تسجيل العلامة التجارية في تركيا

تسجيل العلامة التجارية في تركيا

تسجيل العلامة التجارية في تركيا

يحظى تسجيل العلامة التجارية في تركيا بأهمية كبيرة وتسهيلات عديدة للقيام به، فهو الوسيلة التي تحمي بها ما ينتج عن نجوى بنات أفكارك من إبداع في مختلف مجالات الحياة، وتحفظ بها كافة حقوقك الأدبية في هذا الشأن، فتعالوا بنا نتعرف في السطور القادمة على شروط تسجيل العلامة التجارية في تركيا، وكافة الأوراق المطلوبة من أجل ذلك.

ما هي العلامة التجارية؟

قبل أن نعرف شروط وخطوات تسجيل العلامة التجارية في تركيا، علينا أن نُحيط علمًا بمفهوم مصطلح العلامة التجارية، والتي تكون الرمز أو الشعار الذي يتفرد به الشخص أو الشركة ويستخدمه للتعبير عما يُقدم من سلع أو خدمات أو حتى أفكار، ويكفل القانون لصاحب تلك العلامة التجارية إتخاذ كافة التدابير والإجراءات القانونية في حق كل من يستغل علامته التجارية بدون تصريح قانون، ولا بموجب إتفاق مُسبق.

وأنت ترى يا عزيزي العلامات التجارية حولك كل يوم، فشعارات أندية كرة القدم مثلًا، أو الأسماء التجارية المعروفة، والبنوك والشركات الكبرى، حتى صديقك خفيف الظل الذي يحب صناعة المزحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تجده يضع علامة مميزة عليها خاصة به؛ ليحفظ حقه الفكري فيها.

الأوراق المطلوبة من أجل تسجيل العلامة التجارية في تركيا

وفقًا للقانون التركي عليك إتباع تلك الخطوات كي تكون قادرًا على تسجيل العلامة التجارية في تركيا، وهي:-

1/ اذهب إلى مُصمم محترف؛ كي يقوم بإعداد رسمًا واضحًا لعلامتك التجارية، يظهر فيه الاسم والشعار ويكون هناك تناسقًا في الألوان يعبر عنك تمامًا، وعند اعتماد التصميم يمكنك الانتقال للخطوة التانية.

2/ عليك بعد ذلك أن تذهب إلى دائرة حماية الملكية الفكرية في الولاية التي تعيش فيها؛ لتحصل منها على توكيل خاص بغرض تسجيل العلامة التجارية في تركيا.

3/ قم بتصوير السجل التجاري الخاص بشركتك، إذا كنت تريد تسجيل العلامة التجارية لأجل شركة، وهنا يتوجب عليك توضيح الأنشطة التي تعمل بها الشركة.

4/ في حالات الشركات يُطلب منك صورة لجواز السفر الخاص بمدير الشركة.

5/ كذلك يتعين على الشركات اعتماد التوقيع الخاص بمديرها.

6/ قم بسداد الرسوم الأولية اللازمة لتسجيل علامتك التجارية.

7/ هنا عليك الانتظار لمدة متوقع وصولها إلى خمسة أشهر حتى يتم معالجة الطلب المُقدم من قبلك، والتواصل معك في حالة وجود أوراق ناقصة أو خلل ما بحاجة إلى التعديل.

8/ بعد انتهاء الجهات المعنية من مراجعة طلب تسجيل العلامة التجارية في تركيا الخاص بك والموافقة عليه، سوف تحصل على شهادة بتسجيل علامتك التجارية مدتها 10 سنوات، ولكن ضع في اعتبارك أن تلك الموافقة على علامتك التجارية تقع داخل حدود تركيا، فإذا أردت ممارسة نشاطك خارج تركيا، عليك هنا تسجيل علامتك التجارية دوليًا.

حالات انتهاك حقوق العلامات التجارية في تركيا

الأمثلة على انتهاك حقوق العلامات التجارية عديدة، ولكن دعني عزيزي القارئ أمنحك مثالًا للتبسيط، فلنقل أن شركة ملابس رياضية معينة حصلت على حقوق إنتاج الملابس لنادي ما لمدة مُتفق عليها وفقًا لعقد مُبرم بين الطرفين، وحدث أن أتت شركة ملابس رياضية أخرى وقامت بتصميم الملابس الخاصة لذلك النادي وبيعها لحسابها في نفس فترة العقد المبرم بين النادي والشركة الأخرى، هنا تلك الشركة قد أنتهكت حقوق الشركة المنافصة، واستغلت اسم النادي كذلك وعلامته التجارية بدون وجه حق.

وحين يحدث مثل هذا النوع من الانتهاك لحقوق الغير، على صاحب العلامة التجارية التوجه إلى المحاكم المختصة ويحرك دعوة قضائية تكفل له استرداد حقه، ويمكنه عندها المطالبة بتعويض مادي كبير عن الأضرار التي لحقت بعلامته التجارية نتيجة استخدامها ممن لا حق له في ذلك.

حالات بطلان العلامة التجارية في تركيا

إذا كنت بصدد تسجيل العلامة التجارية في تركيا، فعليك أن تحيط علمًا بما من شأنه إبطالها لك، ويحدث ذلك في حالة مدي خمس سنوات على استخراجك لها دون أن تستخدمها في أي نشاط، وذلك وفقًا للمادة رقم 42 من القانون 556 المعني بحماية العلامة التجارية والقيم، وكذلك ما جاء في نص المادة 52 من قانون الملكية الصناعية، والذي يحمل بدوره رقم 6769.

ما هو الاختراع؟ ومعنى الحصول على برائته

الاختراع هو الناتج العقلي الذي تصل إليه في مجال ما؛ للمساعدة على حل مشكلة معينة تواجه المجتمع الذي تعيش فيه، أو حتى الإنسانية كلها في مختلف أجيالها القادمة.

وتعتبر براءة الاختراع شئ مماثل لعملية تسجيل العلامة التجارية في تركيا، فحين تحصل عليها تكون بمثابة حق قانوني لصاحب الاختراع يمنع بموجبه أي جهة من استخدام اختراعه أو إنتاجه أو تحقيق أي شكل من أشكال الاستفادة منه، دون موافقة منه وعقد مبرم بين الطرفين.

الأوراق المطلوبة للحصول على براءة اختراع في تركيا

عليك عزيزي المخترع الموجود على الأراضي التركية، أن تقوم بإنهاء الأوراق التالية:-

1/ قم بالدخول على الموقع الرسمي المعني ببراءات الاختراع في تركيا، واملأ نموذج طلب الكتروني من خلال نظام الوثائق.

2/ ارفق وصفقاً مختصرًا للاختراع الذي قمت بابتكاره.

3/ عليك كذلك أن تضع بعض الوثائق المتعلقة بالمميزات التقنية التي من شأن الاختراع أن يُضيفها.

4/ ضع رسومات فنية للاختراع كمرفقات في ملف الوثائق والمطالبات.

5/ بعد أن تضع الملخص، قم برفع ما يُثبت قيامك بدفع كافة الرسوم التي يحتاجها طلبك.

المراحل التي يمر بها طلب الحصول على براءة الاختراع

1/ يتعين عليك في البداية الذهاب لهيئة البراءات والعلامات التجارية في تركيا لتسجيل طلب البراءة الخاص بك.

2/ إذا كان نموذج الطلب المُقدم من قبلك غير مُستوفي الشروط اللازمة، تمنحك الهيئة مدة تصل إلى شهرين من أجل إستيفاء كافة الشروط.

3/ خلال مدة أقصاها 21 شهرًا من تاريخ تقديم الطلب، تحصل على طلب بحث الحالة الفنية المتعلقة بالاختراع، ويتم تحديد موعد لذلك.

4/ تقرير بحث الحالة الفنية يتم تقديمها للمرحلة التالية من عملية منح البراءة أو منعها خلال مدة تصل إلى 3 أشهر من تاريخ الإخطار.

5/ قد يتم بعد ذلك قبول الطلب أو رفضه ورده للمراجعة مرة وبحد أقصى ثلاث مرات.

اختراعات لا يتم منح برائتها في تركيا

1/ إذا قمت بابتكار شئ يتعارض شكلًا ومضمونًا مع القيم والأخلاق والنظام الموجود في تركيا.

2/ كل ما يتعلق بالزراعة وتربية المواشي لا يدخل تحت بند الاختراع في تركيا وعليه لا يتم منحه البراءة.

3/ الأعمال الفنية والأدبية يمكن أن تدخل الروايات تحت بند حماية الملكية الفكرية ولكنها ليست اختراعات.

حالات انتهاك ابراءة الاختراع في تركيا

في حال اكتشاف الفرد أن حق براءة الاختراع الخاص به قد تم انتهاكه بأي صورة من الصور، عليه أن يتوجه بشكل فوري لواحدة من تلك الجهات:-

1/ محكمة حقوق الملكية الفكرية والصناعية للشعوب.

2/ محكمة الحقوق الفكرية والصناعية.

3/ في حالة عدم وجود أي منهما في الولاية التي تعيش فيها، يتوجه الفرد إلى المحكمة الحقوقية والجزائية في ولايته.

النموذج المفيد في تركيا

يندرج النموذج المفيد تحت بند تسجيل العلامة التجارية في تركيا، ولكنه يكون حقًا للملكية متعلق بمجال الصناعة، وقد كان ابتكاره في الأساس لتشجيع الصناع والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المتعلقة بالصناعة على التطوير والابتكار.