جميع الأكواد في تركيا وكيفية إزالتها

جميع الأكواد في تركيا وكيفية إزالتها

يهتم الأجانب بالبحث عن جميع الأكواد في تركيا للإطلاع على المخالفات التي قد يحاسب عليها القانون التركي، ولتفادي العقوبات والغرامات في حال ارتكابها، إضافة إلى التعرف على كيفية إزالة الكود بشكل قانوني وبالطرق الرسمية المتبعة في البلاد.

كل ذلك ستجدونه في هذا المقال بشكل تفصيلي يغنيكم عن البحث الطويل عن الأكواد ومعناها ورفع الدعاوى القضائية لإزالتها، وكل ما يخصها بشكل دقيق.

متابعة طيبة تتمناها فنار للمحاماة لكم

لمحة عن جميع الأكواد في تركيا

يهم الأجانب أن يتعرفوا على كل ما يخص الأكواد لتجنب الوقوع في أي مخالفة قانونية، ويمكننا ببساطة أن نقسم الأكواد إلى تصنيفات مثل:

  1. أكواد العناوين
  2. الترحيل
  3. منع الدخول من تركيا
  4. منع الخروج من تركيا
  5. أكواد التزوير
  6. الأكواد الأمنية

ويبلغ عدد الأكواد المعتمدة من قبل السلطات التركية حوالي 80 كود، تسهّل على السلطات تصنيف المخالفات التي يقوم بها الأجانب، وتنظيم إجراءات إزالتها، وسنقدم في الفقرة التالية شروحات مفصلة لأهم هذه الأكواد التي تتعلق مباشرة بالأجانب وإقامتهم وظروفهم القانونية والقضائية وغيرها.

وسنتحدث في الفقرات التالية عن أهم هذه الأكواد. 

كود V-69

يتم وضع كود V-69 على الأجنبي في تركيا إذا تم إلغاء تصريح إقامته، والذي يمكن أن يحدث لعدة الأسباب، مثل:

  1. تقديم أوراق مزورة أو التصريح بمعلومات كاذبة عند التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة.
  2. العمل بشكل غير قانوني في تركيا بدون تصريح عمل.
  3. تجاوز مدة التأشيرة أو تصريح الإقامة "الإقامة بشكل مخالف داخل الأراضي التركية".
  4. الانخراط في نشاط إجرامي.
  5. أن تكون السلطات التركية اتخذت قراراً بترحيله

إذا تلقى شخص أجنبي كود V-69 ، فسيتم منعه من دخول تركيا لمدة 5 سنوات، وهناك استثناءات قليلة للحظر لحاملي أكواد V-69.

على سبيل المثال، إذا تمكن الأجنبي من إثبات أنه لم يكن على علم بأن المستندات التي قدموها مزورة، أو أنه أُجبر على إعلان معلومات كاذبة، فقد يتم تخفيف الحظر.

في بعض الحالات، قد يكون من الممكن إزالة كود V-69، ومع ذلك فهذه عملية معقدة ومن المهم طلب المشورة القانونية إذا كنت تفكر في التقدم بطلب لإزالة الكود الخاص بك.

 

كود V-71

يتم وضع كود V-71 على الأجنبي في تركيا إذا لم يتمكن من إثبات مكان إقامته في العنوان الذي أعلنه للسلطات التركية.

يمكن أن يحدث هذا إذا كان الأجنبي:

  1. انتقل إلى عنوان جديد ولم يقم بتحديث تسجيله لدى سلطات الهجرة.
  2. يقيم في منزل صديق أو قريب ولم يسجل إقامته لدى سلطات الهجرة.
  3. يعيش في تركيا بشكل غير قانوني بدون تصريح إقامة.

إذا تلقى شخص أجنبي كود V-71، فسيتم منعه من دخول تركيا حتى يتمكن من إثبات إقامته في العنوان المعلن، وقد يتعرض لغرامة مالية.

عادةً ما يتم إلغاء كود V-71 تلقائيًا بعد حصول الأجنبي على تصريح إقامة بعنوان صريح، ومع ذلك ، في بعض الحالات، قد لا يتم إلغاء الكود تلقائيًا وقد يحتاج الأجنبي إلى التقدم بطلب لإزالته، كما هو الحال في جميع الأكواد في تركيا التي تخص الأجانب.

كود V-70

يتم وضع كود V-70 على الأجنبي في تركيا إذا وجد أنه قدم وثيقة زواج مزيف مع مواطن تركي من أجل الحصول على تصريح إقامة عائلية في تركيا.

تعتبر هذه جريمة خطيرة في تركيا ويمكن أن تؤدي إلى عدد من العقوبات، بما في ذلك:

  1. سحب إقامة الأجنبي.
  2. منع دخول تركيا لمدة 5 سنوات.
  3. غرامة مالية كبيرة
  4. المحاكمة الجنائية.

مما يميز هذا الكود عن جميع الأكواد في تركيا أنه يمكن وضعه أيضًا على المواطن التركي المتورط في الزواج المزيف، ويمكن أن يواجه هذا الشخص أيضًا نفس العقوبات التي يتعرض لها الأجنبي.

 

كود V-77

يمتاز هذا الكود عن جميع الأكواد في تركيا أنه يوضع بحق الأجنبي إذا قدم مستندات غير صحيحة من أجل الادعاء بأنه من المجموعة العرقية التركية "أهيسكا ـ Ahiska".

Ahiska Turks  هم مجموعة عرقية تركية موطنها جمهورية جورجيا، وهم مؤهلون للحصول على امتيازات خاصة في تركيا، بما في ذلك إمكانية الحصول على الجنسية التركية.

إذا قدم أجنبي مستندات غير صحيحة من أجل الادعاء بأنه من الأهيسكا، فسيتم التحقيق معه من قبل السلطات التركية، وإذا تم تحديد أن المستندات خاطئة، فسيتم وضع كود  V-77على الأجنبي، وسيمنع بموجبه من تقديم طلب للحصول على الجنسية التركية للمرة الثانية.

يعد كود V-77 عقوبة خطيرة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على حياة الأجنبي في تركيا، ومن المهم التأكد من تقديم مستندات أصلية عند التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية ، خاصة إذا كنت تدعي أنك من أهيسكا ترك.

 

كود V-84

يختلف كود V-84 عن جميع الأكواد في تركيا بأنه يوضع على الأجنبي إذا لم يتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في غضون 10 أيام من دخول البلاد.

يسمى هذا الكود باللغة التركية "Vizesiz Giriş-10 Gün İçinde İkamet İzni Alma Şartıyla"، وهو ما يعني "الدخول المشروط بمتطلبات طلب تصريح الإقامة لمدة 10 أيام".

سيمنع الأجنبي المطبق بحقه هذا الكود من دخول تركيا بشكل دائم، وسيتم أيضًا منعه من التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في تركيا لمدة 5 سنوات.

كود V-87

يتم وضع كود V-87 على الأجنبي في تركيا إذا كان سوريًا عاد طواعية إلى سورية بعد الاستفادة من حق الحماية المؤقتة في تركيا.

يُطلق على هذا الكود اسم "Geçici Koruma Altındaki Suriyeli Vatandaşı Türkiye'ye Geri Döndü" باللغة التركية، وهو ما يعني "عودة المواطن السوري الخاضع للحماية المؤقتة إلى تركيا".

سيكون الكود مرئيًا لجميع مسؤولي الهجرة في تركيا، وهذا يعني أنك ستخضع لمزيد من التدقيق عندما تحاول دخول البلد.

إذا تم القبض عليك وأنت تدخل تركيا بكود V-87، فقد تواجه محاكمة جنائية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى عقوبة السجن، والترحيل مرة أخرى.

يمتاز هذا الكود عن جميع الأكواد في تركيا بأنه يمكن إزالته إذا تمكن السوري المطبق بحقه هذا الكود إثبات أنه أُجبر على العودة إلى سورية، ويجب توكيل محامي مختص للقيام بذلك.

 

أكواد أخرى تتعلق بالأجانب في تركيا

استكمالاً لحديثنا عن جميع الأكواد في تركيا يمكنكم الاطلاع أيضاً على الأكواد التالية: 

كود G-78

هذا الكود يمنح في حال ثبوت إصابة المقيم الأجنبي بمرض وبائي معدٍ، ويتم من خلاله منعهم من دخول الأراضي التركية لمدة غير معينة.

يمكن إزالة الكود في حال إثبات أن التشخيص الطبي خاطئ، أو إثبات الشفاء من المرض المعدي، وتحتاج إزالة الكود لرفع دعوى قضائية مع توكيل محامي مختص.

كود G-87

هذا الكود يمنح عادة لمن يشكلون تهديداً للأمن في تركيا، بالاستناد إلى مصادر أمنية تركية، وفي حال وضع هذا الكود يتم ترحيل المقيم الأجنبي.

يمكن الاعتراض لدى المحكمة الإدارية في تركيا في حال كان ترحيل الشخص إلى بلده الأم يعرض حياته للخطر، ولكن يجب الإسراع بذلك، وتوكيل محامٍ مختص.

كود Ç-113

هذا الكود يوضع على سجلات الأجانب الذين يدخلون للأراضي التركية بشكل غير شرعي، ويتم حظر دخولهم إلى تركيا لمدة سنتين، مع غرامة مالية.

في حال عدم دفع الغرامة قد يتم تمديد منع الدخول إلى 5 سنوات متتالية، كما يمكن متابعة الموضوع قضائياً لتخفيف الحظر أو إلغاء الغرامة المالية.

كود Ç-114

يعتبر هذا الكود من أصعب الأكواد لأنه يمنح في حق المقيم الأجنبي الذي تتخذ بحقه إجراءات قضائية في تركيا، سواءً كان مذنباً أم لا، ويمكن طلب إزالة الكود بعد رفع دعوى قضائية في المحكمة الإدارية، لأنه في حال عدم الإزالة يتم حظر الأجنبي من دخول تركيا لمدة سنة كاملة.

كود Ç-115

بعد انقضاء محكومية المقيم الأجنبي في السجون التركية إذا ارتكب أي جرم في البلد يفرض عليه هذا الكود بعد إخلاء سبيله، ويتم منعه من دخول تركيا لمدة سنة كاملة.

كود Ç-117

يوضع هذا الكود بحق الأجانب الذين يقومون بالعمل في تركيا بدون استخراج إذن عمل، حيث يعتبر عملهم غير قانوني.

في هذه الحالة تفرض غرامة مالية على المخالف، ويمنع من دخول تركيا لمدة سنة كاملة.

كود Ç-118

يوضع الكود على الأجنبي الذي تم إلغاء إقامته بعد التأكد من قيامه بمخالفة شروط استخدام الإقامة الممنوحة له في تركيا.

في هذه الحالة يمنع الأجنبي من دخول تركيا لمدة 5 سنوات متتالية.

كود Ç-119

في حال مخالفة قانون العمل في تركيا وعدم دفع الغرامة المطلوبة من الأجنبي، يوضع بحق المخالف هذا الكود، وبناءً عليه يمنع من دخول الأراضي التركية لمدة 5 سنوات متتالية.

كود Ç-120

هذا الكود يوضع للمخالف الذي لم يلتزم بدفع الغرامة المطلوبة نتيجة لمخالفة استخدام الإقامة أو الفيزا، ويجب دفعها عند الخروج من تركيا، ويتم بموجبها منع الدخول إلى تركيا لمدة قد تصل إلى 5 سنوات متتالية.

كود Ç-135

هذا الكود مخصص لمن يقومون بمخالفة استخدام حق الحماية الدولية للأجانب في تركيا، ويتم فرض غرامة مالية بحقهم، ويمنعون من دخول الأراضي التركية لمدة 5 سنوات متتالية.

كود Ç-136

هذا الكود يوضع في سجلات الأجانب الذين يتم ترحيلهم خارج الأراضي التركية على نفقة الدولة التركية بسبب عدم دفع المخالف لتكاليف السفر.

في حال عودة المخالف إلى تركيا يجب عليه دفع تكاليف السفر التي أنفقتها الدولة التركية لكي يتم السماح له بدخول تركيا وإزالة الكود.

كود Ç-138

هذا الكود يوضع في سجل الممنوعين من دخول تركيا في حال الانتباه إلى محاولة دخولهم مرة ثانية إلى تركيا قبل انقضاء مدة الحظر، وفي هذه الحالة يمنعون من دخول الأراضي التركية لـ5 سنوات متتالية.

كود K

هذا الكود يتميز عن جميع الأكواد في تركيا بأنه خاص لمن يتم القبض عليهم بتهمة التهريب، وفي هذه الحالة يمنعون من السفر خارج تركيا حتى انقضاء مدة المحكمة، وبعد انقضاء المحكومية يتم ترحيل المخالف ومنعه من دخول تركيا لمدة غير محددة.

كود N-99

هذا الكود يدعى "كود الأنتربول الدولي" ويوضع بحق الأجانب المطلوبين من قبل الشرطة الدولية "الأنتربول" ويتم القبض عليهم وتسليمهم للأنتربول.

كود N-82

هذا الكود يوضع في سجلات الأجانب المطالبين بإذن مسبق من السلطات التركية لدخول تركيا، وفي حال وجوده لا يمكنهم دخول الأراضي التركية إلا بعد فتح دعوى قضائية وإزالة الكود.

كيفية إلغاء الكود على الأجنبي في تركيا

يمكن التعامل قانونياً مع جميع الأكواد في تركيا وخاصة المتعلقة بالأجانب، وذلك بهدف إزالتها، ويتم ذلك وفق إحدى الطرق التالية:

  1. فتح دعوى قضائية لدى المحكمة الإدارية في تركيا مع توكيل محامي مختص ويمتلك خبرة في هذه القضايا لضمان كسبها، وتستمر الدعوى عادة لمدة سنة واحدة.
  2. طلبات الاسترحام التي يتم تقديمها إلى رئاسة الهجرة في تركيا مع توضيح للأسباب والمبررات، ويفضل الاستعانة بمحامي مختص لضمان نجاح هذه الطريقة.
  3. دفع الغرامات المستحقة والالتزام بمدة الحظر من دخول تركيا
  4. اتباع الإرشادات المطلوبة في حال كانت المخالفة لا تستدعي الترحيل، مثل التصريح بعنوان خاطئ، فيقوم الشخص بتثبيت اسمه في النفوس والهجرة في عنوان صريح.

تواصل مع محامي الفنار لنساعدك

لكي تكون الإجراءات التي تقومون بها قانونية ومضمونة، ومصاغة بشكل رسمي وبالطريقة التي تحقق لكم الفائدة المرجوة وخاصة إزالة الكود ننصحكم بالتواصل مع فنار للمحاماة، حيث يقوم فريقنا المختص بالدعاوى القضائية بمتابعة قضايا جميع الأكواد في تركيا حتى إزالتها مع تقديم كافة الخدمات الاستشارية التي تلزمكم.