انواع الضرائب في تركيا

انواع الضرائب في تركيا

انواع الضرائب في تركيا

تتعدد انواع الضرائب في تركيا، وإن كان قانون الضرائب التركي يضع لها 3 تصنيفات رئيسية تدور في فلكها، إلا أنها بحق واحدة من الدول التي تجد فيها مسميات مختلفة لتلك الضرائب، وإن كنت لا تشهد شكوى تذكر من المواطنين في هذا الشأن، إذ تردها الحكومة دومًا في صورة خدمات جعلت تركيا تكون من الاقتصادات الواعدة للغاية في أوروبا، بجانب كونها دولة جاذبة للاستثمارات الأجنبية، والسياحة ومشجعة على السفر إلى أراضيها من أجل الدراسة والعمل، ويرغب الكثيرين في حمل جنسيتها، فتعالوا بنا نتعرف بشكل مفصل على انواع الضرائب في تركيا.

الضرائب على الدخل

هي التصنيف الأول الذي يمكننا وضعه عند الحديث عن انواع الضرائب في تركيا، وتقسم هذه النوعية من الضرائب إلى قسمين، هما التالي ذكرهم:-

1/ ضريبة على دخل الفرد:-

تقوم الجهة المسئولة بحساب الدخل السنوي الذي يحققه الفرد خلال العام الواحد، وضع في اعتبارك أن ذلك يشمل المجموع الكلي لصافي دخله فيغطي الراتب الذي يحصل عليه من وظيفته، والأرباح التي يجنيها من أرضه الزراعية أو محله التجاري، والدخل الذي يجنيه من الخدمات المنقولة والغير منقولة، وكذلك دخله من الخدمات الشخصية التي يقوم بها، وقد تكون نسبة الضرائب في النهاية ما بين 15% إلى 35% من الدخل، وإن كان هناك تصنيفين تحت هذا البند المتعلق بضريبة دخل الفرد يجب أن يتم وضعهما في الحسبان، وهما:-

- الأشخاص الذين يعيشون في تركيا مدة أكثر من 6 أشهر متواصلة في العام الواحد، وهؤلاء يدفعون الضرائب على المال الذي يجنونه في تركيا وخارجها أيضًا.

- أما إذا كنت تقضي في تركيا مدة أقل من 6 أشهر متواصلة في العام الواحد، فلا شأن للدولة بالمال الذي تجنيه خارج تركيا، وتفرض الضرائب على أرباحك داخل تركيا فقط.

2/ ضريبة على دخل الشركات:-

هي ذلك النوع من الضرائب الذي يُطبق على الكيانات القانونية مثل الشركات صاحبة رأس المال، أو المنتمية لنوع الجمعية التعاونية، وأي منشأة اقتصادية ترجع ملكيتها إلى جمعية ما أو مؤسسة حتى لو كانت منشأة عامة، ويدخل في الحسبة أيضًا المشاريع الاقتصادية.

وتكون نوعية الضريبة المفروضة على الشركات خاصعة لتصنيفين، فلو كانت الشركة تحت راية المقيمين في تركيا، فإنها تدفع الضرائب عن الأرباح التي تحققها خلال العام الواحد داخل وخارج تركيا، وفي حالة وقوع الشركة تحت راية غير المقيمين في تركيا، تُفرض عليها الضرائب على مقدار عملها في الاقتصاد التركي فقط.

الضرائب المفروضة على النفقات في تركيا

في قانون الضرائب التركي سنجدها التصنيف الثاني الذي تتفرع منه انواع الضرائب في تركيا، ويتفرع من هذا التصنيف عدة بنود فرعية، سنوردها في الأسطر التالية.

1/ ضريبة القيمة المضافة:-

تخضع لهذه الضريبة كل نواتج الصناعة والتجارة التي تجدها حولك في المجتمع التركي، وتغطي أيضًا الأعمال الحرة ومجال الاستيراد، ولا تشكل أزمة بالنسبة للشعب التركي لأن نسبتها تبدأ من 1% فقط ولا تتجاوز حاجز الـ18%، ويُعفى منها مجال التنقيب عن البترول وكذلك الترانزيت المُستخدم لأجل الشحن، والخدمات التي تحصل عليها في الموانئ البحرية والجوية والبرية، وفي حالات توريد المعدات اللازمة للصناعة في صورة شهادات استثمارية، والبضائع التي يتم تجهيزها للتصدير كنوع من الدعم لنشر السلع التركية حول العالم، وكذلك النقل العابر والتصنيع الغير مقدم في المناطق الحرة.

2/ ضريبة الاستهلاك الخاص:-

يُقصد بها الضرائب المفروضة على مختلف أنواع المركبات كالسيارات والطائرات والدرجات النارية واليخوت، وتغطي كذلك بند المنتجات الترفيهية ذات النوع الفاخر، وأيضًا نتحدث هنا عن السجائر وكافة منتجات التبغ والكحوليات بأنواعها، وتضم تحت رايتها المنتجات البترولية بأنواعها ومشتقاتها.

3/ الضرائب على المعاملات البنكية والتأمينات:-

ونعني بحديثنا هنا الضرائب المفروضة على البنوك بأنواعها والمعاملات الحادثة فيها، بمعنى أنك على سبيل المثال تدفع 1% ضريبة على كل عملية إيداع مصرفي تقوم بها، و5% على كل قرض تأخذه من البنك.

وتُفرض الضريبة أيضًا على الشركات العاملة في مجال التأمين، وتكون نسبة الضرائب المدفوعة لتغطية هذا البند هي 5% فقط، على المعاملات التأمينية باختلاف أنواعها.

4/ ضريبة الطابع أو الرسوم الورقية:-

تُفرض تلك الضريبة على الأوراق والعقود عند تأسيس شركة جديدة، والبيانات المالية والحسابية المتعلقة بجداول الرواتب المدفوعة للموظفين والعمال، وأيضًا خطابات الضمان ورسائل التأمين والإخطارات الحادثة باستخدام البريد الإلكتروني، وكي لا تقلق عزيزي القارئ عند قرائتك للمقال ومعرفتك أنها متعلقة بالأجور، قيمة هذه الضريبة أقل من 1%.

ضرائب الثروة في تركيا

كما سبق وأخبرتك عزيزي القارئ أن انواع الضرائب في تركيا لها ثلاث تصنيفات، أولها على الفرد وثانيها على النفقات وقد تحدثنا عنهما فيما سبق، وثالثهما على الثروة ونحن بصدد الحديث عنه الآن.

الضرائب العقارية هي أول ما يقع تحت بند ضرائب الثروة في تركيا، وتغطي المباني والشقق السكنية وقروض الضريبة العقارية، وتكون نسبتها أقل من 1%، وللحفاظ على التراث الثقافي الغير منقول الممثل في المباني العتيقة، تفرض الحكومة التركية ضريبة تصل إلى 10% عليها، ويغطي بند ضرائب الثروة أيضًا السيارات، وكذلك عند توزيع الميراث والهبات وتتراوح في الحالة الأخيرة ما بين الـ1% والـ30% من قيمة الميراث أو الهبة.

نظام الحوافز الضريبية

لا يمكننا الحديث عن انواع الضرائب في تركيا، ونتجاهل نظام الحوافز الضريبية هناك وهو الذي تم تصميمه خصيصًا؛ لتشجيع الاستثمارات داخل تركيا وتحفيز أصحاب الأعمال على تقليل نسبة استيراد السلع الحيوية، لتصبح السيادة داخل الدولة للمنتج التركي، فيحصل بموجب هذا النظام كافة المستثمرين المحليين على فرص متكافئة للعمل داخل موطنهم.

ولعل الأهداف الرئيسية التي يقوم عليها نظام الحوافز الضريبية في تركيا، هي ما يلي:-

1/ تشجيع المستثمرين المحليين على الإبداع في مجال التكنولوجيا.

2/ دعم الأنشطة التجميعية في تركيا.

3/ ضمان تقليل العجز في كافة الحسابات الجارية، فيكون لدى المستثمر المحلي السيولة الكافية للعمل.

4/ زيادة حجم الاستثمارات في المناطق والولايات التركية الأقل تقدمًا، والتي يكون المستثمر المحلي أكثر دراية بها وبأحوالها.

ويتوقف حجم الحافز الممنوح على المنطقة المراد دعمها ومستواها وإمكانياتها الاقتصادية، ويمكننا ترتيب المجالات التي تحظي بهذا الدعم على النحو التالي:-

1/ التعدين والبحث عن النفط بمختلف أنواعه ومشتقاته.

2/ الاستثمارات التي تحدث في مجال السياحة، وتطوير المناطق السياحية والأثرية والتراث الثقافي.

3/ كافة الاستثمارات الحادثة في مجال صناعة السيارات والطيران والدفاع وكذلك التي تدعم الحلم التركي بغزو الفضاء يومًا ما.

4/ الاستثمارات في مجال النقل البحري وتطوير السكك الحديدية.

5/ الاستثمارات التي تحدث في مجال قطع غيار المركبات بمختلف أنواعها.

6/ يشمل كذلك الاستثمارات التي تضخ أموالًا في قطاع التعليم ومراحل رياض الأطفال.

7/ تدعم كذلك كل مشاريع إنتاج الطاقة المتجددة، كونها المستقبل في ذلك المضمار.

8/ إنتاج المواد التي تتم عملية تصنيعها باستخدام ألياف الكربون، وكذلك صناعة تلك الألياف.

9/ ويغطي هذا البند في قانون الضرائب التركي أيضًا، تلك الاستثمارات التي تهدف لإنتاج الألومنيوم المسطح، والصناعات التي يدخل فيها هذا المنتج.