تكاليف السكن في تركيا

تكاليف السكن في تركيا

 

تكاليف السكن في تركيا

 

ما هي تكاليف السكن في تركيا؟، يعتبر هذا السؤال من أهم الأسئلة التي تطرح من قبل المهاجرين الذين يريدون الإقامة في تركيا، حيث تؤثر تكاليف السكن في تركيا بشكل عام   على قرارهم سواء كان بالإقامة في تركيا أو العودة مرة أخرى إلى البلاد، ولكن ما هي تكاليف السكن في تركيا؟ وهل هي في حالة استقرار أم انها غير مستقرة، وهل هي مناسبة للمهاجرين ام غير مناسبة؟، هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال.

تكاليف السكن في تركيا للطلبة والعائلات

 تعد اسطنبول او كما تعرف بعاصمة العالم من أغلى مدن العالم من حيث المعيشة، حيث يحتاج الطالب شهريًا الى 500 يورو حوالي 600 دولار لكي يتمكن من المعيشة في اسطنبول، ولكن قد تختلف اسعار المعيشة من مدينه الى اخرى.

 تكلفة المعيشة في اسطنبول لأسرة تتكون من 4 أفراد يقدر بحوالي 1500 يورو شهريًا تقريبًا، كما ترتفع أسعار الطعام في المطاعم في اسطنبول الى متوسط 25 إلى 35 ليرة تركية للوجبة الواحدة، ومتوسط سعر اللحوم حوالي 25 إلى 60 ليرة تركيا.

كما تلعب الرواتب التي يأخذها الأجانب مقابل عملهم في الدولة التركية عامل أساسي في انخفاض الأجور، فكلما انخفضت أجور العمالة انخفضت تكلفة المعيشة.

 أسعار الخدمات الترفيهية في تركيا

 يقدر سعر تذكرتين سينما في تركيا بحوالي 53 ليرة تركية، وسعر عشاء لشخصين في مطعم شامل جدول المقبلات والطبق الرئيسي والحلويات حوالي 353 ليرة تركية، والعضوية في النادي الرياضي لمدة شهر تبلغ حوالي 209 ليرة تركية، أما علبة السجائر فهي تبلغ 19 ليرة تركية.

تنتشر المتاجر والمراكز التجارية التي تقدم عروض وتخفيضات وخصومات تصل الى 70 في المئة من العلامات التجارية المختلفة، وتضم هذه المراكز مجموعة من  مطاعم الوجبات السريعة التي تقدم أطباق تركية وعالمية.

تكاليف النقل في تركيا

 هناك الآلاف من المركبات المتاحة للمقيمين لاستخدامها، مثل الترامي ، الحافلات، العبارات، سيارات الأجرة، والقطارات، حيث تبلغ تكلفة ركوب المترو 1.75 ليرة (0.17 يورو) للفرد، والأطفال دون سن 8 أعوام مجانًا.

 يمكن دفع مصاريف النقل بإحدى الطرق التالية: فئة البطاقة الممغنطة KGS من فئة 20-25-30 ليرة تركية (حوالي 2 إلى 3 يورو)، وهي تشبه بطاقة الفيزا التي يمكن شراؤها من البنك الزراعي.

 يوجد نظام دفع آخر وهو OGS، وهو عبارة عن جهاز إرسال أوتوماتيكي صغير مثبت على سيارة، والذي يسمح لك بالمرور بسرعة دون توقف، وله بوابة مخصصة بنفس الاسم.

 محفظة Istanbulkart الإلكترونية الشبيهة بالبطاقات المستخدمة في الدول الأوروبية عند ركوب حافلة أو دولموش، حيث يتم وضعها على جهاز بالقرب من السائق ويتم خصم الأجرة، ويتم بيعها في أكشاك بالقرب من محطة الحافلات.

مفتاح ربط مسبق الدفع من الفولاذ المقاوم للصدأ Akbil، يوضع في حامل بلاستيكي، يمكن شحنه وتعبئته في وقت واحد، وهو مناسب لمجموعة متنوعة من أنواع النقل.

تكاليف المعيشة في تركيا واستجار وشراء العقارات

 

من أهم الأمور لمراجعة  تكاليف السكن في تركيا هي تكلفة إيجار وشراء العقارات في تركيا، حيث تعتمد تكلفة استئجار وشراء عقار في أي مدينة على المنطقة وعدد الغرف وموقع العقار، وتكاليف تأجير وشراء العقارات في المدن التركية الكبرى أعلى منها في المدن الصغيرة والضواحي.

وتجدر الإشارة إلى أن المستأجر يتحمل تكاليف الماء والكهرباء والهاتف والإنترنت، ولا يلتزم المالك بالدفع ذلك، ويمكن العثور على العقارات في تركيا من خلال الوكالة العقارية. 

تتراوح تكلفة المعيشة لأسرة متوسطة في أنطاليا من 1500 إلى 2000 ليرة في الشهر، بشكل عام، كما تبلغ تكلفة السكن في المدن السياحية التركية أعلى من المدن الأخرى، ويمكن للمتقدمين الذين يرغبون في العيش في تركيا الحصول أولاً على تأشيرة إقامة تركية لمدة عام واحد عن طريق استئجار منزل في البلاد.

للتعرف على معلومات أكثر حول شقق للبيع في اسطنبول او  شقق للبيع في تركيا

تكاليف المعيشة في تركيا والرواتب

تبلغ تكلفة المعيشة في تركيا لمدة عام حوالي 3000 إلى 8000  الالف ليرة، وهي تستخدم في استئجار منزل ومصاريف أخرى والتأمين للحصول على إقامة لمدة عام، وبالنسبة لأولئك الذين يرغبون في تجربة العيش في هذا البلد، فإن الإقامة في تركيا لمدة عام تكون جيدة.

 تختلف معدلات الدخل والأجور في تركيا حسب المهنة والمهارة ونوع المجال، ولكن يتم تحديد إجمالي الأجور في البلاد سنويًا بناءً على معدل التضخم، وحاليًا، يبلغ الحد الأدنى للأجور في تركيا 2090 ليرة، وهو أعلى قليلاً للمواطنين الأتراك. 

بالطبع، في بعض الأحيان، يحصل بعض المهاجرين من ذوي الخبرة والمهارات الخاصة على رواتب أعلى من المواطنين الأتراك أنفسهم، ويعتبر إجادة اللغة التركية هي أحد شروط العثور على وظيفة مناسبة في تركيا، حيث أن الأشخاص الذين يفتقرون إلى المهارات والخبرة أو الذين لا يجيدون اللغة التركية يضطروا إلى القيام بوظائف بسيطة للغاية ومنخفضة الأجر في تركيا.

  طبيعة الحياة في تركيا

  قبل بدء الرحلة إلى تركيا، يتساءل معظم المهاجرين الأجانب أسئلة مهمة وأساسية حول نوعية الحياة في تركيا، وما هي تكاليف السكن في تركيا؟، وهذه الأسئلة صحيحة وضرورية لهذا السبب نعتقد أنه من الضروري استخدام أحدث الإحصائيات والمعلومات الواردة والمقدمة في هذا الشأن للإجابة على هذه الأسئلة، يجب أن نذكر أن جودة الحياة في تركيا أعلى منها في العديد من دول الشرق الأوسط، لكنها قد تكون منخفضة نسبيًا مقارنة بالدول الأوروبية الكبرى. 

ما هي أرخص مدينة للعيش والإقامة في تركيا؟

 قد يبحث الراغبين في العيش والإقامة في تركيا عن مدن تنخفض فيها تكاليف السكن في تركيا، وهذا لم يتوفر الا في بعض المدن القليلة، ومن أبرز هذه المدن:

 مدينة اغرا، فعلى حسب بعض الإحصائيات التي اجراها مركز الإحصاء التركي، فقد احتلت المدينة التركية اغرا المرتبة الأولى من حيث انها ارخص مدينة تركية للعيش، حيث يتوفر في المدينة العديد من المميزات، فهي تقع في شرق تركيا على الحدود مع إيران، وتعتبر من المحافظات الجميلة.

 وتتميز بالبرودة الشديدة في فصل الشتاء، وهي من المحافظات الجبلية، ولكن  تخفيض تكاليف المعيشة بنسبة كبيرة في مدينة إغرا عن باقي المدن التركية، حيث تعتبر أرخص مدينة للعيش في تركيا، ويشكل الأكراد نسبة كبيرة في هذه المدينة، وتتميز المدينة بمناظرها الخلابة ذات  الطبيعة الساحرة.

تتوفر فيها الاتوبيسات، ورحلات طيران ثلاث مرات في الاسبوع، و مدينة اغرا مدينة تجارية زراعية تشتهر بتصدير السمك وزراعة المحاصيل، وتعتبر المدن الواقعة في شرق تركيا منخفضة من حيث تكاليف المعيشة عن نظرائها الواقعين في الغرب من الدولة التركية، مثل اسطنبول وانقرة، وتعد هذه المدينة هي المدينة الأفضل للأشخاص القلقين حول تكاليف المعيشة في تركيا.

قد استطعنا أن نقدم لكم في هذا المقال من خلال شركة الفنار، شرح  مفصل عن تكاليف السكن في تركيا، بالإضافة إلى ذكر أفضل المدن التي تتميز بأنها منخفضة في تكاليف المعيشه، وقد قدمنا احصائيات مع ذكر بعض أسعار المنتجات والوجبات، ولكن يجب التنبيه أن الأسعار تنخفض وترتفع من وقت الى آخر.

للتعرف على معلومات أكثر حول الجامعات الخاصة في تركيا يمكنك زيارة الموقع الالكتروني لشركة الدراسة في تركيا - فنار للدراسة