حقوق الطفل في تركيا

حقوق الطفل في تركيا

حقوق الطفل في تركيا

 

 

 

ابرز التشريعات التي اقرتها تركيا ل حقوق الطفل في تركيا ، تمت خلال السنوات الأولى من تسعينيات القرن الماضي. قبل تلك الفترة، أولت الجمهورية التركية منذ العام 1928 بعض الأهمية لحقوق الطفل فيها، ووقعت على “إعلان جنيف لحقوق الطفل” وهو الإعلان العالمي الأول الذي طال حقوق الأطفال بشكل واضح وصريح. بالإضافة إلى ذلك، قامت الجمهورية التركية بإدخال بعض التشريعات إلى قوانينها حول الأطفال وتطور نظم رعاية الطفل ووافقت على إعلانات عامة كانت تقوم بها أوروبا فيما خص حقوق الطفل ،وللتعرف اكثر حول حقوق الطفل في تركيا ويوم الطفل في وحقوق الطفل المولود وايضآ كيفية تسجيل الاطفال في تركيا وكل هذة التفاصيل ،تابع معنا هذا المقال .

 

حقوق الطفل في تركيا

 

ضمن حقوق الطفل في تركيا أكدت القوانين التركية على حق الطفل في الوصول إلى المعلومات من الوسائل الإعلامية المحلية والدولية وخاصة تلك المعلومات التي تتعلق بهويته الثقافية والقومية والدينية والخاصة. كما أقرت ضرورة تشجيع الدولة للوسائل الإعلامية الرسمية على بث برامج في لغات الأقليات لكي يحافظ أطفالها على هوياتهم .

 

كذلك الأمر، على حقوق الطفل في التعليم، ومنها اجراءات اتخذتها الدولة التركية تؤدي إلى احترام لغات وهويات الأطفال الخاصة. وهو ما يعني عملياً السماح للأقليات التركية المعترف فيها (الأرمنية واليهودية واليونانية) بالمزيد من الحرية في التعليم، والسماح للأقليات الأخرى غير المعترف بها بالحق بالتعليم تعزيزاً لهويتها. وهذا يعني احترام الأطفال المنتميين للأقليات الكردية وغيرها في المدرسة الرسمية والمعاهد، وهذا أمر لم يكن مسموحآ به لاكن تركيا طبقته وسمحت به من أجل حقوق الطفل في تركيا ومنحة كافه حقوقه .

 

كما يعد يوم الطفل أو يوم (الطفولة والسيادة الوطنية) الحدث ذو الاهمية الكبيرة في تركيا حيث تقام احتفالات رسمية وشعبية في عيد الطفل ضمن فعاليات ضخمة تنظمها الحكومة التركية، ويتم ترديد القصائد الوطنية وتزيين الأبنية بالأعلام التركية وتوزيع الهدايا للاطفال وكل ذلك ضمن دعم حقوق الطفل في تركيا .

 

حقوق الطفل في القانون التركي

 

ضمن حقوق الطفل في تركيا ،وقعت تركيا علي إعلان جنيف لحقوق الطفل وهو يعد الاعلان العالمي الاول لحقوق الطفل وانصافه واعطاءه كافه الحقوق الطبيعية المفترض وجودها وتمتعه بها وطبقآ لإعلان حقوق الطفل المسمي إعلان جنيف، تعترف تركيا بأن عليها أن تقدم للطفل خير ما عندها، ويؤكدون واجباتهم، بعيدا عن كل اعتبار بسبب الجنس، أو الجنسية، أو الدين.

1. يجب أن يكون الطفل في وضع يمكنه من النمو بشكل عادي من الناحية المادية والروحية.

2. الطفل الجائع يجب أن يطعم، والطفل المريض يجب أن يعالج، والطفل المتخلف يجب أن يشجع، والطفل المنحرف يجب أن يعاد للطريق الصحيح، واليتيم والمهجور يجب إيواؤهما وإنقاذهما.

3. يجب أن يكون الطفل أول من يتلقى العون في أوقات الشدة.

4. يجب أن يكون الطفل في وضع يمكنه من كسب عيشه، وأن يحمي من كل استغلال. أى الحرية الاقتصادية .

5. يجب أن يربي الطفل في جو يجعله يحس بأنه يجب عليه أن يجعل أحسن صفاته في خدمة أخوته.

 

وفي العام 1990، أقرت تركيا اتفاقية حقوق الطفل الصادرة عن الأمم المتحدة الذي قطع فيه زعماء العالم على أنفسهم التزاماً تاريخياً تجاه أطفال العالم، من خلال اعتمادهم اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل وجعلها جزئاً من الاتفاق الدولي.

 

ولعبت هذه الاتفاقية دوراً أساسياً في تعزيز حقوق الطفل في تركيا وحمايته والإغاثة بعد الزلازل والكوارث الأخرى، والعنف ضد الأطفال في المنزل والمدرسة والمجتمعات المحلية، وموضوع التشرّد وأثبتت مؤسسات الدولة التركية جديتها وحققت فيه كافة النجاحات وذلك من أجل الطفل وحمايته وتمتعه بكافة حقوقه في تركيا .

 

 

يوم الطفل في تركيا (الطفولة والسيادة الوطنية)

 

في 23 أبريل/نيسان من كل عام، تحتفل تركيا بـاليوم المخصص رسميآ للاطفال ويطلق علية عيد الطفولة والسيادة الوطنية التي منحهم اياه مؤسس الجمهوربة التركيى اتاتورك حيث يحضر كل الجهات الحكومية والشعب التركي  إحياء ذكرى هذا اليوم الذي يعود إلى عام 1920، عندما تم وضع حجر أساس الجمهورية التركية، وتشهد المدن التركية فعاليات مختلفة تهنأ وتشجع الطفل في هذة المناسبة، كما يحتفل بها الأتراك خارج تركيا ايضآ في جمهورية شمال قبرص التركية لاحياء يوم الطفل في تركيا ضمن حقوق الطفل في تركيا .

 

وكان يعرف هذا اليوم بشكل رسمي في تركيا على أنه يوم السيادة الوطنية حتى عام 1935،ومن بعدها  من ذلك التاريخ بدأ تسميته يوم الطفل وتتم فيه الاحتفالات  المختلفة واتباع بعض التقاليد  مثل تسليم الاطفال المناصب بدلا من الرؤساء والوزراء وحتي رئيس الجمهورية يتخلى عن منصبة لاطفال في هذا اليوم ليجلسوا عليها وكل هذا تقديرآ للطفل واحتفالا به في يومه الخاص  كعيد للطفل كأمر اساسي واولي ،الذي أهداه مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك لجميع أطفال العالم، ليتغير اسم العيد إلى الطفولة والسيادة الوطنية من ذلك الحين .

 

 

 

 

حقوق الطفل المولود في تركيا

 

يندرج تحت حقوق الطفل في تركيا ايضآ حقوق الطفل المولود حيث انه من الممكن للطفل الحصول على الحق فى التعليم و الرعاية الصحية ، و ذلك عن طريق تسجيل المواليد لحماية الطفل من التعرض لمخاطر الحماية مثل الاتجار و عمل الأطفال و زواج الاطفال و التبنى الغير مشروع فضلا عن الاستغلال الجنسي .

 

يوجد الكثير من الأجانب الذين يقيمون فى تركيا و قد تلتزم معهم عائلاتهم بالعديد من الإلتزامات القانونية و لذا لابد من تسجيل المواليد الأجانب فى تركيا ، و فيما يلى عرض لبعض حقوق الطفل المولود في تركيا بشكل قانونى وتتثمل فيما يلي :

 

• وجود وثيقة قانونية تركية تضمن للطفل تقييده فى موطنه الأصلي

• حصول الطفل على الحق فى الجنسية التركية إذا كان لأب أو ام حاصلين على الجنسية التركية

• ضمان حرية تنقل الوالدين مع الطفل بين الولايات فى تركيا

• التمكن من اصطحاب الطفل فى زيارات السوريين الحاصلين على الاقامة المؤقته إلى بلادهم

• ضمان سهولة سفر الطفل مع مع والديه لخارج تركيا بطريقة قانونية

• حصول الطفل على الامتيازات الخاصة بوالدية إذا تمت دعوتهما للحصول على الجنسية التكية

• حصول الطفل على الإقامة العائلية و كافة الحقوق المترتبة على ذلك

• استفادة الطفل من برامج الدعم المقدمة من المنظمات التركية و العالمية المعنية بدعم اللاجئين فى تركيا و خاصة العراقيين و السوريين

• حصول الطفل على الرعاية الصحية التى يلتلقاها الأتراك داخل الدولة .

 

الأوراق الملطلوبة لتسجيل الطفل المولود في تركيا

 

هذة بعض المستندات و الأوراق الهامة  لتسجيل الطفل المولود بتركيا و هي :

 

• جوازات السفر للوالدين مترجمة إلى اللغة التركية و مصدقة من النوتر و بالنسبة للسوريين تغنى عن هذا الامر بطاقة الكمليك أى بطاقة الإقامة المؤقتة

• قد الزواج إن كان موثق من قبل البلدية و من الممكن ترجمة عقد الزواج الأجنبي و تصديقه من قبل النوتر

• توافر شهادة ميلاد الطفل و التى يتم متحها فور ولادة الطفل من قبل المشتشفي التى أنجب فيها هذا الطفل .

 

إجراءات تسجيل الاطفال في تركيا

 

  • بعد استيفاءالأوراق و المستندات المطلوبة لتسجيل الطفل المولود الجديد يتوجه والد الطفل إلى دائرة النفوس ، كما يتم تقييد الطفل بشكل رسمي و إضافة اسمه إلى دفتر العائلة.
  •  و بعد ذلك يتم اخذ ورقة من النفوس تفيد بتسجيل الطفل و هى شهادة ميلاد الطفل ، كما يجب أخذ هذه الشهادة و المستندات الخاصة بالعائلة مثل جواز السفر أو بطاقة الإقامة المؤقتة و دفتر العائلة المترجم و المصدق من قبل النوتر إلى دائرة الهجرة فى تركيا بعد حجز موعد مسبق  .
  • ثم بعد ذلك يتم إضافة بيانات الطفل فى دائرة الهجرة و منحه الاقامة التى تحق له قانونيا وفق إقامة والديه .

 

  • بعد الذهاب إلى دائرة الهجرة  لابد من أن يحضر الوالدين و يقوم الموظف بالتأكد من كافة الاوراق التى يتم تقديمها ثم يقوم بتصوير الطفل و منحه بطاقة الاقامة فى تركيا .
  • ثم يتم منح البطاقة بشكل مباشر أو عن طريق ابلاغ ولى أمر الطفل برسالة خلال عدة أيام و يتم ارسال البطاقة بعد ذلك لسكن الوالدين  مع العلم أن هذه الاجراءات تختلف حسب الولاية التركية التى يتم قيها اجراء المعاملة و حسب نوع اقامة الوالديين فى الدولة.