إذن السفر الخارجي في تركيا

إذن السفر الخارجي في تركيا

البحث عن إذن السفر الخارجي في تركيا أمر مهم للراغبين بمغادرة الأراضي التركية، ولذلك أعددنا تقريراً مفصلاً حول هذا الإذن، وشروط الحصول عليه، والحالات التي يرفض بها، وغيرها من المعلومات والتفاصيل المهمة التي تلزمكم للإحاطة الكاملة بكل ما يتعلق بهذا الموضوع.

متابعة طيبة تتمناها لكم الفنار للاستشارات القانونية.

ما هو إذن السفر الخارجي في تركيا

يسأل العديد من الأجانب المقيمين في تركيا وخاصة السوريين عن موضوع السفر خارج تركيا وهل يحتاج ذلك إلى إذن للمغادرة، وهنا سنتحدث عن أهم التفاصيل حول هذا الموضوع:

إذن السفر الخارجي

هي وثيقة تستخرج من رئاسة الهجرة في تركيا أو إحدى مديرياتها في الولايات التركية، يُمنح حاملها بموجبها الحق في مغادرة الأراضي التركية، من المنافذ والمعابر الحدودية أو الجوية بدون أي عوائق.

من يحتاج لاستخراج إذن سفر خارجي في تركيا؟

إنّ السوريين المقيمين تحت بند الحماية المؤقتة في تركيا يجب أن يستخرجوا إذن سفر خارجي عند رغبتهم مغادرة الأراضي التركية إلى دولة "غير سورية".

كيف تستخرج إذن السفر الخارجي؟

يكون استخراج إذن السفر الخارجي في تركيا عن طريق مراجعة إحدى مديريات الهجرة في الولاية التي تقيم فيها، ولا تحتاج إلى موعد مسبق لذلك.

يجب أن ترفق الوثائق التالية في طلب الحصول على إذن السفر الخارجي:

  1. جواز سفر ساري الصلاحية
  2. كمليك الحماية المؤقتة مع صورة عنه
  3. صورة عن الفيزا
  4. صورة عن حجز الطيران
  5. طلب الحصول على إذن السفر مع توضيح أسباب مغادرة الأراضي التركية
  6. أي إثباتات أو أوراق أخرى تطلبها مديرية الهجرة منك بخصوص سفرك.

يقوم الموظف المسؤول بتثبيت طلب الإذن لك، وطباعته، ومن ثم يستلم كمليك الحماية المؤقتة الخاص بك، ويمكنك استخدام وثيقة إذن السفر وثيقة تعريف لك حتى مغادرة الأراضي التركية بطريقة رسمية.

هل يتطلب استخراج إذن السفر الخارجي أي رسوم مالية؟

لا، يتم استخراج إذن السفر مجاناً ولا يتطلب أي رسوم مالية.

متى يتم طلب إذن السفر؟

قبل 15 يوماً أو أقل من موعد السفر، وحاول أن تكون المدة كافية لكي تستطيع أن توفر الأوراق والوثائق المطلوبة منك في حال طلبتها مديرية الهجرة منك.

ما هي شروط الحصول على إذن سفر خارجي من تركيا؟

لكي تستخرج إذن السفر الخارجي في تركيا هناك عدة شروط يجب أن تتوفر في صاحب الطلب، وهي:

وجود كمليك الحماية المؤقتة

يجب أن يكون لدى صاحب الطلب كمليك حماية مؤقتة، من نفس الولاية التي يتقدم بطلب الحصول على إذن سفر من مديرية الهجرة فيها.

للسوريين غير حاملي كمليك الحماية المؤقتة، مثل حاملي الإقامات، لا يحتاجون إلى إذن سفر، وحتى غير الحاملين لأي وثيقة في حال وجود فيزا للسفر إلى خارج تركيا يتوجهون مباشرة إلى المطار دون الحاجة لإذن السفر الخارجي، وهناك يتم منحهم حق المغادرة مع المنع من العودة إلى تركيا لمدة زمنية معينة.

أن يكون السفر إلى دولة غير البلد الأم

لا يحتاج السفر إلى سورية وجود إذن سفر خارجي، خاصة من المعابر الحدودية في فترات الأعياد أو فترات السماح بالزيارات لحاملي الحماية المؤقتة.

ولكن إذا كان السفر إلى دولة ثالثة "أي ليست تركيا أو سورية" فالإذن مطلوب لإتمام عملية المغادرة من المطار بشكل صحيح.

وجود سبب مقنع للسفر

يجب أن يكون السفر مقترناً بسبب له، كالعمل أو العلاج أو لم الشمل، أو إعادة التوطين، أو أي سبب من أسباب مغادرة الأراضي التركية، وبشكل عام لا توجد دول تمنح فيزا للسوريين المقيمين في تركيا بدون وجود أحد الأسباب التالية، إلا في حالات نادرة جداً.

توفير الأوراق اللازمة لإثبات الرغبة بالسفر وأسبابه

يجب أن يتضمن طلب تقديم الحصول على إذن السفر الخارجي في تركيا وجود الأوراق المطلوبة والتي تحدثنا عنها في فقرة سابقة من هذا المقال.

أن يتم تقديم الطلب ضمن مدة الفيزا

يجب أن تتوجه إلى مديرية الهجرة في ولايتك لطلب استخراج إذن مغادرة تركيا ضمن فترة صلاحية الفيزا التي تحملها، وقبل موعد السفر المذكور في وثيقة حجز الطيران.

ما هي حالات رفض أذونات السفر خارج تركيا؟

على الرغم من إجراءات استخراج إذن سفر خارجي في تركيا قد تكون سهلة ويمكن توفير الأوراق المطلوبة بسهولة، ولكن هناك أسباب قد تكون عائقاً أمام استخراج هذا الإذن، وهي:

وجود وثائق مزورة أو غير رسمية في الطلب

إنّ استخدام أي وثائق غير صحيحة، أو مزورة، من أجل استكمال أوراق استخراج إذن السفر إلى خارج تركيا يحرمك من إمكانية استخراجه، ناهيك عن كونه قد يؤدي إلى عواقب قانونية أخرى.

عدم صلاحية جواز السفر

في حال كانت صلاحية جواز سفرك منتهية فلا يتم استخراج إذن سفر خارجي في هذه الحالة، حتى تقوم بتجديده، ولكن في بعض الحالات قد يتغاضى موظف الهجرة عن ذلك في حال كنت تمتلك فيزا لا زالت ضمن مدة الصلاحية.

وجود إجراءات قضائية في تركيا بحق صاحب الطلب

إذا كان في حق صاحب الطلب إجراءات قضائية أو محاكمة، أو ديون مستحقة، فيجب الانتهاء منها بشكل نهائي، وإثبات خلو سجله العدلي من أي مشاكل قضائية، وإلا سيتم رفض منح إذن السفر الخارجي في تركيا في هذه الحالة.

وجود كود V91

هذا الكود يتم وضعه من قبل رئاسة الهجرة في تركيا بحق فئات معينة من المقيمين السوريين في تركيا تحت بند الحماية المؤقتة، ويتم وضعه عادة بسبب:

ـ صاحب الطلب يمتلك شهادة جامعية وتم تسجيلها بشكل رسمي في بياناته لدى رئاسة الهجرة

ـ يدرس في إحدى الجامعات الدراسية، ولم ينتهِ من الدراسة بعد

ـ يوجد لديه ملف حصول على الجنسية التركية، أو أنه مرشح من قبل رئاسة الهجرة للحصول على الجنسية، حتى لو لم يتم إبلاغه بذلك بعد

هذه الحالات هي أبرز الحالات التي يُمنح بسببها كود منع مغادرة الأراضي التركية، ولكن ليس شرطاً أن كل من تنطبق عليه الشروط السابقة ممنوع من مغادرة تركيا إنما يجب أن يتأكد من ذلك من خلال مراجعة مديرية الهجرة في المنطقة التي يقيم فيها.

عقوبة السفر لحاملي الإقامة المؤقتة بدون إذن

لا توجد عقوبة فعلية لهذا الأمر، لأنه لن يتم السماح لحامل الإقامة المؤقتة من مغادرة تركيا في حال عدم وجود إذن السفر الخارجي في تركيا.

يتم عادة منع الشخص من المغادرة في المطار، ويتم إعادته، وعدم السماح له بركوب الطائرة، وبالتالي يخسر تكاليف السفر التي دفعها.

أسئلة حول إذن مغادرة تركيا  

سنجيب في الفقرات التالية عن أسئلة مهمة ومتداولة حول إذن السفر خارج الأراضي التركية، مع إجابات دقيقة عنها:

كم يستغرق استخراج إذن السفر الخارجي في تركيا؟

  يستغرق الأمر عادة بضع دقائق من الانتظار في مديرية الهجرة، ولكن في حال كانت الأوراق ناقصة فقد يحتاج صاحب الطلب إلى انتظار الفترات المتعلقة بالأوراق الناقصة بحسب كل وثيقة أو مستند.

هل يمكن إزالة منع الخروج من تركيا؟

نعم، أغلب الحالات يمكن إزالتها، عن طريق مراجعة محامٍ مختص بذلك.

هل يوجد سن معين لاستخراج إذن السفر خارج تركيا؟

لا، ولكن يرتبط سفر من هم دون سن الـ18 بمرافقة الوالدين أو موافقتهما الموثقة في دائرة النوتر في حال كان المسافر برفقة أحد الوالدين فقط.

هل يحتاج السفر إلى سورية إذن سفر خارجي من تركيا؟

لا، خاصة من المعابر الحدودية، ولكن إذا كانت المغادرة خارج أوقات وترتيبات الإجازات الممنوحة للسوريين لزيارة سورية، فقد يتم إبطال الكمليك، وعدم السماح للمغادر بالعودة إلى تركيا إلا بفيزا جديدة، ولن يمنح حق الحماية المؤقتة مرة أخرى.

حدثناكم في الفنار للاستشارات القانونية عن أهم المعلومات التي تلزمكم حول إذن السفر الخارجي في تركيا آملين أن نكون قد تحدثنا عن جميع التفاصيل المهمة في هذا الجانب، وأن نكون قد أجبنا عن جميع استفساراتكم وأسئلتكم حول هذا الموضوع.

وللحصول على خدماتنا القانونية قوموا بالتواصل معنا دائماً.