خطوات تاسيس شركة في تركيا

خطوات تاسيس شركة في تركيا

خطوات تاسيس شركة في تركيا

خطوات تاسيس شركة في تركيا يجب عليك عزيزي القارئ قبل البدء في تاسيس شركة في تركيا تحديد نوع الشركة، حيث يسمح لك القانون التركي بتأسيس أربع أنواع فقط من الشركات في تركيا، بالإضافة الى تحديد حجم الشركة، ورأس المال وغيرها، وسوف نعرض لكم في هذا المقال عن خطوات تاسيس شركة في تركيا، بالإضافة إلى الأوراق والشروط اللازمة لذلك.

 خطوات تاسيس شركة في تركيا

 يجب الانتباه عزيزي القارئ لنوع الشركة المراد تأسيسها في الدولة التركية، حيث يجب أن يكون تاسيس شركة في تركيا على حسب حجم الشركة، ورأس المال فهناك:

  1.  شركة ذات مسئولية محدودة.
  2.  شركة مساهمة ثلاثة.
  3.  شركة توصية بسيطة.
  4.  شركة تضامنية.

 الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة في تركيا

  1.  صورة طبق الأصل من جواز السفر تكون مترجمة ومصدقة.
  2.  رقم ضريبي خاص بك.
  3.  موافقة أمنية تسمح لك ب تاسيس الشركة في تركيا.
  4. صوره من بطاقة الإقامة في تركيا.
  5.  صورة شخصية.
  6.  نسخة اصلية لشهادة النشاط الذي تم اصدارها من الجهات المختصة، كما يجب أن تكون معتمدة من قبل القنصلية التركية ذات الصلة، ويجب أن تكون موثقة غلى جانب أنها مترجمة ترجمة معتمدة.
  7.  عنوان الكيان أو المقر الخاص بالشركة ويتم تقديمه من خلال عقد إيجار لمقر افتراضي يتم تجهيزه.

الضرائب الخاصة ب تاسيس شركة في تركيا

 تعتبر الضرائب هي المستحقات المادية التي يجب تقديمها من قبل الشركة لمصلحة الضرائب الوطنية مقابل وجودها في الدولة، والضرائب الشهرية والسنوية تكون باتمان 22 في المئة من قيمة عقد الإيجار، وهي تعتبر ضريبة ايجار عقار تدفع كل ثلاث شهور دفعة واحدة، إصدار البيان الشهري، وضريبة الدمغة بمتوسط 50 ليرة شهريًا.

كيفية اختيار المقر عند تاسيس شركة في تركيا

 ينص القانون التركي على ، أنه يجب أن يكون لكل شركة مقر، ويتيح لك القانون في ذلك خيارين هما:

  • الخيار الأول: المقر الحقيقي للشركات ويقصد بالمقر الحقيقي هو المقر الموجود بالفعل الذي يقوم الشخص بالتجارة وممارسة النشاط الطبيعي الخاص بالشركة فيه، والتكلفة المتوسطة لهذا المقر تكون من 1500 إلى 2000 ليرة تركية في الشهر للإيجار.

ولكن عيوب هذا المقر تتمثل في أنه سوف يفرض عليك توفير 2000 ليرة إيجار في الشهر الأول، بالإضافة إلى 4000 ليرة كتأمين، والفين ليرة لسمسار أو المكتب العقاري، وبهذا يكون إجمالي المبلغ  8000 ليرة تقريبًا في بداية المشروع الخاص بك.

  • الخيار الثاني: المقر الافتراضي: ويقصد بهذا المقر الذي يتم تسجيل المكتب أو الشركة الخاصة بك في هذا المكان، لكي يكون المقر الحقيقي بالنسبة لك من خلال الدولة، ولكن هذا المقر يكون وهمي بالنسبة لك؛ لأنك لا تستطيع استخدام هذا المقر في ممارسة النشاط الخاص بك، فهو عبارة عن عنوان فقط للشركة، وهذا الأمر قانوني بنسبة مئة في المئة.

تكاليف تأسيس الشركات في تركيا

تختلف قيمة المصاريف من شركة إلى أخرى، بالإضافة إلى عدد الشركات والنشاط، وعدة عوامل أخرى، ولكن متوسط مصاريف تاسيس شركة في تركيا يكون ما بين 500 الى 750 دولار كحد أقصى شامل المصاريف الخاصة بالتأسيس، ودفاتر الشركات والمحاسبة الضريبية، ومن خلال شركة الفنار سوف نتعرف معكم في الفقرة القادمة عن مراحل تاسيس شركة في تركيا.

 ما هي مرحلة تاسيس شركة في تركيا؟

 أولاً: مرحلة كتابة العقد، وهذه من أهم مراحل تأسيس الشركة، وهنا تناقش معكم من خلال شركة الفنار أنشطة أعمال الشركة، ورأس المال الذي سيتم الإعلان عنه، وأسهم الشركاء، والاسم الرسمي للشركة وعنوانها، و معلومات الشركة لكل ما يتعلق بالسلطة الشخصية.

و سنساعدك من خلال الفنار في تقديم النصائح والاقتراحات اللازمة لتحديد هذه المعلومات، حيث يتم تحديد جميع معلومات الشركة وكتابة النظام الأساسي.

 ثانياً: إنهاء إجراءات الغرفة التجارية بعد الانتهاء من مرحلة كتابة مذكرة الشركة، ستتوجه   إلى مكتب كاتب العدل لعمل وكالة الاشتراط (تأسيس شركة)، ثم تسجيل الشركة حسب الوقت المحدد مسبقًا، واستخراج شهادة السجل التجاري والنشاط، واستخراج الرقم الضريبي للشركة من دائرة الضرائب بعد تسجيل الشركة هناك.

 ثالثاً: التوقيع والموافقة، الآن وقد تم الحصول على جميع المستندات اللازمة من غرفة التجارة وتم الحصول على السجل التجاري، فقد يجب الانتقال إلى مرحلة الموافقة على التوقيع، وفي هذه المرحلة، يحق لك التوقيع باسم الشركة، وتوافق على توقيعك أمام كاتب عدل، بعد هذه الخطوة، تكون قد أكملت إنشاء الشركة، ولم يتبقى سوى توقيع عقد مع محاسب قانوني وفتح بنك لحساب الشركة.

رابعا: زيارة مكتب محاسبة قانوني وكتابة عقد محاسبة، بعد الانتهاء من جميع الخطوات المذكورة أعلاه لتسجيل الشركة، سوف تذهب إلى مكتب محاسبة قانوني لتوقيع عقد بين الشركة المنشأة حديثًا وشركة المحاسبة لإخطار الشركة بشكل دائم بالضرائب الشهرية والسنوية على الرسوم الواجب دفعها - السداد والالتزامات الأخرى.

 خامساً: فتح حساب مصرفي للشركة وإيداع الأموال سيساعدك فريق الفنار في تقديم كل المعلومات عن فتح حساب مصرفي للشركة في أحد البنوك القوية في تركيا والمتخصص في التعامل مع المستثمرين الأجانب، بعد فتح الحساب، إذا كان هناك أموال، يمكن للمستثمرين إيداع أموال الشركة فيه.

أنواع الشركات في تركيا

شركة مساهمة تركية، في هذه الشركة، يتم تقسيم رأس مال الشركة إلى أسهم، وتقتصر مسؤولية المساهم على رأس المال المكتتب به من قبل المساهمين، ويجب إنشاء هذا النوع من الشركات مع خمسة مساهمين على الأقل (أشخاص حقيقيون أو كيانات قانونية)، ورأس مال ليس أقل من حوالي 50000 ليرة تركية.

 تشمل الأجهزة الإلزامية للشركة الاجتماع العام للمساهمين ومجلس الإدارة ومجلس المشرفين.

 شركة محدودة، وهي شركة يتم إنشاؤها بواسطة شخص حقيقي واحد أو كيان قانوني واحد على الأقل مع 50 شخصًا على الأكثر، وتقتصر مسؤولية المساهمين على رأس المال المكتتب به من قبل المساهمين، والحد الأدنى لمتطلبات رأس المال للتأسيس هو 10000 ليرة، لحد أنى للتأسيس من قبل شخص واحد، و 12.500 ليرة تركية لشخصين.

 شركات التوصية، هي شركة تمارس الأعمال التجارية تحت اسم منتج معين، نظرًا لأن مسؤولية بعض المساهمين تقتصر على رأس المال المكتتب به ويدفعه المساهمون (المستثمرون)، فإن مسؤولية بعض المساهمين ليست محدودة. 

شركة التضامن، هي شركة يتم تأسيسها من لعمل مشروع تجاري باسم معين ومسئولية أي مسئول تكون محدودة فقط على رأس المال الذي كتب والذي تم دفعه من قبل المساهمين.