تفاصيل قانونية حول الإقامة السياحية في تركيا

قانون الإقامة السياحية في تركيا

ترتبط الإقامة السياحية في تركيا بالكثير من الإجراءات القانونية وإن كان بعضها روتيني والبعض الآخر ربما نادر الحدوث ولكن يجب أن يتسلح المقيم الأجنبي في تركيا بكافة المعلومات القانونية الضرورية والتي تضمن له سلامته من أي إجراءات قضائية أو قانونية بحقه في حال وقع بأي مشكلة.

تابعوا معنا هذا المقال وستجدون فيه كافة التفاصيل التي تلزمكم

لماذا تفكر بالحصول على الإقامة السياحية في تركيا

إنّ الحصول على إقامة سياحية في تركيا أمر مهم للأجانب لكي يتمكنوا من الإقامة بشكل قانوني في هذا البلد وللاستقرار فيه لمدة سنة أو سنتين، أو أكثر في حال التجديد، دون الحاجة لاستخراج فيزا.

كما تمثل الإقامة السياحية خياراً سهلاً من حيث المتطلبات الخاصة بها، حيث يكفي أن تكون أوراقك رسمية ولديك إثبات سكن معتمد في تركيا وباقي التفاصيل الأخرى البسيطة، كما أنّ تكاليف استخراجها أسهل بكثير من الإقامات الأخرى.

ولكن برزت مؤخراً بعض التعقيدات التي حالت دون إمكانية استخراج الإقامات السياحية لحوالي 90% من طلبات الحصول عليها لأول مرة، وذلك أحدث العديد من المشاكل القانونية والاستفسارات المرتبطة برفض الإقامة، وطبيعة البقاء في تركيا بدون إقامة وغيرها من الأمور الأخرى المتعلقة بالإقامة السياحية وحالاتها وقبولها ورفضها والاعتراض على رفضها ...الخ

اقرأ أكثر عن: الإقامة السياحية في تركيا

بعض المسائل القانونية عند استخراج الإقامة السياحية

دعنا نتكلم عن الموضوع بتفصيل قانوني دقيق لكي ننطلق من قاعدة واضحة لفهم أي مسألة قانونية تتعلق بهذه الإقامة:

المادة القانونية لاستخراج الإقامة السياحية في تركيا

يحمل قانون "الأجانب والحماية الدولية" الرقم 6458 وقد اعتمد من قبل الرئاسة التركية في عام 2013، وقد حددت كل من المادتين 31 و32 من هذا القانون تعريف الإقامة قصيرة الأمد والتي تعرف بـ" السياحية" وكذلك تم تحديد الشروط المطلوب توفرها لدى الأجانب للحصول عليها.

نص المادة 31:

يمنح تصريح الإقامة قصيرة الأمد للأجانب في الحالات التالية:

  1. الراغبون بالبحث العلمي
  2. مالكو العقارات غير المنقولة في تركيا
  3. من يؤسسون تجارة أو عمل في تركيا
  4. المستفيدين من برامج التبادل الطلابي في تركيا
  5. الراغبون بالبقاء في تركيا بغرض السياحة
  6. القادمون للعلاج في تركيا
  7. البقاء في تركيا بقرار قضائي أو إداري
  8. الإقامة مع العائلة
  9. حضور دورات تعلم اللغة التركية

وقد اشتملت المادة على بنود أخرى لا يتسع المقام لذكرها جميعها، إلا أنّ ما يلزمنا من هذه المادة أنه ينص البند الخامس منها على إمكانية منح تصريح إقامة في تركيا للأجانب لغرض السياحة  

نص المادة 32:

تتحدث هذه المادة أنّ على الراغب بالحصول على إقامة سياحية في تركيا أو ما تسمى "الإقامة قصيرة الأمد" أن يقوم بإبراز سبب أو أكثر من الأسباب المذكورة في المادة 31، مع تحديد عنوانه بشكل قانوني، وأن يكون غير مصاباً بأي مرض يهدد السلامة العامة، وألا تكون لديه أي مخاطر أمنية يمكن أن يتسبب بها في تركيا.

وبالتالي تعتبر الدولة التركية بعد منحها تصريحاً له بالإقامة مسؤولة قانونياً عن هذا القرار، ولا تترتب عليه أي مخالفة ما دامت إقامته سارية الصلاحية.

الاعتراض على قرار الهجرة برفض الإقامة

في حال قامت رئاسة الهجرة برفض طلبك الحصول على إقامة سياحية  أو طلب تجديدها يمكنك التواصل مع محامٍ تركي للاعتراض على القرار في حال كنت ترى أسباباً مقنعة لديك للحصول على هذه الإقامة.

الأحياء المغلقة أمام الأجانب في تركيا

من النقاط المهمة التي يجب التركيز عليها ومعرفتها هي الأحياء المحظورة على الأجانب في تركيا، أو ما تعرف بالأحياء المغلقة، فإذا كنت تود استخراج إقامة سياحية لأول مرة يجب أن يكون عنوان سكنك في منطقة مفتوحة أمام الأجانب.

هذا الأمر فيه الكثير من التعقيدات وخاصة لمن لا يتابع مواضيع الأحياء المغلقة والمفتوحة، ولذلك يجب التواصل دائماً مع الفنار للحصول على آخر تحديثات هذه الأحياء قبل تقديم الطلب.

الإقامة السياحية للأطفال الأجانب في تركيا

تمنح الإقامة السياحية للأطفال ومن هم دون سن الـ18، وحتى من يحتاجون إلى الرعاية من طرف ثانٍ مثل المعاقين ومن في حكمهم، ولكن بشرط أن يكون الوالدان يقدمان طلب الإقامة السياحية في ملف واحد، أو أحد الوالدين بشرط وجود توكيل قانوني من الثاني، ويتم تنظيم هذا التوكيل في مكتب النوتر.

إلغاء الإقامات السياحية في تركيا

إنّ حصولك على الإقامة السياحية في تركيا يعتبر خياراً آمناً للبقاء بشكل قانوني على الأراضي التركية ولكن يجب الانتباه إلى أنّ الوقوع في بعض الأخطاء قد يكون سبباً لإلغاء إقامتك بمجرد ثبوت هذا الخطأ، لذلك وجب التنبيه إلى الأسباب التي تلغى بموجبها الإقامات السياحية التركية:

  1. ثبوت استخدام وثائق مزورة أو غير قانونية أثناء تقديم طلب الإقامة السياحية، وهذا قد يعرضك لمشاكل قانونية ومنع من دخول الأراضي التركية لاحقاً، من أمثلة هذه الوثائق المزورة: وجود ختم دخول مزور على جواز السفر، أو استخدام فيزا مزورة أثناء تقديم الطلب.
  2. التسبب بمخاطر أمنية أو المشاركة في أنشطة تهدد الأمن في تركيا
  3. مخالفة شروط منح الإقامة السياحية، مثلاً إذا كان الشخص حاصلاً على إقامة سياحية في تركيا ولكنه يعمل بدون إذن عمل في تركيا، لو تم اكتشاف ذلك من قبل السلطات التركية سيتم إلغاء إقامتك السياحية وترحيلك.
  4. مغادرة الأراضي التركية بشكل غير قانوني، قد يسبب لك إلغاء إقامتك السياحية والتعرض للمساءلة أمام القضاء والترحيل.
  5. إعطاء معلومات خاطئة حول عنوان السكن الذي تقيم فيه في تركيا، في هذه الحالة قد يتم تسوية الوضع قبل إلغاء الإقامة من خلال مراجعة رئاسة الهجرة وتقديم بيانات عنوانك الصحيح، ولكن في حال التأخر عن القيام بهذه الخطوة قد تتعرض لخطر إلغاء الإقامة.

أكواد إلغاء الإقامة السياحية

في حال قامت وزارة الداخلية بإلغاء إقامتك السياحية في تركيا فإنّه سيوضع مرافقاً لرقمك الوطني "كود منع" يتم من خلاله تحديد المشكلة القانونية التي تواجهك، أهم كودين في هذه المسألة هما:

كود V-69

يوضع هذا الكود للأشخاص الذين أبطلت إقاماتهم بسب استخدام الوثائق المزورة، ويتم تطبيق عقوبة المنع من الحصول على الإقامة في تركيا لمدة 5 أعوام متتالية.

كود V-71

يوضع هذا الكود للأشخاص الذي لا يقيمون في العنوان المقدم للدوائر الرسمية في تركيا.

هل يمكن للمخالف استخراج إقامة سياحية في تركيا

في حال إبطال الإقامة السياحية وانتهاء مدة الفيزا أو مدة السماح بالبقاء في تركيا يسمى الشخص "مخالفاً" وهنا يترتب عليه الخروج من تركيا عبر أحد المطارات أو المعابر البرية والبحرية والحصول على ختم خروج رسمي، وتصفية ما عليك من غرامات، أو يتم تسجيل منعك من دخول الأراضي التركية لمدة تتناسب مع مدة مخالفتك لقوانين الإقامة في تركيا.

بعد انقضاء مدة المنع يمكنك العودة إلى تركيا بفيزا جديدة ومن ثم محاولة استخراج إقامة سياحية مرة أخرى إذا كنت تنوي الحصول عليها، أو التفكير بالحصول على إقامة أخرى أفضل مثل الإقامة الدراسية أو العقارية أو غيرهما.

ولكن كن متأكداً وكي لا يخدعك أحد، في حال مخالفتك لقوانين الإقامة في تركيا لا يمكنك الحصول على الإقامة السياحية أبداً ما دمت لم تسجل خروجاً من تركيا، وكل ما يشاع من قبل السماسرة والمخادعين ومن يتقاضون مبالغ مالية كبيرة بحجة استخراج إقامة سياحية للمخالفين، وهذا الكلام غير واقعي، وغير قانوني.

 

تعرف أكثر على تفاصيل: إلغاء الإقامة السياحية في تركيا