الجنسية التركية بالإيداع المصرفي

الجنسية التركية بالإيداع  المصرفي

 

يمكن للأشخاص الأجانب الحقيقيين الذين يفتحون حسابًا في البنوك العاملة داخل حدود الجمهورية التركية الحصول على الجنسية التركية بالإيداع  المصرفي على أن يودعون الأموال في البنك، بشرط أن يحتفظوا بمبلغ 500.000.00 دولار أمريكي في الحساب، التقدم بطلب للحصول على الجنسية.

وتبقى بعض الأسئلة والاستفسارات في شأن الجنسية التركية بالإيداع  المصرفي وهو ما سوف يتم توضيحه تاليًا.

 

الجنسية التركية بالإيداع المصرفي

يمكن للزوج والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا الحصول على الجنسية التركية بالإيداع  المصرفي للشخص الذي يتقدم بطلب للحصول على الجنسية عن طريق إيداع الأموال في البنك ومن ثم التقدم بطلب للحصول على الجنسية بناءً على الإيداع المودع في نفس الحساب المصرفي.

حالات خاصة في طلب الجنسية التركية بالإيداع  المصرفي

بالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا أو غيرهم من الزوج / الزوجة، يجب تقديم طلب الجنسية بطريقة أخرى.

ولكن هل يمكن للسوريين التقدم للحصول على الجنسية التركية من خلال إيداع الأموال في البنك.

على عكس طلب الجنسية من خلال شراء العقارات، يمكن للمواطنين السوريين التقدم بطلب للحصول على الجنسية عن طريق إيداع الأموال في أحد البنوك.

هنا يظهر تساؤل آخر، ما هي المتطلبات لطلب الجنسية من خلال الإيداع لدى البنك؟! الإجابة كالتالي:

  • إيداع 500.000.00 دولار أمريكي للبنك.
  • تعهد بالاحتفاظ بالإيداع المودع في الحساب المصرفي لمدة 3 سنوات على الأقل.
  • موافقة هيئة التنظيم والرقابة المصرفية على الاستثمار.

وبالتبعية يبرز استفسار جديد، هل يجب أن تأتي الوديعة المالية للبنك من الخارج، هل يمكن التقدم بطلب مع الأموال الموجودة في تركيا؟!

الإجابة لا فرق بين جلب الأموال من الخارج لاستخدامها أو الحصول عليها في تركيا، فسوف يتم قبول كلتا الطريقتين.

 

التعامل مع الأموال المخصصة من أجل الجنسية التركية بالإيداع  المصرفي

ولكن هل يمكنني الاستفادة من الفوائد أو حصة الأرباح أو الدخل المماثل للأموال المصرفية؟!

وفقًا للاتفاقية التي ستُبرم مع البنك الذي سيتم إيداع الأموال فيه أو نوع الحساب، طالما أن هذا المبلغ لا يقل عن 500.000.00 دولار أمريكي، يمكن استخدام جميع أنواع الدخل بحرية.

أما بالنسبة لعملة الوديعة، هل يجب أن تكون الوديعة لدى البنك بالدولار الأمريكي؟! لا.. لا يجب أن تكون الودائع في البنك بالدولار الأمريكي 500.000.00 دولار أمريكي و / أو ليرة تركية، عملات قابلة للتحويل يحددها البنك المركزي لجمهورية تركيا، معادن ثمينة) يمكن إيداعها لتتوافق مع هذا المبلغ، ويكفي أن يكون المبلغ قابلاً للتحويل ويعادل 500.000.00 دولار أمريكي.

في حالة فتح الحساب بالليرة التركية أو أي سعر صرف آخر غير الدولار الأمريكي، فهل سيتم اتباع الوديعة بالدولار الأمريكي خلال 3 سنوات؟ وهل يتم أخذ تغييرات العملة في الاعتبار أثناء المتابعة؟

إذا تم إيداع عملة غير الدولار الأمريكي في البنوك، فسيتم اعتبار الدولار الأمريكي المعادل في تاريخ التحديد من قبل BRSA كأساس من قبل البنوك وسيظل المبلغ المعادل في البنوك بنفس سعر الصرف المحدد لمدة 3 سنوات.

بالنسبة لوجود أي حدود للأجانب لفتح حساب بنكي في تركيا، سيتمكن الأجانب الذين لديهم تصريح إقامة في تركيا ولديهم رقم ضريبي من فتح حساب إذا قدموا المستندات المطلوبة من قبل البنوك بالكامل.

المستندات المطلوبة للأجانب بخصوص الجنسية التركية بالإيداع  المصرفي، تختلف المستندات التي يطلبها البنك الذي سيفتح حساب الوديعة من بنك لآخر ما بين:

  • الرقم الضريبي المحتمل للأجنبي.
  • تصريح الإقامة.
  • جواز السفر.
  • رقم الهاتف المحمول الذي تم الحصول عليه من المشغلين الأتراك.
  • وغيرها من المعلومات والوثائق التي تطلبها البنوك عمومًا

قد يظن البعض أنه يجب أن يكون البنك مفتوحًا، أو حكومياً لتقديم طلب الجنسية من خلال الاستثمار في البنك أو يجب أن يكون بنكًا عامًا، على العكس من ذلك.

يمكن فتح الحسابات في جميع البنوك الخاصة والعامة التي تسمح للأجانب بفتح حساب مصرفي في تركيا. 

لا يهم ما إذا كان الحساب المصرفي الذي سيتم أخذه كأساس للجنسية هو بنك خاص أو عام.

بالنسبة للمحامي في عملية إجراء المعاملات المصرفية للأجانب، في حالة الحصول على تفويض خاص من قبل الأجنبي في أمور مثل فتح حساب مع البنوك بالمعلومات والمستندات المطابقة للتشريع، وتنفيذ الإجراءات المتعلقة بتحديد الحساب، وتوقيع المستندات اللازمة، يجوز للممثل المفوض الخاص القيام بذلك، وكل هذه المعاملات نيابة عن الأجنبي.

 

مصاريف إجراءات الجنسية التركية بالإيداع  المصرفي

هل يلزم مقدم الطلب أن يودع الأموال في البنك، هل يمكن للمحامي أو الشخص الثالث الدفع باسم مقدم الطلب وحسابه.

يمكن للوكيل أو الشخص الثالث إيداع الأموال نيابة عن مقدم الطلب، والشيء الرئيسي هنا هو أن الوديعة 500.000.00 دولار أمريكي وتبقى في الحساب لمدة 3 سنوات.

هل توجد أية مصاريف لإيداع الأموال في البنك؟ وتكاليف فتح الحساب في البنك؟

لا، لا توجد رسوم معاملات فتح حساب في البنوك العاملة في تركيا.

تكاليف حفظ الوديعة في حساب بنكي لمدة 3 سنوات في حين أن بعض البنوك لا تفرض رسومًا على ذلك، فإنها نادرًا ما تفرض رسومًا على صيانة الحساب، والتي تختلف من بنك لآخر.

هل الحساب المصرفي مملوك للشخص الذي سيتقدم بطلب للحصول على الجنسية من خلال الإيداع في البنك؟ إذا كان يستخدم حسابًا مشتركًا مع الزوجة، فهل يمكن التقدم بطلب للحصول على الجنسية من خلال الأموال المستثمرة في هذا الحساب.

من الممكن التقدم بطلب للحصول على الجنسية من خلال حساب مشترك إذا أعطى شريك الحساب، باستثناء الأجنبي، الذي يتقدم بطلب للحصول على الجنسية في الحسابات المفتوحة بشكل مشترك في أحد البنوك في تركيا، موافقة صريحة على عدم سحب الأموال الموجودة في الحساب من البنك لمدة 3 سنوات ولن يتم تخفيضها. 

لذلك لا يهم إذا كان شريك الحساب هو الزوج أو أي شخص آخر، المهم هنا أن شريك الحساب يلتزم بعدم سحب الأموال لمدة 3 سنوات.

أما بالنسبة لفتح الوديعة في حساب واحد، هل يمكن نشر المبلغ الإجمالي من خلال حسابات مختلفة؟

يمكن إيداع المبلغ الإجمالي من خلال حسابات مختلفة، بشرط أن يتم وضع المبلغ المطلوب في اللائحة وبيان المنع كأساس لطلب الجنسية.

حصول الطلاب على الجنسية التركية بالإيداع  المصرفي

هل يمكن للطالب الأجنبي الذي يرغب في التقدم بطلب للحصول على الجنسية من خلال أموال الإيداع للبنك؟

إن إظهار الإيداع في البنك قبل اللائحة كأساس لتطبيق الجنسية، قبل وبعد اللائحة، من الممكن استخدام صندوق الإيداع أو المشاركة في أحد البنوك العاملة في تركيا كأساس لطلب الجنسية. 

ومع ذلك، لا يمكن قبول فترة ما قبل التقديم كأساس لطلب الجنسية، في واقع الأمر، فإن اللائحة الخاصة بتنفيذ قانون الجنسية التركية تستند إلى تحديد BRSA وإخطار وزارة الداخلية بهذا القرار من أجل الشروع في عملية الجنسية، وفترة 3 سنوات المطلوبة في اللائحة سالفة الذكر والتي تبدأ من تاريخ التحديد.

بالنسبة لإمكانية تغيير سعر الصرف المودع للبنك قبل تقديم طلب المواطن، يجب أن يكون المبلغ المودع في البنك 500.000.00 دولار أمريكي أو ما يعادلها بالعملة الأجنبية أو الليرة التركية.

وفيما يخص سحب الأموال المودعة في البنك قبل انتهاء فترة الالتزام البالغة 3 سنوات، تطبق البنوك عملية حظر على الأموال المودعة في البنوك لأغراض الجنسية بما يتماشى مع طلبات الأفراد، ولكن من الممكن دائمًا سحب هذه المبالغ. 

في حال كان المبلغ المحجوز أقل من 500.000.00 دولار أمريكي أو تم سحبه بالكامل، سيقوم البنك بإبلاغ BRSA، وسوف تقوم BRSA بإبلاغ وزارة الداخلية، والمديرية العامة لشؤون السكان والمواطنة والمديرية العامة لإدارة الهجرة. 

وفي هذه الحالة، إذا لم يتم قبول طلب الجنسية، يتم إنهاء العملية، وإذا تم الحصول على الجنسية، يتم إلغاؤها. 

في طلب الجنسية الجديد الذي سيتم تقديمه بعد إدراك هذا الوضع، لا يتم أخذ الفترة الزمنية للتطبيق السابق في الاعتبار.

وبذلك تعتبر طريقة الحصول على الجنسية التركية بالإيداع  المصرفي هي الطريقة المثلى لمن يملك المبلغ الكافي للحصول عليها ما دامت توافرت فيه الشروط.

المصدر:

الإيداع المصرفي في تركيا ـ الفنار ترك