إقامة الطالب في تركيا

إقامة الطالب في تركيا

     إقامة الطالب في تركيا

 

 

 

 

إقامة الطالب في تركيا ،تعتبر هذه الوثيقة في تركيا كبطاقة الهوية، تعطي حاملها من الطلاب حق العيش على الأراضي التركية بشكل قانوني، كما تحتوي على المعلومات الشخصية كـ اسم الطالب وتاريخ ميلاده بالإضافة إلى الجنس (ذكر / أنثى) والجنسية، مع الصورة الشخصية للطالب و الرقم الوطني TC. ويحق الحصول على إقامة الطالب في تركيا للأجانب الذين يتلقون تعليمهم في مؤسسة التعليم العالي في تركيا، سواءً كان معهد أو جامعة أو ماجستير أو دكتوراه. وكذلك الطالب الذي يتلقى تعليمه على المستوى الأساسي أو المتوسط،فقد أصبحت الدراسة في تركيا حلمًا لكثير من الطلاب، خاصة من دول الخليج التي يجذبها مستوى وجودة التعليم في تركيا. بالإضافة إلى انخفاض تكلفة الدراسة الجامعية مقارنة بالدول الأوروبية، وكذلك للطلاب من سوريا والعراق. ولذلك أصبح من الضروري البحث عن سكن طلاب يتناسب مع الظروف المادية لكل طالب ومقارنة الخدمات المقدمة للطلاب في كل نوع من أنواع السكن الطلابي في تركيا. لذا دعنا نعرفك بكل مايخص إقامة الطالب في تركيا .

 

إقامة الطالب في تركيا

 

تمنح تركيا الاقامة للاجانب  القادمين الي تركيا لاستكمال تعليمهم في احدي جامعاتها او معاهدها او تحضير الماجستير او الدكتوراة مع حرصها علي توفير كافة التسهيلات لهم ولاجراءات اقامتهم .ويوجد  العديد من الخيارات للإقامة للطلاب الاجانب في تركيا فانك اذا اخترت دولة تركيا لتدرس بها واتممت اختيار الجامعة التى تريدها يبقى فقط تجهيز اوراق الاقامة حيث يوجد في تركيا عدة أنواع من الإقامة. وذلك يكون بناءآ علي وضعك المادي وراحتك  وكيف تريد المنزل الذي ستقيم به .

 

اما اذا كنت طالب دولي فتتوفر الاقامة  في الحرم الجامعي اذا اردت إذا تمت عملية توفير الإقامة داخل الحرم الجامعي من قبل الجامعات التركية ويمكنك  ايضآ الاختيار بيت سكن الطلاب الخاص، أو العيش في شقة ولكل منهما مميزات وعيوب .
للتعرف على معلومات أكثر حول الجامعات الخاصة في تركيا يمكنك زيارة الموقع الالكتروني لشركة الدراسة في تركيا - فنار للدراسة

أنواع سكن إقامة الطالب في تركيا

 

هناك الكثير من انواع السكن الطلابي ضمن إقامة الطالب في تركيا وكل نوع من هذة الانواع يقدم خدمات مختلفة عن الاخر .

 

١- الإقامة داخل الحرم الجامعي

 

تمتلك بعض الجامعات التركية مساكن خاصة بها ، وغالبًا ما تكون داخل الحرم الجامعي ، مما يسهل التنقل بين الجامعة والمسكن وعادة ما يتم تقسيم السكن الداخلي للبنين والبنات، ويتضمن العديد من خيارات السكن لتلبية الميزانيات المختلفة للطلاب (غرف مشتركة أو غرف مستقلة)

 

ولاقامة داخل الحرم الجامعي لا يطلب من الطالب سوى

  •  إرسال بريد إلكتروني إلى الجامعة التي تم تسجيله فيها .
  •  وبعد ذلك إذا كان متاحًا ، فسيضمن له / لها غرفة.
  • بالإضافة إلى ذلك ، تعطي الجامعات الخاصة التركية الأولوية للطلاب الأجانب أو الطلاب القادمين

 

يمكن للعيش داخل الحرم الجامعي وداخل حدود الجامعة أن يمنح الطلاب الدوليين ميزة وجود نظام دعم قد يحتاجون إليه أثناء تواجدهم في الخارج. ومن مميزات السكن الجامعي

 

  • الفواتير: عادة ما يتم دفع الفواتير ضمن رسوم السكن، وبالتالي، لا داعي للقلق بشأن دفع فواتير المياه أو الكهرباء.

 

  • الحياة الاجتماعية هناك عادة ما تكون الإقامة داخل الحرم الجامعي مشغولة دائمًا وتعج بالحياة، فإذا كنت تحب البيئات الهادئة، فقد لا تكون هذه هي الخيار المناسب لك.

 

٢- السكن الخاص

 

وياتي دور السكن الخاص اذا كنت قد تاخرت عن حجز سكن حامعي .ولكن يقديم السكن الخاص الكثير من الخدمات للطالب ، بما في ذلك الوجبات الرئيسية ، والمقاهي ، والمرافق ، والمركز الرياضي . كما يوجد تنظيف يومي للغرف ويوفر خدمة الإنترنت المفتوح.

ومميزات إضافية أخرى قد تختلف من سكن إلى آخر. ويتمضن أنواع الغرف متعددة مثل: غرف لشخص أو شخصين أو ثلاثة. ولكن سيكون هذا السكن تكلفته اعلب من السكن الجامعي ، لكنه سيضمن راحة الطالب ومتعته .

وعادة ما يتم دفع فواتير المياه والكهرباء ضمن المعدل الثابت لرسوم الإقامة، وبالتالي لا داعي للقلق بشأن دفع فواتير كل شهر.

واذا كنت ترغب في السكن الخاص علليك  فقط اثبات قبولك في إحدى الجامعات التركية بوثائق رسمية ويمكنك التقدم بطلب للحصول على سكن طلاب في أي مقاطعة تركية تريدها .

 

 

٣- شقق سكنية للإيجار

 

تعد اقامة الطالب في تركيا بشقة سكنية للايجار هو أحد الخيارات التي يفضلها العديد من الطلاب ، ولكن يعتبر هذا الخيار هو الأصعب في توفيره ، حيث يستغرق وقتًا طويلاً حتى تجد منزلًا مناسبًا واقتصاديًا.

 

ولكن من الممكن أن تستأجر شقة ليست باهظة الثمن ، ولكن في تركيا ، عند استئجار شقة ، سيتعين عليك دفع عمولة للمكتب العقاري ، وعادة ما تكون قيمة إيجار شهر واحد أو 12٪ من قيمة الإيجار لمدة عام ، بالإضافة إلى دفع التأمين لمالك الشقة ، غالبًا بقيمة شهر أو شهرين ، قد يتم إرجاع الوديعة في نهاية العقد إذا بقي المنزل في حالة جيدة.

 

يتوفر هذا النوع من إقامة الطالب في تركيا بشكل كبير في مدينة اسطنبول وهذا النوع من المساكن يحظى بشعبية كبيرة لدى الشباب العربي.

 

نصائح هامة للكلاب عند استئجار شقف سكنية

 

  • سهولة الوصول إلى وسائل النقل ، وخاصة محطات المترو أو المتروباص (وهي حافلة طويلة لها طريق خاص ضمن خط نقل طويل يربط بين الأقسام الأوروبية والآسيوية)

 

  • - يفضل عدم استئجار شقق تحت الأرض والتي تسمى (بودروم) في اللغة التركية ، فهناك رطوبة عالية تتسبب في الإضرار بالجدران والسقوف ، والتي يمكن أن تضر بالصحة أيضاً.

 

  • - الاهتمام بنظام التدفئة في المنازل ، حيث أن بعضها قد لا يكون لديه خدمة تمديد بالغاز الطبيعي وهي أفضل الحلول الاقتصادية ولا تحتوي على مخلفات أو صوت ضار.

 

  • - أخيرًا ، يجب ضمان ملكية الشخص الذي تستأجر منه من خلال الاطلاع على سند الملكية الخاص به ، وهو ما يسمى باللغة التركية (الطابو).

 

 

الاوراق المطلوبة ل إقامة الطالب في تركيا

 

1- تأمين صحي: يستوجب أن يكون التأمين مستخرجًا من تركيا ولا يُقبل من دولة أخرى.

 

2. جواز سفر: نسخة عن الصفحات الأولى والثانية من الجواز مترجمة ومصدقة من النوتر مع ختم الدخول أو صورة الفيزا.

 

3. خطاب القبول (اثبات طالب): يتم الحصول عليها بعد القبول النهائي من الجهة التعليمية في تركيا.

 

4.ورقة موعد من إدارة الهجرة: يتم حجز الموعد إلكترونياً من مديرية الهجرة عبر الموقع التالي https://e-ikamet.goc.gov.tr

 

5. صور شخصية بيومترية ذات خلفية بيضاء عدد 4.

 

كيفية الحصول على إقامة الطالب في تركيا

بعد تجهيز كافة الأوراق التي تلزم إقامة الطالب التى تم ذكرها اعلاه ، يجب التوجه إلى دائرة الهجرة ضمن الموعد المحدد وتقديم الأوراق إلى الموظف في دائرة الهجرة، ويتم بعدها منح الطالب وثيقة لكي يستطيع التنقل في تركيا ريثما تنتهي الموافقة على منحه بطاقة الطالب، ومن ثم ترسل الى عنوانه عن طريق بريد ptt، ولا يشترط على الطالب تقديم كشف حساب مصرفي وعقد إيجار للحصول على الإقامة كما في السياحية، ولا تمنح إقامة الطالب حق التقدم للجنسية التركية بعد 5 سنوات كما في إقامة العمل.

 ماهي شروط منح إقامة الطالب في تركيا

 

١. تمنح إقامة الطالب للطلاب الأجانب الذين سوف يتلقون تعليمهم العالي (معاهد أو جامعات أو ماجستير أو دكتوراه) في تركيا.

 

2. يمكن للطلاب الذين يتلقون التعليم الأساسي والمتوسط في تركيا الحصول على هذه الإقامة لكن بشرط أن يتبنى رعايتهم ومصاريفهم أشخاص حقيقيين أو معنويين (جمعيات)، بعد موافقة أولياء أمورهم، أو من يمثلهم من الناحية القانونية، ويتم تجديدها كل سنة من سنوات الدراسة لمدة سنة واحدة.

 

3.الطالب الذي لم تتجاوز مدة تعليمه في تركيا سنة واحدة فلا يحصل على إقامة.

 

4.لا يحق للطالب الأجنبي الحاصل على إقامة الطالب أن يمنح الإذن لأحد من أقربائه ،سواءً الوالدين أو الأخوة الإقامة في تركيا تبعاً لإقامته.

مميزات إقامة الطالب في تركيا

 

• يحصل الطالب في تركيا على كرت المواصلات الخاص بالطلاب، وهو كرت مخفّض القيمة، يتيح للطالب التنقل في جميع المواصلات داخل الولاية التي يقيم فيها بتكلفة منخفضة.

• تمنح الحكومة التركية للطلبة تخفيضات كبيرة في العلاج والتأمين الصحي والمستشفيات الحكومية التركية.

• الترشح للجنسية التركية الاستثنائية من خلال إقامة الطلب.

• يحق للطالب العيش في تركيا طيلة فترة دراسته بشكل قانوني.

• تكاليف إقامة الطالب أقل من تكاليف الإقامة السياحية، وإجراءاتها وشروطها أسهل.

• التنسيق بين وزارة التعليم العالي التركية ووزارة التأمين الاجتماعي والعمل التركية خلق مبادئ وأسس لعمل الطلبة الحاصلين على إقامة الطالب.

 

 تكلفة إقامة الطالب في تركيا

يُقدر إجمالي تكاليف إقامة الطلب بين 380 الى 650 ليرة ، حيث تتوزع بين قيمة التأمين الصحي للطالب والذي يعادل حوالي 300 ليرة سنويًا، ورسوم الدولة التي تختلف حسب جنسية الطالب حيث تتراوح بين 80 وحتى 350 ليرة.

 

تفاصيل عن عدد من الجامعات التركية
جامعة ألتن باش

جامعة ايشك
جامعة اسطنبول جيليشيم
جامعة اسكودار
جامعة ميدبول
جامعة ايدن اسطنبول
جامعة نيشان تاشي