ضريبة القيمة المضافة في تركيا

ضريبة القيمة المضافة في تركيا

ضريبة القيمة المضافة في تركيا

 

 

ضريبة القيمة المضافة

 

هي ضريبة واسعة النطاق على الإنفاق الاستهلاكي وهي محايدة عموماً في تأثيرها على الأعمال التجارية ويتحقق ذلك بالسماح للأعمال التجارية بتعويض أي ضريبة على القيمة المضافة تتكبدها على نفقات الأعمال التجارية، ضد ضريبة القيمة المضافة التي تم جمعها من الزبائن، ويتعين على كل مؤسسة تجارية أن تحسب المبالغ الزائدة التي تم تحصيلها من ضريبة القيمة المضافة وتكبدت أكثر من ضريبة القيمة المضافة على النفقات التجارية.

الشخص غير قادر على تعويض ضريبة القيمة المضافة المتكبدة (عموماً النهائي)

ثم تحمل الضريبة في نهاية المطاف. ويمكن عادة أن يدفع المشروع التجاري ضريبة أكثر مما يجمعه.

استرداد الفائض، وعادة ما يقابل الاسترداد بمسؤولية مقبلة بدلاً من الاسترداد.

وعادة ما يشترط على أي نشاط تجاري يقوم بصنع الإمدادات في بلد يعمل بنظام لضريبة القيمة المضافة أن يقوم بذلك.

وتسجل كدافع ضريبة القيمة المضافة لدى السلطات الضريبية، بيد أن بعض البلدان تعمل بنظام دوران التسجيل والعتبة بحيث لا تسجل الشركات التجارية للتداول الصغير.

وبشكل عام، "ضريبة الناتج" هي ضريبة القيمة المضافة التي يفرضها شخص خاضع للضريبة على المبيعات (الإمدادات) التي تحققت

"ضريبة المدخلات" هي ضريبة القيمة المضافة التي تكبدها شخص خاضع للضريبة على مشتريات تحققت.

 

 

ضريبة القيمة المضافة (VAT)

 

تخضع عمليات تسليم السلع والخدمات لضريبة القيمة المضافة بمعدلات تتراوح من 1٪ إلى 18٪. المعدل العام 18٪.

 

تعتبر ضريبة القيمة المضافة المستحقة على المشتريات المحلية والواردات "ضريبة المدخلات"، وتعتبر ضريبة القيمة المضافة المحسوبة والمحصلة على المبيعات "ضريبة المخرجات". يتم تعويض ضريبة المدخلات مقابل ضريبة المخرجات في إقرار ضريبة القيمة المضافة المقدم في مكتب الضرائب ذي الصلة. إذا كانت ضريبة القيمة المضافة على المخرجات تزيد عن ضريبة المدخلات، يتم دفع المبلغ الزائد إلى مكتب الضرائب ذي الصلة على العكس من ذلك، إذا تجاوزت ضريبة المدخلات ضريبة المخرجات، فسيتم ترحيل الرصيد إلى الأشهر التالية لتعويضه مقابل ضريبة المخرجات المستقبلية باستثناء حالات قليلة، مثل التصدير والمبيعات إلى حامل حافز الاستثمار، لا يوجد استرداد نقدي لاسترداد ضريبة المدخلات الزائدة.

 

 

تحتوي مبادئ ضريبة القيمة المضافة التركية

 

على "آلية ضريبة القيمة المضافة للرسوم العكسية"، والتي تتطلب حساب ضريبة القيمة المضافة من قبل الكيانات المقيمة على المدفوعات للأشخاص في البلدان الأجنبية بموجب هذه الآلية، يتم احتساب ضريبة القيمة المضافة ودفعها إلى مكتب الضرائب ذي الصلة من قبل الكيان المقيم يعامل الكيان المقيم ضريبة القيمة المضافة هذه على أنها ضريبة مدخلات وتعوضها في نفس الشهر.

لا تشكل ضريبة القيمة المضافة هذه عبئاً ضريبياً على الكيان المقيم أو غير المقيم، باستثناء تأثير التدفق النقدي على الكيان الأول في حالة عدم كفاية ضريبة المخرجات لتعويض ضريبة المدخلات.

يتم أيضاً تحصيل ضريبة القيمة المضافة عند نقطة الاستيراد، معدل ضريبة القيمة المضافة هو نفس المعدل المطبق على المعاملات في بلد المنشأ. أساس ضريبة القيمة المضافة هو قيمة البضائع لأغراض الضريبة الجمركية بالإضافة إلى أي نوع من الضرائب المستحقة الدفع في نقطة الاستيراد وجميع النفقات المتكبدة حتى يتم تسجيل المستند الإداري الواحد.

 

 

الامتثال لضريبة القيمة المضافة في تركيا ومعدلاتها

الامتثال لضريبة القيمة المضافة في تركيا

هناك قواعد مفصلة للتحكم في تسجيل ومعالجة المعاملات التركية، وتشمل هذه المبادئ التوجيهية بشأن:

 

  • متطلبات الفاتورة التركية.
  • إعداد التقارير بالعملات الأجنبية وترجمتها
  • ملاحظات الائتمان والتصويبات، وما هي السجلات المحاسبية التي يجب الاحتفاظ بها.

 

 

استرداد ضريبة القيمة المضافة في تركيا

 

في ظروف معينة، يمكن لشركة غير مقيمة التقدم بطلب لاسترداد ضريبة القيمة المضافة في تركيا، اعتباراً من عام 2003، ينص قانون ضريبة القيمة المضافة التركي على أنه يمكن تقديم طلب لاسترداد ضريبة القيمة المضافة المتكبدة على مشتريات ما يلي:

 

  • السلع والخدمات المتعلقة بأنشطة النقل.
  • السلع والخدمات المتعلقة بالمشاركة في المعارض.

من أجل التقدم بطلب لاسترداد ضريبة القيمة المضافة، يجب أن يكون لدى بلد إقامة الشركة اتفاقية متبادلة مع تركيا ومع ذلك، فإن سلطات الضرائب التركية لم تنشر البلدان التي ينطبق عليها هذا، وليس هناك تأكيد على قبول مطالبة.

 

إرجاع ضريبة القيمة المضافة التركية

 

يجب تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة الدورية من قبل جميع الشركات برقم ضريبة القيمة المضافة التركي، مع توضيح جميع التوريدات الخاضعة للضريبة (المبيعات) والمدخلات (التكاليف).

عادة ما يتم تقديم المرتجعات شهرياً. العوائد مستحقة بحلول اليوم الرابع والعشرين من الشهر التالي لنهاية الفترة وأي مسؤولية مرتبطة بها بحلول اليوم السادس والعشرين.

يمكن للشركات اختيار تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة عبر الإنترنت أو على الورق.

 

 

معدلات ضريبة القيمة المضافة في تركيا

 

المعدل القياسي لضريبة القيمة المضافة هو 18٪. كما تم تطبيق معدل مخفض بنسبة 8٪ على: المواد الغذائية الأساسية؛ منتجات طبية؛ الكتب وغيرها، ومعدل مخفض للغاية بنسبة 1٪ يطبق على: المنتجات الزراعية؛ بعض العقارات السكنية الصحف والدوريات؛ وغيرها.

 

 

 

 

معدل

نوع

السلع أو الخدمات

18٪

اساسي

كتب إلكترونية جميع السلع والخدمات الأخرى الخاضعة للضريبة

8٪

انخفاض

بعض المواد الغذائية الأساسية ؛ منتجات صيدلانية؛ الكتب (باستثناء الكتب الإلكترونية) ؛ منتجات طبية

1٪

انخفاض

جرائد ومجلات؛ بعض المواد الغذائية الأساسية.

0٪

صفر

صادرات السلع والخدمات ذات الصلة

 

 

الاسم المحلي لضريبة القيمة المضافة في تركيا

هو Katma deger vergisi (KDV).

 

تركيا لديها معدل قياسي واحد لضريبة القيمة المضافة بنسبة 18٪، ومعدلين مخفضين بنسبة 1٪ و8٪. بالإضافة إلى ذلك، تطبق تركيا أيضاً نسبة 0٪ على معاملات معينة (وهذا ما يسمى "معفاة تماماً " نظراً لعدم استحقاق ضريبة القيمة المضافة على المخرجات ولكن يمكن المطالبة بضريبة المدخلات).

 

 

 

 

التطورات الأخيرة

 

قبل بضعة أشهر، تمت مناقشة معدل ضريبة القيمة المضافة 1٪ للبناء في إطار مشاريع التحول الحضري بالإضافة إلى ذلك، تم تحديد حد استرداد ضريبة القيمة المضافة للمعاملات الخاضعة لمعدل ضريبة القيمة المضافة المخفض بمبلغ 18900 ليرة تركية للعام الضريبي 2021 حتى 31 مايو 2021، تطبق تركيا معدل ضريبة القيمة المضافة المخفض على سلع وخدمات معينة. تم زيادة معدلات ضريبة الاستهلاك الخاصة على سيارات الركاب، بينما تم تخفيض ضريبة القيمة المضافة على خدمات التعليم.

 

المعدل القياسي: 18٪

 

كان معدل ضريبة القيمة المضافة القياسي السابق في تركيا 17٪ في عام 2000. وقد تغير إلى المستوى الحالي في عام 2001. وينطبق هذا المعدل على جميع المعاملات، ما لم يتم تطبيق استثناء (مثل معدل مخفض أو معدل صفر أو إعفاء أو سبب لمعاملة المعاملة على أنها خارج نطاق ضريبة القيمة المضافة).

 

معدل الصفر (0٪)

 

تطبق تركيا 0٪ (وهذا ما يسمى "معفاة تماماً" لأنه لا توجد ضريبة ناتج مستحقة ولكن يمكن المطالبة بضريبة القيمة المضافة) على صادرات مختلفة من السلع والخدمات ذات الصلة، والنقل الدولي، وكذلك التوريدات إلى الأشخاص العاملين في التنقيب عن البترول وإلى مديرية صناعة الدفاع.

 

 

 

 

معدل مخفض: 1٪

 

مواد غذائية معينة (مثل الحبوب والبقوليات والمنتجات الزراعية ذات الإمكانات التصديرية العالية (الزبيب والتين المجفف والمشمش المجفف وما إلى ذلك)

 

معدل مخفض: 8٪

 

  • مواد غذائية معينة
  • الدخول إلى دور السينما والمسرح والأوبرا والباليه والمتحف
  • منتجات صيدلانية
  • منتجات المنسوجات والملابس
  • الكتب (باستثناء الكتب الإلكترونية)
  • خدمات الإقامة
  • الأدوات والمعدات الزراعية، بعض المعدات المهنية، الأثاث

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصادر والمراجع

 

 

https://www.avalara.com/vatlive/en/country-guides/asia/turkey/turkey-vat-compliance-and-rates.html

 

https://taxsummaries.pwc.com/turkey/corporate/other-taxes

 

https://www.vatupdate.com/2021/04/26/vat-rates-in-turkey

 

https://www.verginet.net/UserFiles/File/pusula_serisi/VAT.pdf

 

 

كاتبة المقال: كارمن قاسم/سوريا