إذن العمل لأصحاب الشركات في تركيا

إذن العمل لأصحاب الشركات في تركيا

إذن العمل لأصحاب الشركات في تركيا

يعتبر إذن العمل في تركيا نوعًا من الإقامات الأساسية التي تصدرها الدولة للأجانب الذين يرغبون فى العمل على أراضيها، كما يُعد هو ذاته الإقامة وإذن العمل لأصحاب الشركات في تركيا، حيث بمقتضاه يستطيع أي أجنبي أن يعمل داخل الأراضى التركية، ويستفيد من المزايا العديدة بها، ووفقًا لقانون العمل في تركيا، فإن وزارة الضمان الاجتماعي والعمل هي المسئولة عن إصدار إذن العمل وفقًا لحاجة السوق من العمالة الأجنبية والمستثمرين، وكذلك المعايير المتعلقة بخطة الدولة العامة.

إذن العمل لأصحاب الشركات في تركيا

يطلق على إذن العمل الخاص بأصحاب الشركات في تركيا مصطلح إقامة المستثمر، هو عبارة عن إذن أو تصريح يسمح للفرد بالعمل في تركيا بشكل قانوني ورسمي، وكذلك يسمح له بالاستفادة من المزايا التي تتيحها تركيا للمستثمرين الأجانب على أراضيها.

مزايا إذن العمل لأصحاب الشركات في تركيا

يستطيع كل صاحب شركة في تركيا الحصول على إذن عمل؛ وبذلك يصبح حقًا له أن يستمتع بمزايا عديدة أبرزها ما يلي:

  • العلاج بالمجان في كافة مستشفيات الدولة.
  • كذلك الحصول على معاش تقاعدي عندما يبلغ سن الستين.
  • بالإضافة إلى الحصول على الجنسية بعد مرور خمس سنوات على إقامته في تركيا.
  • كما يمكن للأولاد الحصول على فرص مجانية للتعليم في تركيا.
  • إلى جانب التمتع بالصلاحيات التي تقوم الحكومة التركية بمنحها لأصحاب أذون العمل.
  • كذلك لا ينبغي على أصحاب الشركات في أول عام من عمر الشركة توظيف 5 أتراك، أي أنه بمجرد القيام بفتح شركة يحصل صاحبها على إذن العمل مباشرةً في تركيا.
  • كما يسهل على صاحب الشركة بعد تأسيسها في تركية أن يقوم بضم أولاده وزوجته وكذلك والدته إلى إقامته التي سوف يقوم باستخراجها؛ وبالتالي يستطيع كل منهم أن يتمتع بنفس المزايا هو الآخر.
  • وجدير بالذكر، أنه يمكن أيضًا الحصول على إذن العمل من خارج أراضي تركيا.

طرق الحصول على إذن العمل في تركيا

يمكن للأجانب في تركيا الحصول على إقامة أو إذن عمل بأحد طريقتين، وهما كالتالي:

1- الطريقة الأولى

أن يقوم بتأسيس شركة خاصة به في تركيا، وبالتالي الحصول على الإقامة أو إذن العمل باعتباره مدير شركة أو صاحب شركة.

كما تعتبر هذه الطريقة هي الأفضل للحصول على إذن العمل لأصحاب الشركات في تركيا؛ لذا فالأمر يستحق عناء التفكير فيه.

كذلك تُعد فرص الاستثمار داخل تركيا كثيرة جدًا، كما يحصل صاحب الشركة على مزايا عديدة.

أيضًا ينص القانون في تركيا على إعفاء أصحاب الشركات من بعض الاشتراطات الخاصة باستخراج إذن العمل، وكمثال على ذلك، فإن صاحب الشركة ليس مجبرًا أن يقوم بتعيين 5 موظفين بالشركة من الأتراك حتى يمكنه الحصول على إذن عمل من السنة الأولى، بل يستطيع الحصول عليه بمجرد تأسيس شركته مباشرةً.

لكن تأسيس شركة في تركيا يستوجب توفر الشروط الأساسية الخاصة بتأسيس الشركات بها، ومنه على سبيل المثال أن تكون قيمة رأس المال كما حدده القانون بحيث لا يقل عن مائة ألف ليرة تركية، أو لا تكون قيمة حصة طالب إذن العمل (الشريك أو المدير) أقل من أربعين ألف ليرة تركي.

2- الطريقة الثانية

يمكن الحصول على إذن العمل في تركيا لمن يعمل موظفًا في أحد الشركات التركية، وفي هذه الحالة تقوم الشركة باستخراج إذن عمل له.

كما ينص القانون تركيا على ضرورة أن تقوم الشركات بنفسها بتقديم طلبات للحصول على أذون العمل للموظفين الأجانب العاملين بها، ولا يسمح للموظفين استخراج أذون عمل بمفردهم.

وفي هذا الشأن، يجب على صاحب أو مدير الشركة أن يقوم بالترتيب لهذا الأمر مع المحاسب القانوني المسؤول عن الشركة، وذلك مع مراعاة عدة أمور، وهي كالتالي:

  • ألا يكون رأس مال الشركة أقل من 100 ألف ليرة (وفقًا للقانون التركي).
  • كذلك أن يكون بالشركة خمس أتراك على الأقل معينين بها للعمل في مقابل كل موظف أجنبي واحد يتم تعيينه في الشركة، وذلك باستثناء صاحبها.
  • كما يمكن لأي شريك في الشركة أن يحصل على إذن العمل لأصحاب الشركات في تركيا بأول سنة، وذلك دون أن يتقيد بشرط تعيين الأتراك، على أن تكون حصته في رأس مال الشركة لا تقل عن أربعين ألف ليرة.
  • أيضًا يجب أن تقوم الشركة بسداد كافة الضرائب المستحقة الخاصة بها لدى الدولة.
  • كذلك يجب أن تقوم الشركة بسداد كافة حصص التأمينات الاجتماعية المستحقة عنها لدى الدولة.
  • أيضًا يجب على صاحب الشركة بعد أن يقوم بتعيين أتراك وتعديل حصته في رأس المال، واستخراج كل الوثائق المطلوبة، أن يقوم بطلب إذن العمل في تركيا للعاملين معه من الأجانب، ومن ثم، في غضون فترة تتراوح بين حوالي 30-45 يوم من تاريخ تقديم الطلب تظهر النتيجة ويتم إصدار الإقامة أو كما يطلق عليها "إذن العمل".

خطوات التقديم للحصول على إذن العمل لأصحاب الشركات في تركيا

يتطلب استخراج الإقامة أو إذن العمل في تركيا القيام بخطوات معينة، وفي ذلك هناك أمرين، أن تحصل على إذن العمل من داخل الأراضي التركية، أو أن تحصل عليه من خارج تركيا.

1- استخراج إذن العمل من داخل أراضي تركيا

يمكن التقدم بطلب استخراج إذن العمل أثناء التواجد بالفعل داخل الأراضي التركية، وذلك بشرط امتلاك إقامة سياحية أولًا، وعلى ذلك، يتم تحويل إذن السياحية إلى إذن عمل.

2- استخراج إذن العمل في تركيا من خارج أراضيها

إن هذه الطريقة تعتبر ملائمة تمامًا لمن يمتلك إقامة بأي دولة أخرى؛ حيث يسمح لهم القانون في تركيا بالحصول على إذن العمل لأصحاب الشركات في تركيا أو استخراج إقامة مستثمر في تركيا.

كما يكون استخراج إذن العمل في تركيا من خلال زيارة مقر إحدى السفارات التركية داخل الدولة التي يقيم بها، كذلك يجب أن يتم تقديم الوثائق الثبوتية للشركة المملوكة للشخص داخل تركيا، ومن ثم تقديم طلب لاستخراج إذن العمل لأصحاب الشركات في تركيا؛ حيث يتم إعطاء صاحب الشركة كود العمل، وبالتالي يحصل على إذن عمل في تركيا لاحقًا، وفي غضون 45 يوم على أقصى تقدير.

تكلفة الحصول على إذن العمل لأصحاب الشركات في تركيا

جدير بالذكر، أن إجراءات استخراج إذن العمل في تركيا يتكلف تقريبًا ألف دولار أمريكى.

ما هي صلاحية إذن العمل لأصحاب الشركات في تركيا؟

يصبح إذن العمل لأصحاب الشركات في تركيا، عند استخراجه لأول مرة، ساريًا لمدة عام، بينما تجديد إذن العمل للمرة الثانية، يجعله صالحًا لمدة عامين، أما في المرة الثالثة فيكون إذن العمل بعد التجديد ساريًا لمدة ثلاثة أعوام.

وجدير بالذكر، أنه بعد مرور خمس سنوات على استخراج إذن العمل لأصحاب الشركات في تركيا لأول مرة، يصبح من حق صاحبه أن يتقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية.

شروط الحصول على إذن عمل دائم في تركيا

يجب أن تتوافر بعض الشروط عند التقديم على إذن عمل بتركيا، وهذه الشروط هي:

  • يتم منح إذن العمل الدائم للأجانب المقيمين بتركيا بموافقة وزارة الدّاخليّة، وذلك بشرط أن يكون مقيمًا بها لثمان سنوات متصلة.
  • كما يجب ألا يكون من يتقدم للحصول على إذن العمل الدائم في تركيا يحصل على أي إعانات اجتماعية في غضون السنوات الثلاثة الأخيرة.
  • كذلك يجب أن يكون لديه تأمين صحي مفعوله ساري.
  • وأخيرًا، ينبغي ألا يكون مصدر تهديد لنظام الدولة والأمن العام على الأراضي التركية.

الوثائق المطلوبة لاستخراج إذن العمل في تركيا

يمكن حصر الوثائق المطلوبة لاستخراج إذن العمل لأصحاب الشركات في تركيا أو للأجانب المقيمين بها فيما يلي:

  • نموذج طلب إذن العمل.
  • كذلك أصل وصورة من جواز السفر.
  • وأيضًا صحيفة الحالة الجنائية خالية من أي أحكام قضائية.
  • بالإضافة إلى تأمين صحي وعنوان السكن.
  • كما يجب تقديم أوراق الشركة الثبوتية الموثقة بالنسبة لأصحاب الشركات في تركيا.

ويتم تقديم هذه الوثائق مجتمعة إلى إدارة شؤون الهجرة في تركيا.