إنّ القانون التركي بطبيعة الحال يحاسب المتورطين بجرائم النصب والاحتيال ويطبق عقوبات صارمة بحقهم، ولكنها تختلف بحسب ظروف عملية النصب.

الاعتبارات التي تؤخد لتحديد عقوبة المحتال في تركيا

  1. طبيعة الجريمة، هل هي اقتصادية أم جنسية أم غير ذلك
  2. شدة الجريمة، بمعنى ما ترتب عليها، هل تم فقدان ممتلكات أو أصول بسبب الخداع أو الاحتيال؟
  3. عدد عمليات النصب والاحتيال، حيث تعتبر كل حادثة نصب قضية مستقلة ولها عقوبتها
  4. أدوات الاحتيال
  5. هل تم استخدام العنف أم لا؟

مدة السجن في قضايا الاحتيال في تركيا

بشكل عام في الحالات التي يتم استخدام وثائق مزورة فيها قد تصل مدة العقوبة إلى السجن 3 سنوات، أما في حال أدت عملية النصب إلى اكتساب ممتلكات أو أصول من المجني عليه فإنّ يترتب على المحتال إعادة ما اكتسبه بالحيلة، ودفع غرامة مالية، وقضاء مدة سجن قد تصل إلى 5 سنوات.

في الحالات التي تكون فيها عواقب الاحتيال خطيرة جداً، مثل خسارة كبيرة في المال أو إلحاق ضرر بالمجني عليه، قد تصل العقوبة إلى 10 سنوات

أما لو استخدم المحتال العنف أو التهديد بارتكاب جريمة تلحق الضرر بالمجني عليه فقد تصل العقوبة إلى أكثر من 10 سنوات وربما السجن المؤبد بحسب تفاصيل الواقعة.

تعويض المجني عليه بسبب الخداع والاحتيال

يلزم ـ طبعاً ـ المحتال بعد ثبوت التهمة بالأدلة إضافة للعقوبة الجنائية بأن يدفع تعويضات للضحايا، تتمثل بتعويضهم عن الخسارة الفعلية أو الخسارات المترتبة على الاحتيال، ويشمل التعويض الجانبين الاقتصادي والعاطفي.

فلو أدت جريمة الاحتيال إلى عواقب نفسية أو عاطفية على المجني عليه فإنّ القانون التركي يلزم الجاني بالتعويض مالياً بمبلغ يحدده القاضي تبعاً لمعطيات الحالة التي بين يديه.

إنّ عقوبة النصب والاحتيال في تركيا تعتبر من العقوبات الرادعة في تركيا وقد نصت عليها قوانين صارمة في تركيا، دعونا نتعرف عليها.

القوانين التركية التي تتحدث عقوبة النصب والاحتيال

أهم المواد التي تطرقت لموضوع الاحتيال وعقوبته في تركيا هي المواد القانونية التالية:

المادة 157 من قانون العقوبات التركي:

وفقاً لهذه المادة يمكن اتهام الشخص الذي يخدع شخصاً آخر من أجل الحصول على منفعة مادية أو التسبب في خسارة له أو لطرف ثالث بتهمة الاحتيال

كما ويمكن أن تصل العقوبة إلى 5 سنوات مع دفع الغرامات المستحقة

المادة 158 من قانون العقوبات التركي:

تعرف هذه المادة "الاحتيال المشدد" بأنه ارتكاب جريمة الاحتيال عبر انتحال شخصية موظف عام أو استخدام بطاقة مزورة، في ظروف معينة كأوقات الكوارث والطوارئ.

تتراوح عقوبة هذه النوع من الجرائم بين 5 – 10 سنوات بالإضافة إلى دفع الغرامات المستحقة.

المادة 159 من قانون العقوبات التركي:

تتضمن هذه المادة تعريف "الاحتيال المشروط" بأنه الاحتيال الذي يستخدم فيه الجاني سلطته أو يستغل ثقة المجني عليه به، أو يستخدم فواتير ومستندات مزورة.

وتصل مدة عقوبة النصب والاحتيال في تركيا لهذه الحالة إلى 12 سنة، مع دفع الغرامات المستحقة.

أنواع الاحتيال الذي يعاقب عليه القانون التركي؟

إنّ أشهر أنواع الاحتيال في تركيا التي يحق لك رفع دعوى قضائية في حال تعرضك لها هي:

التضليل

يتم التضليل عن طريق الإدلاء بمعلومات وبيانات كاذبة، أو إخفاء معلومات وتفاصيل مهمة ويترتب على إخفائها خسائر معينة بحق الضحية.

التزوير

يتضمن جميع أنواع الاحتيال باستخدام مستندات مزورة، أو التعديل على مستندات حقيقية أو تزوير التوقيعات والأختام بهدف خداع الغير.

استخدام بطاقات الائتمان بدون إذن صاحبها

يعتبر استخدام بطاقة الائتمان لشخص آخر من أجل دفع مبالغ مالية بدون إذنه جريمة احتيال في تركيا.

الاختلاس

إنّ التجاوز على أموال الغير وممتلكاتهم والاختلاس منها، وخاصة إذا كان الضحية قد كلف الجاني بإدراتها تعتبر من جرائم الاحتيال كذلك.

جرائم الاحتيال الإلكتروني

يشمل هذا النوع جميع الأنشطة الاحتيالية التي يتم استخدام التقنيات الرقمية للقيام بها، مثل سرقة الهويات أو الحسابات الشخصية، أو عملية التجسس أو القرصنة بهدف القيام بعمليات كسب غير مشروع، أو استخدامها لأنشطة غير مصرح بها.

كيف أرفع دعوى نصب واحتيال في تركيا؟

لكي تضمن أن القضاء التركي يطبق عقوبة النصب والاحتيال في تركيا بحق من قام بذلك ضدك، ولكي تسترد حقك بالطرق القانونية المشروعة يجب أن تقوم بالخطوات التالية:

  1. قم بداية بجمع أكبر قدر ممكن من الأدلة والإثباتات التي تدعم إدعاءك على الجاني، بما في ذلك المستندات وإيصالات الدفع والمراسلات، وغيرها من المواد التي تثبت تعرضك للاحتيال.
  2. قم بتوكيل محامٍ لتقديم الشكوى، ليمثلك قانونياً أمام المحكمة في تركيا، ولكي تستفيد من إرشاداته وتوصياته، ويمكنكم بكل تأكيد توكيل محامي مختص من فنار للمحاماة لمتابعة قضيتكم بأدق التفاصيل والخطوات.
  3. تقديم الشكوى للنيابة العامة، مع تضمينها وصفاً دقيقاً للجريمة التي وقعت عليك، مع الأدلة والإثباتات.
  4. من المهم أن تتعاون مع مكتب المدعي العام وأن تستجيب للتحقيقات والاستجوابات وتحضر الجلسات المخصصة لقضيتك، وتقديم أي أدلة إضافية يطلبها المدعي العام في حال وجودها.
  5. حضور جلسات المحاكمة، والإدلاء بشهادتك والمتابعة حتى البت في القضية.

كيف أحمي نفسي من الاحتيال داخل تركيا؟

إنّ تطبيق عقوبة النصب والاحتيال في تركيا مرهون بمدة المحكمة وقوة الأدلة، ولكي لا تقع في تعقيدات كثيرة ولعل أهمها غياب الأدلة لأن المحتال عادة يقوم بدراسة تحركاته جيداً، عليك أن تحمي نفسك من البداية لتجنب الوقوع ضحية لإحدى جرائم النصب، وذلك باتباع النصائح التالية:

  1. تحقق من هوية من تتعامل معه إن كان فرداً أو شركة أو أي جهة قبل القيام بأي معاملة تجارية أو تقديم معلومات شخصية، ويمكنك طلب أوراق اعتمادهم أو القيام بالبحث عبر الأنترنت، أو التواصل مع السلطات ذات الصلة للتأكد من صحة المعلومات التي قدموها لك.
  2. تعامل بحذر مع الرسائل والمكالمات التي تردك من مجهولين، خاصة إن كانت تطلب معلومات شخصية أو بيانات حسابات شخصية أو مالية، وتأكد تماماً أنّ الشركات والمؤسسات المعتبرة لا تطلب هذه المعلومات بهذه الطريقة.
  3. عند القيام بأي معاملة على الأنترنت تأكد من استخدام منصات آمنة توفر التشفير ومزايا الأمان الأخرى، كما يجب أن تتأكد من قوة كلمات السر والمرور التي تستخدمها، وألا تشاركها مع الآخرين.
  4. راجع بيانات المالية وخاصة في البنك وبطاقة الائتمان بانتظام للتأكد من عدم وجود مدفوعات غير مصرح بها، أو نشاطات مشبوهة، وقم بإبلاغ البنك فوراً عند حصول ذلك.
  5. ثقف نفسك حول أساليب ومخططات الاحتيال والقرصنة، فذلك يساعدك في تجنب الوقوع بها.
  6. لا تقم بأي إجراء تجاري أو قانوني بدون وجود محامي أو شخصيات موثوقة وذات خبرة من طرفك تساعدك في إجرائها وتقدم لك النصح والاستشارة

 

لقد أطلعتكم فنار للمحاماة على كافة التفاصيل التي تهمكم حول عقوبة النصب والاحتيال في تركيا وما يتبعها من معلومات تعريفية وتثقيفية تجعلكم على إطلاع كافٍ على كل ما يهمكم.

وإن كنا نأمل ألا تقعوا ضحايا لأي جرائم من هذا النوع، ولكننا في حال تعرضكم لمثل ذلك نؤكد لكم أن أبوابنا مفتوحة لنتابع لكم قضيتكم بشكل قانوني وبالخطوات الرسمية المضمونة مع تقديم كافة الاستشارات التي تلزمكم.