قانون الجنسية التركية

قانون الجنسية التركية

 

ما هو قانون الجنسية التركية؟

يقوم قانون الجنسية التركية في المقام الأول على مبدأ حق الدم، الأطفال الذين يولدون لأم تركية أو أب تركي (داخل أو خارج نطاق الزواج) هم مواطنون أتراك منذ الولادة.

يتم تقديم نية التخلي عن الجنسية التركية (أو الحصول على الجنسية من دولة أخرى) في تركيا من خلال التماس إلى أعلى مسؤول إداري في مكان إقامة الشخص المعني، وعند السفر إلى القنصلية التركية، يتم إرسال المستندات التي تمت معالجتها من قبل هذه السلطات إلى وزارة الداخلية (تركيا) لاتخاذ الإجراء المناسب.

 

اكتساب الجنسية التركية

الحصول على الجنسية التركية بالولادة

وتكتسب الجنسية التركية التي يكتسبها المولد بحد ذاتها، على أساس السلالة أو المولد. والمواطنة التي يكتسبها المولد هي عقوبة من لحظة الولادة.

 

العصر الأخير المبني على الجنسية الرابحة:

وتعني الجنسية التي اكتسبتها رابطة الأسرة أن الجنسية الوطنية للوالد أو الأب، التي تكون ملزمة برباط الأسرة وقت ولادة الطفل، تكتسب.

وعند الحصول على الجنسية التركية من خلال رابطة أسرية، يكفي أن يكون أحد الوالدين أو الأب فقط مواطناً تركياً وقت الولادة، وأن يكون الآخر مواطناً أجنبياً لا يمنع اكتساب الجنسية التركية.

 

الإخطارات الصادرة في الخارج بشأن الولادة بعد سن الثامنة عشرة:

ومن الممكن أن يكون الأشخاص الذين يعيشون في الخارج والذين لم يتم إبلاغهم بولادتهم قد سجلوا في سجل الأسرة، قد حصلوا على الجنسية التركية بسبب آبائهم أو جنسيتهم التركية، نتيجة لاستشارة الوزارة.

ويستند مكان الميلاد إلى اكتساب الجنسية التركية

فالطفل المولود في تركيا والذي لم يحصل على جنسية أي دولة بسبب عدم معرفة والديه أو العثور عليهما بدون وطن أو عدم جنسيتهما بموجب القانون الوطني يحصل على الجنسية التركية منذ ولادته.

ويعتبر الطفل الذي كان في تركيا مولوداُ في تركيا ما لم يتم تثبيته خارج تركيا. والأطفال الذين لم يتمكنوا من التعبير عن أنفسهم بسبب سنهم مسجلون في سجل أماكن وجودهم استناداً إلى تقرير موظفي إنفاذ القانون أو المؤسسات ذات الصلة أو بيانات مصالحهم.

 

وتكتسب الجنسية التركية وفقا للأحكام العامة:

إن الأجانب الذين يسعون إلى اكتساب الجنسية التركية بموجب المادة 11 من قانون الجنسية التركي رقم 5901؛

 

  1. أن تكون له سلطة التمييز والامتياز وفقاً لقانونه الوطني والقانون المدني التركي رقم 4721 بدون البلد.
  2. أن يكون مقيماً دائماً في تركيا لمدة خمس سنوات، منذ تاريخ تقديم الطلب.

فقد قرر الاستقرار في تركيا؛ الحصول على سلع غير منقولة في تركيا، أو بدء عمل تجاري، أو الاستثمار، أو نقل التجارة ومركز الأعمال إلى تركيا، أو التأكيد بتصريح عمل أو سلوك مماثل، أو الزواج من مواطن تركي، أو التقدم بطلب كأسرة، أو سبق له الحصول على الجنسية التركية، أو الوالد، أو الأب، أو وجود أخ أو طفل، أو إكمال تعليمه في تركيا.

 

  1. عدم وجود مرض يشكل خطراً على الصحة العامة.
  2. إظهار الأخلاق الحميدة من خلال التصرف مع الشعور بالمسؤولية التي يتطلبها العيش معاً في المجتمع، وطمأنة سلوكه وبيئته، وعدم وجود عادة سيئة غير مرحب بها في المجتمع وضد قيم المجتمع.
  3. أن يكون قادر على التحدث التركية بما فيه الكفاية للتكيف مع الحياة الاجتماعية.
  4. أن يكون لديه دخل أو مهنة في تركيا من شأنها أن تكسب لقمة العيش له ولمن يضطر لرعايتهم.

اكتساب الجنسية التركية عن طريق التبني

ويجوز للشخص الأجنبي الذي يتبناه مواطن تركي أن يحصل على الجنسية التركية، شريطة ألا تكون هناك عقبة أمام الأمن القومي والنظام العام.

 

K.K.T.C. الجنسية الوطنية للشعب التركي تكسبها الحكومة التركية

 

وإذا أعلن أشخاص من مواطني الجمهورية التركية لشمال قبرص ورغبوا في الحصول على الجنسية التركية بالميلاد كتابة أنهم يريدون أن يصبحوا مواطنين أتراك، فإنهم سيحصلون على الجنسية التركية بقرار من الوزارة.

وبمجرد أن تصبح الجمهورية التركية لشمال قبرص مواطنة ولا تشارك في اكتساب الجنسية التركية، تنطبق أحكام المادة 20 من قانون الجنسية التركي رقم 5901 على أطفالهم.

وتنطبق أحكام المادة 11 من قانون الجنسية التركي رقم 5901 على الأجانب الذين حصلوا على جنسية الجمهورية التركية لشمال قبرص في وقت لاحق

 

الحصول على الجنسية التركية مع الحق في التصويت

وبالحصول على إذن بالمغادرة، يمكن للأشخاص الذين فقدوا الجنسية فيما يتعلق بوالديهم الذين فقدوا جنسيتهم التركية والذين كتبوا بياناً خطياً للحصول على الجنسية التركية في غضون ثلاث سنوات من عمر مراهقتهم أن يحصلوا على الجنسية التركية باستخدام الحق في الاختيار.

وفقدان الجنسية التركية مع الحق في الاختيار هو حكم في تاريخ قرار الوزارة بشأن تحديد شروط استخدام هذا الحق.

 

الحصول على الجنسية التركية كاستثناء

ويمكن منح اقتراح الوزارة الجنسية التركية بقرار من مجلس الوزراء، بصرف النظر عن الشروط الأخرى للحصول على الجنسية التركية، شريطة ألا يعوق الأمن والنظام العام الرعايا الأجانب في الحالات التي تنظر فيها المادة 12 من قانون الجنسية التركي رقم 5901.

عملاً بالمادة 12 من قانون الجنسية التركي رقم 5901:

 

ويمكن لاقتراح الوزارة، بقرار من مجلس الوزراء، أن يحصل على الجنسية التركية، شريطة ألا تكون هناك عقبة أمام الأمن الوطني والنظام العام.

    • جلب مرافق صناعية إلى تركيا أو علمية أو تكنولوجية أو اقتصادية أو اجتماعية أو رياضية، أو أولئك الذين اعتبروا مؤهلين لتمرير أو تمرير خدمات متميزة في المجالات الثقافية والفنية وعرضتها عليهم الوزارات المعنية.
    • والأجانب الذين يحملون بطاقات توركواز وزوجتهم الأجنبية، وهم أطفال أجانب غير ملزمين أو معالين، وفقاً للفقرة الأولى من المادة 31 من قانون الحماية الخارجية والدولية المؤرخ 4/4/2013 وعددها 6458.
    • الأشخاص الذين يعتبرون ملزمين بمنح الجنسية.

 

 

الحصول على الجنسية التركية كمهاجر

ووفقا لقانون الإسكان رقم 5543، تنظم مديرية الهجرة الإقليمية ملف جنسية من يعتبرون مهاجرين، ويرسل إلى الوزارة. ويعاد النظر في ملف الشخص الأجنبي المرسل إلى الوزارة للحصول على الجنسية التركية ويقدم عرض إلى مجلس الوزراء للحصول على الجنسية التركية. ويمكن اكتساب الجنسية التركية بقرار من مجلس الوزراء.

 

فقدان الجنسية التركية بالحصول على إذن بالمغادرة

أما الأطفال الذين فقدوا جنسيتهم التركية، تبعاً لوالديهم، فلا خيار لهم في غضون ثلاث سنوات، فقدت الملكية الجنسية التركية وفقاً للمادة 25 (أ) و (ج) و (د) و (هـ) من قانون الجنسية التركي رقم 403، ويجوز للناس أن يستعيدوا الجنسية التركية بغض النظر عن مدة إقامتهم في تركيا.

 

عملا بالمادة 13 من قانون الجنسية التركي رقم 5901:

 

ويجوز للأشخاص التالية أسماؤهم أن يستعيدوا الجنسية التركية بقرار من الوزارة، بصرف النظر عن مدة إقامتهم في تركيا، شريطة ألا تكون هناك عقبة أمام الأمن الوطني.

الذين فقدوا جنسيتهم التركية بالحصول على إذن بالمغادرة.

ولا يستخدم الأشخاص الذين فقدوا الجنسية التركية، تبعاً لوالديهم، الحق في الاختيار خلال الفترة المحددة في المادة 21.

 

عملا بالمادة 43 من قانون الجنسية التركي رقم 5901:

وإذا كان الأشخاص الذين فقدوا جنسيتهم التركية وفقاً للمادة 25 (أ)، و (ج)، و (د)، و (هـ) من قانون الجنسية التركي رقم 403، فقد يعاد تجنيدهم كجنسية تركية من دون شرط إقامتهم في تركيا دون شرط أن يكونوا عقبة فيما يتصل بالأمن القومي.

 

إعادة الجنسية التركية على أساس شرط الإقامة

 

وبموجب القانون رقم 5901، يجوز لمن يفقدون الجنسية التركية باستخدام حقهم في الاختيار مع من يفقدون الجنسية التركية أن يستعيدوا الجنسية التركية إذا لم تكن لديهم دولة تشكل عقبة أمام الأمن القومي وإذا كانوا يقيمون في تركيا لمدة ثلاث سنوات.

 

عملا بالمادة 14 من قانون الجنسية التركي رقم 5901:

 

ويجوز للذين فقدوا الجنسية التركية بموجب المادة 29 من مجلس الوزراء، والذين فقدوا الجنسية التركية بموجب المادة 34، أن يستعيدوا الجنسية التركية بموجب قرار الوزارة، شريطة ألا يكون هناك شكل من أشكال معوقات الأمن القومي وأنهم يقيمون في تركيا لمدة ثلاث سنوات.

 

اكتساب الجنسية التركية عن طريق الزواج

والزواج من مواطن تركي لا يحصل مباشرة على الجنسية التركية. ويمكن للأجانب المتزوجين من مواطن تركي لمدة ثلاث سنوات على الأقل ولا يزالون متزوجين أن يتقدموا بطلب للحصول على الجنسية التركية.

وبعد تاريخ تقديم الطلب، لا يشترط شرط العيش في علاقة أسرية إذا انتهى الزواج بسبب وفاة زوجة مواطن تركي.

وإذا ما تقرر الزواج والجنسية التركية على أساس حالة الزواج، فإن الجنسية التركية تُحتفظ بها إذا كانت حسنة النية في الزواج.

وإذا تقرر زواج أجنبي فاز بالجنسية التركية، ستسأل الوزارة عما إذا كان يحتفظ بالجنسية التركية أم لا.

 

عملا بالمادة 16 من قانون الجنسية التركي رقم 5901:

والزواج من مواطن تركي لا يحصل مباشرة على الجنسية التركية. غير أن الأجانب المتزوجين من مواطن تركي لمدة ثلاث سنوات على الأقل والذين يستمر زواجهم قد يتقدمون بطلب للحصول على الجنسية التركية

 

 

 

 

المصادر والمراجع

 

 

https://www.refworld.org/docid/4496b0604.html

 

https://www.resmigazete.gov.tr/eskiler/2009/06/20090612-1.htm

 

https://www.nvi.gov.tr/turk-vatandasliginin-kazanilmasi

 

 

 

كاتبة المقال: كارمن قاسم/سوريا