أسئلة مهمة حول الإقامة العائلية في تركيا

الإقامة العائلية في تركيا

نرافقكم في هذا المقال بتفاصيل مهمة حول الإقامة العائلية في تركيا جمعنا فيها أهم الأسئلة والاستفسارات التي تردنا عادة من عملائنا بخصوص التعرف على الإقامة العائلية، ومن يستفيد منها؟ وآلية الحصول عليها، والشروط اللازمة، والتكاليف، وبعض المعلومات الأخرى حول الجنسية التركية لحملة الإقامات العائلية أو أسباب الرفض، والتصرف السليم في مثل هذه الحالات.

فنار للمحاماة تتمنى لكم متابعة نافعة

ما هي الإقامة العائلية في تركيا

إنّ الإقامة العائلية هي حق من حقوق الأجانب في تركيا للاستقرار على الأراضي التركية والحصول على هوية تعريف شخصية تمنح لحملة الإقامات العائلية، ولكن بشرط تحقيق الشروط المطلوبة للحصول على هذه الإقامة.

من يحق له استخراج هذه الإقامة؟

تمنح هذه الإقامات عادة لنوعين من القرابات الاجتماعية وهما:

  1. الزوج أو الزوجة
  2. الأبناء الذين يعيلهم الزوج أو الزوجة، أي من تحت سن الـ18، أو من يعانون من أمراض وظروف صحية تتطلب بقاء الأهل معهم ورعايتهم مثل "ذوي الاحتياجات الخاصة"

ما هي شروطها؟

لكي تحصل الزوجة أو الزوج أو الأبناء على هذه الإقامة لا بد من أن تكون هناك شروط متوفرة وهي:

  1. وجود الشريك الداعم "أي الأب أو الزوج"
  2. أن يكون الشريك حاملاً للجنسية التركية أو إذن عمل في تركيا
  3. قدرة الشريك على الإنفاق على الحاصلين على الإقامة العائلية بدعم منه، على الأقل يجب أن يكون لديه راتب ثابت، وكشف حساب بنكي يثبت قدرته على توفير السيولة المالية شهرياً.
  4. أن تتوفر شروط الإقامة الأخرى كالدخول إلى تركيا بشكل قانوني، ووجود جواز السفر، ووجود الوثائق الرسمية التي تطلب لإثبات القرابة وغيرها

يمكنك أن تطلع أكثر من خلال هذا الرابط على الإقامة العائلية في تركيا

كم هي مدتها؟

الإقامة العائلية تمنح لمدة سنة أو سنتين

ويمكن تجديدها سنوياً

غالباً لا تحتاج إلى تجديدها أكثر من 5 سنوات لأن حاملها يصبح مرشحاً للحصول على الجنسية التركية، وسوف نتطرق لهذا المو         ضوع في فقرة قادمة من هذا المقال.

كيف أقوم باستخراج إقامة عائلية في تركيا؟

لكي تقوم بهذا الأمر لا بد من اتباع الخطوات التالية:

التأكد من توفر كافة الشروط المطلوبة للإقامة

قبل أن تقدم على خطوة طلب الحصول على الإقامة العائلية في تركيا يجب الانتباه إلى توفر جميع الشروط المطلوبة، وإلا فلا داعي لدفع التكاليف والانتظار لأن لن تستفيد شيئاً مع الأسف، وخاصة إذا كان دخولك إلى تركيا غير نظامي، أو أنك مخالف للإقامة "أي بقيت في تركيا أكثر من مدة الفيزا ولم تقم باستخراج أي إقامة أخرى"

واحذر من إعلانات السماسرة المخادعين الذين يعدونك بالحصول على إقامة حتى إن كنت مخالفاً، أو يقدمون لك أوراقاً غير رسمية ومزورة، فهذا كله يضر ملف الإقامة الخاص بك وحتى قد يسبب لك منعاً من دخول الأراضي التركية لاحقاً.

حجز الموعد

يتم حجز الموعد الكترونياً عن طريق رابط مخصص من رئاسة الهجرة في تركيا، وتوجد ثلاث خيارات أثناء الحجز وهي:

  1. الاستخراج لأول مرة، إن كنت لا تحمل أي إقامة أخرى، ولا زلت ضمن مدة الفيزا أو مدة السماح لمن لا يحمل الفيزا
  2. التجديد، وهذا الخيار لمن لديه إقامة عائلية شارفت على الانتهاء، فيمكن طلب التجديد عن طريق هذا الخيار
  3. التحويل من إقامة إلى أخرى، وهذا الخيار إذا كنت تمتلك إقامة أخرى غير العائلية وأردت تحويلها إلى الإقامة العائلية في تركيا

يطلب منك أثناء الحجز ملء عدة بيانات على صفحات متتالية تقوم من خلالها بإعطاء كافة التفاصيل المطلوبة، كما ستلتزم بإبراز جميع الوثائق التي تؤيد البيانات المذكورة في موعد مقابلة الإقامة.

لضمان الحجز بطريقة نظامية يمكنك التواصل مع مكتب مختص في هذا الأمر، ولكن احذر من التعامل مع غير الموثوقين حفاظاً على بياناتك الشخصية وعدم استخدامها لأغراض أخرى، وفي هذا المجال يمكن لشركة الفنار أن تساعدك بحجز الموعد من ضمن مجموعة خدمات متكاملة تقدمها لك

تجهيز الأوراق اللازمة لطلب الإقامة العائلية

بعد حجز الموعد لا بد أن تبدأ بترتيب ملف الإقامة من خلال تجهيز الاوراق المطلوبة من الداعم، ومن صاحب طلب الإقامة، وفقاً لما يلي:

الأوراق المطلوبة من الداعم /المستضيف

 

  1. وثيقة إثبات شخصية "البطاقة التركية الشخصية أو بطاقة إقامة العمل" مع نسخة عنها
  2. وثيقة إثبات الداخل الكافي "بيان راتب من الجهة التي تعمل فيها أو كشف حساب مصرفي"
  3. لا حكم عليه "سجل عدلي من المحكمة أو اي دولت"
  4. تأمين صحي
  5. سند إقامة "قيد نفوس"
  6. دفتر العائلة "مترجم للتركية ومصدق من النوتر" إذا كان المستضيف أجنبياً، وسجل نفوس من دائرة النفوس إذا كان المستضيف تركياً

 

الأوراق المطلوبة من صاحب الطلب /الشريك: الزوج أو الزوجة والأولاد

 

  1. استمارة الطلب الالكتروني، مطبوعة وموقعة، من صاحب العلاقة أو وكيله
  2. جواز السفر أو وثيقة السفر "النسخة الأصلية مع صورة عنه"
  3. صور شخصية حديثة بخلفية بيضاء عدد: 4
  4. نسخة عن عقد الزواج /دفتر العائلة /إخراج القيد العائلي، وإن كانت مستخرجة من خارج تركيا يجب ترجمتها وتصديقها من مكتب النوتر "الكاتب بالعدل"

حضور المقابلة في مديرية الهجرة

عندما يحين موعد المقابلة في المديرية المحددة يجب أن تحضر في التاريخ المناسب، وبعد ذلك تنتظر دورك ثم تسلّم الموظف المختص الأوراق والوثائق التي قمت بتجهيزها.

في حال كان هناك أي نقص في الأوراق المطلوبة لاستخراج الإقامة العائلية في تركيا أو كان هناك داعٍ لإحضار أوراق أخرى يقوم الموظف بإعطائك مهلة 30 يوماً لاستكمال الأوراق الناقصة.

انتظار تقييم الطلب بالقبول أو الرفض

بعد تسليم الملف بشكل كامل، عليك أن تنتظر فترة من الزمن حتى يتم تقييم الطلب من قبل رئاسة الهجرة في تركيا، وغالباً يتم قبول الطلب ما دامت جميع الأوراق نظامية والشروط محققة.

وبشكل عام في حال القبول أو الرفض يتم إبلاغك عبر رسالة نصية sms إلى رقم الهاتف المدرج في معلومات حجز الموعد.

وفي حال القبول يتم إرسال بطاقة الإقامة عبر البريد التركي Ptt إلى أقرب مركز للبريد على محل إقامتك الموضح في طلب الإقامة العائلية.

خطوات التجديد

خطوات تجديد الإقامة هي نفسها خطوات استخراجها لأول مرة، مع مراعاة النقطتين التاليتين:

  1. أن يتم تقديم الطلب في مهلة الستين يوم الأخيرة من صلاحية إقامتك العائلية
  2. أن تدرج بطاقة إقامتك الحالية ضمن الأوراق المطلوبة للملف

هل الإقامة العائلية مكلفة؟

لا، إنها غير مكلفة

حيث لا تطلب سوى الرسوم العادية المفروضة على أي إقامة أخرى، وتكاليف التأمين الصحي، والتكاليف الجانبية للترجمة والنوترة وغيرها.

وسطياً تبدأ تكلفة الإقامة العائلية من 400 – 600 دولار أمريكي تقريباً، وتزداد التكلفة الوسطية مع زيادة عدد أفراد الأسرة الذين سيحصلون على إقامة عائلية.

 

ما العلاقة بين الإقامة العائلية والجنسية التركية؟

إنّ الحصول على الإقامة العائلية في تركيا لمدة من الزمن يرشحك للحصول على الجنسية التركية وفقاً للنقطتين التاليتين:

  1. إذا كان المستضيف يحمل الجنسية التركية، يمكن لأفراد أسرته الحاصلين على إقامة عائلية لمدة 3 سنوات متتالية أن يتقدموا بطلب الحصول على الجنسية التركية
  2. أما إذا كان المستضيف أجنبياً يحمل إذن عمل في تركيا، يمكن لأفراد أسرته بعد حصولهم على الإقامة العائلية في تركيا لمدة 5 سنوات متتالية أن يقدموا طلب حصولهم على الجنسية التركية.

ولكن يجب التنويه إلى أن إمكانية تقديم طلب الحصول على الجنسية التركية لا يعني بالضرورة أنه يمكن الحصول عليها فوراً، وربما يتم رفض الطلب لأسباب تتعلق برئاسة الهجرة المسؤولة عن ملفات التجنيس، وفي حال لم يتم قبول طلب التجنيس يمكن الاستمرار بتجديد الإقامة العائلية سنوياً.

ما هي حالات إلغاء الإقامة العائلية في تركيا؟

يتم إنهاء الإقامة العائلية أو إلغائها في الحالات التالية:

  1. عدم القيام بتجديدها
  2. حصول طلاق بين المستضيف والزوجة
  3. وفاة المستضيف
  4. بلوغ الابن سن الـ18

في حالة الإلغاء يجب أن تقوم بطلب تبديل الإقامة إلى إقامة قصيرة الأمد "سياحية" لاستمرار بقائك على الأراضي التركية بشكل قانوني، كما أنّ البالغين سن الـ18 يمكنهم الدراسة الجامعية في تركيا والحصول على إقامة طالب.